آراء متنوعة

الحملات المستمرة لاحياء المدينة التاريخية : لماذا

تغلب عبد الهادي الوائلي
معمار / مخطط مدن

قد يتساءل الكثيرين عن اسباب استمراري في كتابة المنشورات التي تتعلق بشئون المدينة التاريخية منذ سنوات وعن مغزاها وجدواها على الرغم من تجاهل المسؤولين سواء كانت تجاه التصورات والدراسات الموضوعة او تجاه المنشورات حول القضايا الملحة على وسائل التواصل الاجتماعي ؟

اود ان ابين هنا بانني اولا اشعر بانني قد اديت واجبي المهني والإنساني تجاه مدينتي واهديتها عصارة افكاري وخبرتي من خلال الدراسات والبحوث التي لخصتها في الكتابين التين أصدرتهما كما انني كنت ولا ازال احاول العمل على تصحيح مسيرة المدينة من خلال منشوراتي التي احاول فيها الضغط على الجهات المعنية من جهة والتوعية باهمية المدينة وارثها التاريخي من جهة اخرى.

وقد يتصور البعض بانني من وراء ذلك أسعى وراء الحصول على عقد مع الحكومة العراقية وهذا ابعد ما يمكن تصوره خصوصا بعد التجربة التي خضتها مع امانة بغداد والتي كلفتني الكثير صحيا ومعنويا وماديا وكانت وراء قراري بان استمر في خدمة مدينتي من خلال جهودي الشخصية ودعم زملائي من المعماريين الذين يهمهم امر المدينة اكثر من اهتمامهم بالحصول على المادة او رضى المسؤولين عنهم.

واود التركيز هنا بان اهم الاهداف التي أسعى اليها هي التوعية المجتمعية وخاصة لشريحة الشباب كي لا تخدعهم الاضاءات الديكورية البراقة لجدران مصمتة تطل على احد شوارع المدينة التاريخية وتجعلهم يشعرون بان مدينتهم في افضل حال ، بل ان عليهم الدخول في الأزقة المهملة والبيوت المهدمة والبحث عن الحياة في تلك المناطق فالمدينة التاريخية ومركزها ليست شارعا يبلط او مبنى يرمم بل كيانا حضريا متكاملا فيه الكثير من الفعاليات يعيش ويعمل فيه الملايين من التجار والناس الكادحين الذين يشكلون نواة هذه المناطق وينبغي ان تكون تنمية هذه المناطق ومجتمعاتها هي الهدف الاول لعملية الاحياء والتطوير وان يكون الاهتمام بالمظاهر والحجر في آخر الاولويات.

ان يعي الشباب هذه الحقيقة ويقودوا أحياء المدينة التاريخية بهذا المفهوم هو اهم اهدافي من وراء هذا الاصرار على معارضة ما يجري في المتنبي والسراي واظهار خطورة ذلك على المدينة التاريخية ومستقبلها …

وإذا ما حققت هدفي في ذلك سأكون مطمئنا بانني قد اكملت رسالتي.

 

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!