مقالات دينية

موجز تاريخ ابرشية البصرة (براث ميشان) في جنوب وادي الرافدين

موجز تاريخ ابرشية البصرة (براث ميشان) في جنوب وادي الرافدين
المطران حبيب هرمز 
موجز تاريخ ابرشية البصرة (براث ميشان) في جنوب وادي الرافدين
من الأحداث المهمة في مسيحية جنوب وادي الرافدين في القرن السادس هو اضمحلال مملكة المناذرة التي اسست في الحيرة منذ القرن الميلادي الثالث. هذه المملكة امتدت الى سواحل الخليج جنوبا والى حدود المملكة الفارسية شرقا والغساسنة غربا والحضر شمالا. كانت هناك اسقفية في الحيرة لم ترق الى مستوى مطرافوليطية ولكنها احتضنت اساقفة كنيسة المشرق عدة مرات عند انعقاد المؤتمرات (المجامع) الكنسية.
في البداية كانوا وثنيين ولكن تحولوا الى المسيحية. وقد اشتهر فيهم في البداية ملكها امرؤ القيس وفي النهاية الملك النعمان ابن المنذر وبناته الأربع. ومن بناته هند الكبرى وهند الصغرى وحرقة.
اشتهر شعب المملكة بالزراعة وبعض الصناعات الحرفية والبناء وبالقتال دفاعا عن انفسهم وتنظيم الشعر والكرم والضيافة وبناء الأديرة. من قبائلهم اشتهر اللخميين وبنو عباد (يحتمل عشيرة العبادي حاليا) وبنو الورد.
كانت علاقاتهم جيدة مع الفرس لأن ابناء المملكة كانوا احيانا يساعدون الفرس ضد البيزنطينيين وتربطهم علاقات اقتصادية وسياسية. ولكن في نهاية القرن السادس اراد كسرى الزواج من هند ابنة النعمان فرفضت.
انتقم كسرى من ابيها النعمان من خلال تسميمه بعد ان دعاه الى وليمة في مدينة ساليق قرب سلمان باك (تقع حاليا جنوب بغداد ) سنة 609. وقد دفنته ابنته هند في قبر في ديرها في الحيرة بعد ترهبها (حاليا مجاور مطار النجف) ، كما ودفنت بجانبه آخر بطريرك لكنيستنا (وكان اسمه ايشوعياب) بعد اضطهاد مؤلم من قبل كسرى ايضا. ويعتقد انه بسبب هند حصلت معركة ذي قار 611.
يجدر بالذكر انه الحيرة وهي مدينة شمال غرب الكوفة بـ6كلم تحتضن قبور اكثر من عشرة جثالقة من كنيستنا المشرقية، فهي مدينة مقدسة لإحتوائها عشرات الأديرة والكنائس وكانت عاصمة كنيستنا. كان في المنطقة 13 قصر و30 دير تم نبشها وتهديمها. من اشهر ما بقي كنيسة القصير وقصر شمعون وقصر الخورنق، وقصر السدير، وما اكتشف حاليا من اديرة حول مطار النجف. ولكن العلماء كانوا قد توصلوا الى ىوجود القصر الأبيض، وقصر بني بقيلة، وقصر العذيب والصنبر، وقصر العدسين، والزوراء، وقصر الجوسق الخرب، وقصر الطين، ودار عون العبادي، وقصر بني مازن، وقصر الفتحة وقصر الرهيمة وقصر الدكاكين ، وقصر الأثل، وقصر أم عريف، وقصر الرهبان، وقصر سنداد، وقصر صنين، وقصور العباديين، ومنازل آل محرق، وديارات الأساقفة، دير الأسكول (مدرسة في الدير) ، دير الأعور ، دير بني مرينا ، دير ابن براق ، دير حنه ، دير عبد المسيح، دير السوا، دير اللج، دير مارت مريم، دير مار بثيون، دير ابن المزعوق، دير هند الصغرى، دير هند الكبرى، قلاية القس، دير ابن وضاح ، دير أبي موسى، دير بني عبد الله، دير الجماجم، دير الحريق، دير حنظلة، دير الزرنوق، دير سرجس، دير السلسلة، دير الشاه، دير العذارى، ديرعلقمة، دير عون، دير قرة. (انظر صورة صليب عثر عليه حديثا)
من الشخصيات التي اهتمت بالشاعرة الراهبة هند هو خالد بن الوليد بعد هجومه على الحيرة سنة 633 حيث اراد منها التحول الى الإسلام فرفضت. كما وكان قد زارها سعد بن ابي وقاص قائد معركة القادسية 636 والحجاج بن يوسف الثقفي. وتوفيت هند سنة 642.
قالت مرة وهي حزينة على زوال المملكة المسيحية: ” لقد رأيتنا ونحن من أعز الناس وأشدهم ملكا، ثم لم تغب الشمس حتى رأيتنا ونحن من أقل الناس.”
اما اختها حرقة فمن شعرها الحزين على حال شعبها ما قالت: “أَصْبَحْنَا ذَا صَبَاحٍ وَمَا فِي الْعَرَبِ أَحَدٌ إِلَّا يَرْجُونَا، ثُمَّ أَمْسَيْنَا وَمَا فِي الْعَرَبِ أَحَدٌ إِلَّا يَرْحَمُنَا!”. ومرة بكت وقالت: “رَأَيْتُ غَضَارَة فِي أَهْلِي، وَقَلَّمَا امْتَلَأَتْ دَارٌ سُرُورًا إِلَّا امْتَلَأَتْ حُزْنًا!”.
وقالت ايضا: ما نحن فيه اليوم خير مما كنا فيه بالأمس. إنا نجد في الكتب أنه ليس من أهل بيت يعيشون في حيرة، إلا سيعقبون بعدها غبرة. وإن الدهر لم يظهر لقوم بيوم يحبونه إلا بطن لهم بيوم يكرهونه، ثم قالت: فبينا نسوس الناس والأمر أمرنا إذا نحن فيهم سوقة نتنصف، فأف لدنيا لا يدوم نعيمها تقلب تارة بنا وتصرف. علما ان بعض المصادر لا تميز في تنسيب الأبيات الى هند او الى اختها حرقة.
وقد عاش في وقت النعمان كل من حاتم الطائي المشهور بالكرم وعنتر وعبلة المشهورين بالحب. علما ان أم عنتر كانت من الحبشة وتوفي سنة 608 وهناك شكوك في كونه مسيحي، اما حاتم فكان مسيحيا من شمال الجزيرة واسم زوجته مارية وتوفي سنة 605.
واشتهر في المنطقة قصر شمعون لصاحبه شمعون. وشمعون اقنع النعمان بالعماذ عام 593م، ولا زال قصره باق حاليا رغم تعرض معظم آثارنا المسيحية الى السلب والنهب ولا زالت حتى اليوم.
في الحلقة القادمة هناك مفاجأت حيث سيكون للحيرة وما حولها دور مهم مع القادة المسلمين الأوائل.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.