مقالات دينية

لاهوت الروح القدس

لاهوت الروح القدس

بقلم / وردا إسحاق قلّو  

( ولا تحزنوا روح الله القدوس الذي به ختمتم ليوم الفداء ) ” أف 30:4 ” 

   بعد عيد العنصرة الذي به حل الروح القدس على التلاميذ بحضور العذراء مريم ، أسس الروح الكنيسة المقدسة ، وهيأها لتكون عروس للذي مات من أجلها ، فزود ابناء الكنيسة بالمواهب اللازمة لهم قبل الأنطلاق لتبشيرالعالم كله وبحسب وصية الرب يسوع لتلاميذه ( فأذهبوا إذن ن وتلمذوا جميع الأمم ، وعمدوهم باسم الآب والإبن والروح القدس ) ” مت 19:28 ” والروح القدس في العهد الجديد هو نفسه الذي نطق بالأنبياء في العهد القديم ، وأوحى لهم لكتابة الأسفار المقدسة . إنه الروح القدوس الإله ، الأقنوم الثالث من لاهوت الله . وهو واحد مع الآب والإبن ، والمساوي لهما في الجوهر ، وله نفس الصفات . والأقانيم الثلاثة تشكل وحدانية الله ، إذ يقول ( بأسم ) وليس بأسماء . وهذه الأقانيم الثلاثة ظهرت بصورة محسوسة في مشهد معمودية المسيح ( مت 17:3 ) . الروح القدس ليس مجرد قوة إلهية كما يعتقد السبتيون الأدفنتست وشهود يهوه ، لكنه شخص إلهي حيّ عاقل وله إرادة حُرة ، وموجود في كل مكان وزمان لأنه إله أزلي يخلق ، ويبكت ، ويُعزي ، ويجدد ، ويرشد  ويمجد .. الخ .  

   في القرن الرابع ظهرت بدعة مقدونيوس الذي أنكر لاهوت الروح القدس ، أي آلوهيته ، فحُرِمَ بقرار مجمع المسكوني الثاني الذي انعقد في سنة 381م في القسطنطينية ، وأضاف المجمع إلى قانون الإيمان النيقي البند الأخير الذي يقول ( نؤمن بالروح القدس ، الرب المحي المنبثق من الآب والإبن ، الذي هو مع الآب والإبن يسجد له ويمجد ، الناطق بالأنبياء ) . وللروح القدوس ستة رموز في الكتاب المقدس ، وهي : 1- الحمامة . تقول الآية ( فلما أعتمد يسوع وصعد من الماء إذ السموات قد إنفتحت ونزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة ) ” تك 2:1 . مت 17:3 ” . 2- الماء ( وقف يسوع ونادى قائلاً : إن عطش أحد فليقبل إليّ ويشرب . وكما قال الكتاب ، فمن آمن بي يجري من داخله أنهار ماء حي ) ” يو 7: 37-38 ” . 3- النار : قال يوحنا المعمدان ( … هو سيعمدكم بالروح القدس وبالنار ) ” لو 16:3 ” . 4- الريح العاصف : الولادة الجديدة التي تحدث عنها يسوع لنيقديموس والتي تحصل بقوة الروح القدس بأنه كالريح الي لا يعلم من أين تأتي ولا إلى أين تذهب ( طالع يو 3:6-9 . أع 2:2 ) .  

5- الزيت : مسحة الزيت المقدس يرمز إلى الروح القدس والذي استخدم في العهدين يرمز إلى الروح القدس ( طالع 1 صم 13:16 . مت 4:25 . يع 14:5 ) . 6- الختم : إذا آمنتم ختمتم بروح القدس الموعود ” أف 13:1 ” . لهذا يقول الرسول بولس ( لا تحزنوا روح الله القدوس الذي به ختمتم ليوم الفداء ) ” أف 30:4 ” .  

كما للروح القدس الساكن فينا تسع ثمار ( طالع غل 22:5 ) . كذلك توجد ثمار أخرى كثيرة كالصبر والتعزية والحكمة والمعرفة والإتضاع والصفح ومخافة الله … إلخ . كما للروح القدس تسع مواهب كتب عنها الرسول في ( طالع 1 قور 1:12 ، 4-10 ) .  

 وأيضاً لهذا الروح الإلهي أعمال كثيرة في الإنسان الذي يقبل الروح القدس في جسده الطاهر بعد المعمودية ، فهو يبكت المؤمن ويؤنب ضميرهُ لكي يدفعه إلى التوبة ( يو 8:16 ) وبه يولد ولادة جديدة بالمعمودية من الماء والروح ( يو 8:3 ) ويجدد القلب والحياة ( تي 5:3 ) ويقدس الإنسان بذلك الروح الإلهي ( 1 قور 6: 9-11 ) ويعزيه ( يو 14 ، 26:15 ) ويرده إلى الطريق الصحيح ( يو 3:16 ) ويقوده ( رو 14:8 ) وبه يمجد المسيح ( ذاك يمجدني ” يو 14:16 ” وبه يختم المؤمنين بالمسيح ( 1 يو 2: 27:20 ) ويقَوي ( لو 49:24 ) ويحي ( يو 63:6 ) ويقيم الأموات ( حز 37 . رو 11:8 ) وبالروح القدس يخلق ( مز 30:104 ) وبالروح ينبىء ويخبر بأمور آتية : يو 16: 13-15 ) ويشهد دائماً للمسيح ( ولا يقدر أحد أن يقول المسيح رب إلا بالروح القدس ) ” يو 26:15 ” وهو يشهد لنا ( يو 26:15 ) ويشفعنا ( ولكن الروح يشفع لنا بأناتٍ لا توصف ) ” رو 26:8 ” . 

في الختام نردد المزمور 30:104 ونقول لله الخالق الكون بالروح ( أرسل روحك فتخلق وتجدد وجه الأرض ) . ولإلهنا المجد الدائم .

التوقيع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) ” رو 16:1

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.