مقالات عامة

كتاب الحركات السياسية والقاعدة العلمية في الكوفة

من سلسلة كتب الباحث عن الكوفة ومسجدها المعظم حيث سبقه كتاب (مسجد الكوفة أهزوجة الحق) و( المختار الثقفي صاحب مبدأ وعقيدة ) وثم هذا البحث ومن بعده ( خلافة الإمام علي بن أبي طالب في الكوفة ) ويليهم بحث اختيار العاصمة الرملة الحمراء .

 أن بحث (الحركات السياسية والقاعدة العلمية في الكوفة)  يتناول أحداث القرن الثاني الهجري نهاية الدولة الأموية بداية الدولة العباسية .

وهذه الدراسة التاريخية صورة وافيه لإحداث القرن المذكور , بعد مقدمة البحث يوضح الباحث العامل التاريخي بين الكوفة والحيرة والنجف الأشرف كون المناطق المشار إليها  مسرح الأحداث مع تقديم لجغرافية كل منطقة ومعالمها , ولم يبخس المؤلف حقوق الديانات السماوية , إذ تطرق إلى الاديرة في الحيرة , وذكر الولاة والقضاة للحقبة موضوع الدراسة , ويلي تفاصيل المناطق الثلاثة مناقشة قبر وضريح أمير المؤمنين عليه السلام في النجف موضحا كشف النقاب عن وجوده لأول مرة .

يعرج الباحث في الفصل الثاني على الأوضاع السياسية والثورات في الكوفة , وفي الفصل الثالث يأتي موضوع الدعوة العباسية وسيطرتها على السلطة وتأثيرها على العلويين والكوفة .

أما الفصل الرابع الحديث عن القاعدة العلمية والثورة الفكرية في الكوفة , ينتهي الفصل بذكر أصحاب الإمام الصادق عليه السلام من الكوفيين . وأخيراً مراجع ومصادر البحث ثم الفهرست .

لتحميل الكتاب أو قراءته على الرابط :

https://drive.google.com/file/d/1uZ03jIIT3k0TkKYK3Hogz4LGjJNr-rHe/view?fbclid=IwAR0kY9vJj-5tbkK3t-2WhmMxYRaUQo1ig4ss4ckTXO6tyhw1Ko2jf3rCk88

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.