مقالات عامة

قصر (ايككين بيرك) تحفة معمارية خالدة ومن مواقع التراث الانساني العالمي في النمسا

الكاتب: بدل رفو
قصر (ايككين بيرك) تحفة معمارية خالدة ومن مواقع التراث الانساني العالمي في النمسا

بدل رفو
النمساغراتس
 
قصر (ايككين بيرك) ..قصر فريد من نوعه وتحفة معمارية خالدة من مرحلة الباروك ومن المعالم الساحرة في النمسا،تصميم وفن عمارة واندماج معاً من اجل تشييد رمز في العالم في زمن القياصرة ورمز بناء عالم رجل الدولة القوي نسبة الى القيصر.لقد كان القصر مقر اقامة الامير الحاكم(هانز اولريخ فون ايككين بيرك)و كان التصميم سياسياً ولحكم العائلة القيصرية وقد قرر الامير عام 1825 بتشييد القصر ليكون مقر اقامة العائلة المالكة وكما كان جده الاكبر قد اختار المكان.لقد تم الحفاظ على جزء من القصر والذي يعود الى القرون الوسطى واضيفت اليه 4 اجنحة من زمن الباروك الى القديم واما البرج المركزي مع الكنيسة القوطية فغدا مركز القصر الرئيسي،آثار المبنى من القرون الوسطى تركت آثارها ويمكن ملاحظتها اليوم.
صمم قصر (ايككين بيرك)المصم الايطالي(جيوفاني بيترو دى بوميس)على غرار(الاسكوريالس)الاسبانية وكان يجب ان يكون القصر علامة مميزة في فن العمارة والتصميم ولكن في الدرجة الاولى تصميم سياسي للعائلة المالكة وقد استغرق تشييده ما بين الاعوام (1568ـ1634)على اساس ان يكون ايضا عالم مثالي في عصر الفوضى وكذلك ليكون هذه التحفة المعمارية في تاريخ النمسا صورة لقوانين البلاد.يوجد في القصر4 ابراج ترمز الى فصول السنة واما عدد النوافذ الخارجية للقصر عددها 365 نافذة نسبة الى عدد ايام السنة وكل طابق في القصر يحتوي على 31 حجرة نسبة الى عدد ايام الشهر وفي القصر صالة رائعة تسمى بصالة الكواكب وقد سميت نسبة الى اللوحات والاعمال الفنية وكل كوكب يرمز الى حالة معينة من الحياة الانسانية فمثلاً القمر يرمز الى الامومة وكوكب يرمز الى الدبلوماسية الاميرية والمريخ يرمز المثل الاعلى للمحارب وفي الغرف الاخرى حيث اللوحات المعلقة في السقف لها اهمية كبيرة واضافة جمالية الى لوحات القصر.في الدورة 34 من دورات لجنة التراث العالمي في البرازيل تم ضم قصر(ايككين بيرك) الى قوائم التراث العالمي الانساني(اليونسكو)والتي تعد من كنوز الانسانية الموجودة في غراتس النمساويةـالمركز التاريخي لقصر(ايككين بيرك).ان تاريخ القصر وعائلة(ايككين بيرك)لاينفصلان عن بعضهما البعض نظراً للدور الكبير الذي لعبته العائلة المالكة في التاثير السياسي والاقتصادي في البلاد وكذلك التمنية الفنية والتطور للمدينة لا ينفصل عن الدور الذي تلعبه حركة الحياة في القصر.
جولة في القصر وطوابقه واروقته رحلة الى عالم اخر من الخيال والجمال والفن في زمن الامبراطورية النمساوية حيث الصالات والحجرات والاعمدة والسلالم الحجرية والقاعات الكبيرة فضاء للفن واما مركز صالة الكواكب فهي تجمع ما بين مراحل (الباروك والروكوكو) لتشكيل وحدة لا تتجزء من رؤية الفن في يومنا.يوجد اكثر من 500 لوحات سقف من القرن 17 وكذلك وجود برنامج لصور معقدة وهي شهادة مميزة لفهم عالم (الباروك) في وقت مبكر.يرعى المتحف العالمي في الاقليم في قصر (ايككين بيرك)مجاميع من التماثيل المستقلة من اجل الحفاظ على القيم التاريخية.يحاول المتحف العالمي بصدد عمل عقود نموذجية واستثمار بكثافة من اجل رعاية القصر والحديقة الضخمة.

بدل رفو امام باب القصر

تشمل قائمة التراث العالمي 890 معلما انسانيا ومنهم 689 معلما ثقافياً،176 معلماً ثقافياً،25 معلماً مختلفاً،من 148 بلداً.
كان قصر(ايككن بيرك) في عام 1717 يعود ملكيته الى دوقات(هيربرت شتاين)ولازال اسم (هيربرت شتاين)على قصور وحدائق النمسا ،وفي عام 1939 ملكت الدولة النمساوية(اقليم شتايامارك) القصر ويحتوي على مجاميع فنية قيمة وكنوز انسانية فنية للمتحف العالمي(يوهانيوم)في الاقليم بالاضافة الى الغاليري القديم الذي يعرض اعمال خالدة من الفن التشكيلي لعباقرة الفنانين التشكيليين في النمسا بالاضافة الى وجود عملات معدنية قديمة في القصر.
منذ ان تم ادراج اسم القصر نهاية عام 2010 الى قوائم التراث الانساني العالمي(اليونسكو) فقد ازداد بصورة كبيرة عدد الزوار واما في المجال الادبي والسياحي فقد كتب الكثير حول القصر.
يحتوي القصر على متنزه كبير وعلى طوال تاريخ القصر كان للمتنزه معنى كبير وتطور المتنزه بصورة كبيرة منذ ان قطن القياصرة القصر وتغير نحو الاجمل والمتنزه عبارة عن كتلة كبيرة من الجمال والاخضرار والرومانسية وهو تجسيد لقلعة الجمال وقضاء الاوقات الشاعرية والرومانسية فيها وتنتشر الطواويس في كل اركان المتنزه والمتنزه عبارة عن لوحات مناظر طبيعية ويعد
اليوم من اهم الاثار الثمينة في غراتس والاشجار القديمة في حديقة القصر من المعالم الاثرية في البلاد وقد شهد المتنزه العديد من التغيرات والتي كانت انعكاساً لأذواق الامراء وفي المتنزه حدائق كثيرة وكل حديقة لها اسم معين مثل حديقة الكوكب وحديقة متعة الجبل ..قصر (ايككين بيرك)اضافة اخرى الى المدينة القديمة في غراتس والتي اضيفت ايضا الى قوائم(اليونسكو).
قصر(ايككين بيرك)في النمسا تحفة اثرية خالدة من تاريخ الانسانية ومليئة بالزوار طوال ايام السنة وقبل مغادرة القصر يوجد حانوت لبيع الهدايا التذكارية والكتب حول القصر والفنون ومكان خاص للمطالعة بالاضافة الى فناء كبير في القصر ..انها رحلة الى عمق التاريخ ومراحل الفنون والازمنة القديمة في قصر(ايككين بيرك).

..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.