اخبار طب وصحة

أمراض القلب.. طرق علاج الشذوذ الخلقية للصمام التاجي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أمراض القلب.. طرق علاج الشذوذ الخلقية للصمام التاجي  . والان الى التفاصيل.

عيوب الصمام التاجي الخلقية هي مشاكل في الصمام الموجود بين الحجرتين الأيسرتين للقلب، والذي يسمى الصمام التاجي. يشير مصطلح التشوه الخلقي إلى وجود الحالة منذ الولادة.

تشمل تشوهات الصمام التاجي ما يلي:

سماكة أو تصلب صفائح الصمام، وتسمى أيضًا المنشورات. تكون الوريقات مشوهة أو ملتحمة، وقد يخبرك الطبيب باندماجها. مشاكل في الأوتار التي تدعم الصمام. وقد تشمل هذه المشاكل غياب الأوتار، أو قصرها، أو سماكتها، أو اندماجها مع عضلة القلب القريبة من الصمام التاجي. مشاكل في أنسجة القلب أو العضلة القريبة من الصمام التاجي. وجود أكثر من فتحة في مساحة الصمام التاجي. تسمى هذه الحالة بالصمام ثنائي الفتحة.

تشمل أنواع اعتلال الصمامات الناتج عن تشوهات الصمام التاجي ما يلي:

تضيق الصمام التاجي: تصلب صفائح الصمام، وقد تضيق فتحة الصمام. تقلل هذه الحالة من تدفق الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر. تسرب الصمام التاجي: ويسمى أيضًا ارتجاع الصمام التاجي. اللوحات صمام لا تغلق بإحكام. في بعض الأحيان، يتم دفعه مرة أخرى إلى الغرفة العلوية اليسرى من القلب أثناء انقباض القلب. ونتيجة لذلك، يسرب الصمام التاجي الدم.

يمكن أن يعاني المريض من تضيق الصمام التاجي وقلسه في نفس الوقت، وعادةً ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من عيوب الصمام التاجي من مشاكل أخرى في القلب عند الولادة.

تشخيص التشوه الخلقي للصمام التاجي

يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني ويطرح أسئلة حول الأعراض والتاريخ الطبي والعائلي. يستمع إلى صوت القلب باستخدام سماعة الطبيب. قد يسمع الطبيب نفخة في القلب. هذه النفخة القلبية هي أحد أعراض مرض الصمام التاجي.

الاختبار الرئيسي المستخدم في تشخيص عيوب الصمام التاجي الخلقية هو مخطط صدى القلب. الموجات الصوتية في مخطط صدى القلب هي صور فيديو للقلب أثناء نبضه. يمكن أن يُظهر مخطط صدى القلب بنية القلب وصماماته وتدفق الدم عبره.

هناك نوعان من مخططات صدى القلب. في النوع القياسي، يضغط الطبيب بقوة على الجلد بجهاز يسمى محول الطاقة. تخترق الموجات الصوتية التي يصدرها الجهاز الصدر وتصل إلى القلب. ثم يقوم الجهاز بتسجيل أصداء الموجات الصوتية المنعكسة من القلب. ثم يقوم الكمبيوتر بتحويلها إلى صور متحركة. يُسمى هذا الاختبار بالموجات فوق الصوتية عبر الصدر.

في بعض الأحيان، لا يعطي مخطط صدى القلب معلومات كافية. ثم قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار آخر يسمى مخطط صدى القلب عبر المريء. في هذا الاختبار، يتم تمرير مسبار مرن يحتوي على محول طاقة عبر الحلق إلى المريء.

يمكن إجراء اختبارات أخرى مثل الأشعة السينية للصدر أو مخطط كهربية القلب.

علاج التشوه الخلقي للصمام التاجي

يعتمد العلاج على أعراض وشدة الحالة. إذا كنت تعاني من تشوهات خلقية في الصمام التاجي، فيجب عليك إجراء فحوصات طبية منتظمة.

في النهاية، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى عملية جراحية لإصلاح الصمام التاجي أو استبداله.

ترميم الصمام التاجي

يتم إجراء إصلاح الصمام التاجي كلما أمكن ذلك؛ يحافظ هذا الإجراء على سلامة صمام القلب. يمكن للجراحين إجراء واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:

قم بتصحيح الثقوب الموجودة في الصمام. أعد تركيب اللوحات صمام. فصل اللوحات صمام الملتحمة. فصل أو إزالة أو إعادة تشكيل العضلات القريبة من الصمام. فصل أو تقصير أو تطويل أو استبدال أسلاك دعم الصمام. إزالة أنسجة الصمام الزائدة بحيث يمكن إغلاق اللوحات بإحكام. تضييق الحلقة حول الصمام أو تقويتها بحلقة صناعية.

استبدال الصمام التاجي

إذا لم يكن من الممكن إصلاح الصمام التاجي، فقد يلزم استبداله. في عملية استبدال الصمام التاجي، يقوم الجراح بإزالة الصمام التالف. ويتم استبداله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من أنسجة القلب الحيوانية من الأبقار أو الخنازير أو أنسجة القلب البشرية. ويسمى صمام الأنسجة أيضًا صمام الأنسجة البيولوجية.

تتحلل صمامات الأنسجة البيولوجية بمرور الوقت. قد تحتاج في النهاية إلى استبدالها. إذا كان لديك صمام ميكانيكي، فسوف تحتاج إلى تناول أدوية تسييل الدم مدى الحياة لمنع الجلطات. لذا، استشر طبيبك حول فوائد ومخاطر كل نوع من الصمامات. يعمل طبيب القلب والجراح والعائلة معًا لاختيار الصمام المناسب بعد تقييم المخاطر والفوائد.

في بعض الأحيان يحتاج الأشخاص إلى تكرار جراحة إعادة بناء الصمام، أو إجراء عملية جراحية لاستبدال الصمام الذي توقف عن العمل.

رعاية الفحص

يحتاج الأشخاص المولودون بعيوب خلقية في الصمام التاجي إلى فحوصات صحية مدى الحياة. من المستحسن أن يتم رعايتهم من قبل طبيب مدرب على أمراض القلب الخلقية. ويسمى هذا النوع من الأطباء أطباء القلب المتخصصين في علاج الأطفال والبالغين.

 

أمراض القلب.. طرق علاج الشذوذ الخلقية للصمام التاجي

ملاحظة: هذا الخبر أمراض القلب.. طرق علاج الشذوذ الخلقية للصمام التاجي نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!