مقالات دينية

الكنيسة رسولية وإرسالية

الكنيسة رسولية وارسالية

+حبيب هرمز

العديد من الاخوة والأخوات يقولون لي لماذا تضيعون جهودكم في الجنوب حيث لم يبق الكثير من المسيحيين ؟
اقول ان الكنيسة هي رسولية وارسالية :
رسولية لأننا على ارتباط روحي بمار توما احد تلامذة الرب في القرن الأول الميلادي وبمار ادي ومار اجاي ومار ماري الذين يعتقد انهما من التلامذة ال72 او تلامذة التلامذة .
ومار ماري اهدته قاني ابنة الملك الفارسي ارطبان معبد النار هدية له لأنه عالجها بمعجزة فحوله الى اول كنيسة في وادي الرافدين وصار ديرا كبيرا حوله اديرة الى سنة 1200 ميلادية وهي تحت ثلاثة تلال بعيدة عن قضاء النعمانية باربعة كيلومترات وكيلو ونصف عن نهر دجلة .
رسولية لأنها تسعى للسقي من ينبوع رسولها وتحافظ على الأمانة .
والكنيسة هي ارسالية كما امر الرب التلاميذ كي يوصلوا بشارته بقرب ملكوت السماوات وضرورة التوبة وترك الخطايا التي تعفن الإنسان القديم الفاسد .
فعندما ذهب مار توما الى الهند لم يكن هناك مسيحيين ، وهكذا البقية . كما ان المسيح هو لكل شعوب العالم وسيأتي من المشرق والمغرب ويدخلون الملكوت .
اضافة الى موضوع الثقافة ، فالبابا القديس يوحنا بولس الثاني قالها بصراحة انه لا يوجد ايمان بدون ثقافة . لذلك ان لم يكن للكنيسة مراكز ثقافية فكيف تصل الثقافة المسيحية والتي تسعى الى بناء الإنسان انسانيا (كرامة الشخص البشري) قبل ان يبنى روحيا .
لذلك كانت كل كنيسة تبنى في العراق يتم تشييد مدرسة بجانبها . لا لتعميذ احد بل لبناء شخصيتهم الإنسانية وخلق فكر فلسفي نشط يعلمهم التفكير والتحليل والنقد والتقييم ، يعلمهم قيمة المراة والطفل والطبيعة وخلق الله .
كما ان للرموز الثقافية دور كبير ، فوجود الصليب في مدن العالم هو مصدر روحي وبركة وكذلك مزارات السيدة مريم العذراء والمكتبات والمنشورات وغيرها .
يقول الرب ان الروح يهب حيث يشاء ، وكما قال النبي يوحنا ان الله قادر ان يخلق من الحجارة اولاداً لإبراهيم.
فيفترض كل غيور من ابناء الكنيسة ان يسأل نفسه عن موهبة الروح فيه ماذا فعل بها .
عندما كنت راعيا لكنيسة مار كوركيس في بغداد كان لدي سيارة فيات قديمة تعطل باستمرار . وكان لي صديق كهربائي في مدينة الثورة . فذهبت اليه في منتصف النهار ليصلح كهربائياتها وكان يوم جمعة . لم يكن في الورشة لأنه ذهب ليصلي في الجامع فانتظرته . عاد ومعه وعاء طعام الغداء (سفرطاس) فقلت له انتظرك حتى تتناول طعام الغداء فرفض الا ان اشاركه . وعندما قلت لا استطيع الح وقال اريدك ان تصلي على الأكل وتباركه وتذوقه على الأقل .

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x