(العائلة وتحديات التغيير في المهجر) محاضرة للباحث الدكتور عبد الله رابي في كندا

ماجد عزيزة – كندا /

القى الباحث الدكتور عبد الله مرقس رابي مساء الأربعاء الماضي محاضرة بعنوان ( العائلة وتحديات التغيير في المهجر) وهي من سلسلة المحاضرات الشهرية التي تنظمها الرابطة الكلدانية في كندا حضرها سيادة مار عمانؤيل شليطا راعي ابرشية مار ادي الكلدانية في كندا والأب فوزي أبرو وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي .

وتحدث المحاضر عن اهم التحديات التي تواجه العائلة المهاجرة والتي تؤثر على افرادها ، اذ تختلف العناصر الحضارية للمهاجر عندما ينتقل الفرد او العائلة من مجتمع لآخر ، وأكد ان (الصدمة الحضارية) التي تواجه الفرد او العائلة حال تغيير المجتمع الذي يعيش فيه تؤثر تأثيرا مباشرا في نمط حياته وسلوكه ، وهنا يبدأ التفكير والقلق ويحدث الصراع وخاصة بين الأبناء والوالدين ، وتحدث عن تنشئة الأولاد وتربيتهم .

وقدم المحاضر نبذة مفصلة عن التنشئة الاجتماعية ، وحذر من الضياع بين العقوبة والاقناع التي يمارسها الآباء مع أولادهم ،مؤكدا بأن هناك العديد من الأمور الحياتية التي تواجه الفرد المهاجر أو العائلة يمكن ان تؤثر سلبا عليها ومنها .. العلمانية والالحاد والادمان والقمار والحياة الجامعية والتأرجح بين العنف والتكيف اضافة إلى فهم الحياة الجنسية ..

وطرح المحاضر مجموعة معالجات منها ، المشاركات الجماعية والتعرف على ما يجري في المجتمع الكندي والاختيارات الجيدة وتنشئة الابناء وفق السياقات الدينية ومتابعة الابناء واستقلالية الزوجين … وقدم بعض الحضور مداخلاتهم حول ما طرحه المحاضر من أمور .

شاهد أيضاً

الأحد الثالث من البشارة

الأحد الثالث من البشارة زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار المنوعة ,حرصآ …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن