اخبار منوعة

الرباط.. إطلاق برنامج “إعادة التوجيه” لتقوية القدرات الوطنية في المتابعة القضائية وإعادة التأهيل والإدماج تريند – Trends

الرباط.. إطلاق برنامج “إعادة التوجيه” لتقوية القدرات الوطنية في المتابعة القضائية وإعادة التأهيل والإدماج :

انطلقت، الأربعاء 27 مارس 2024، بالرباط، برنامج “إعادة التوجيه” لتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية في مجال المتابعة القضائية والتأهيل والإدماج بالمغرب.

يهدف هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه بمبادرة من مركز الشمال لتحويل النزاعات (NCCT)، إلى تعزيز التنفيذ الفعال والفعال لاستراتيجيات المتابعة القضائية وإعادة التأهيل والإدماج.

وشدد وسيط المملكة محمد بن عليلو، في كلمة له بالمناسبة، على أن مشروع “إعادة التوجيه” يشكل تمرينا عمليا لتدبير التخصصات والتقاطعات التي يفرضها العمل المؤسسي المشترك بين مختلف الجهات من أجل تحقيق أهداف متكاملة ترمي إلى خدمة الإنسانية، مبرزة أن مؤسسة وسيط المملكة تعتبر مشاركتها في هذا المشروع فرصة لتسليط الضوء على جوانب أخرى من مجالات تدخلها المختلفة، في إطار المهام التي تقوم بها لصالح موظفي العدالة.

وأكد أن هذه المشاركة تعكس التزام المؤسسة بالمساهمة مع كافة الأطراف المعنية في تحقيق هدف مشترك وهو في المقام الأول “إعادة إدماج وتأهيل النساء والأطفال العائدين من مناطق النزاع” وفقاً لاتفاقية جنيف 2019. سيادة القانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، وبما يتوافق مع قواعد العدالة والإنصاف التي ينبغي أن يقوم عليها الارتفاق العام الصالح، ويتوافق مع وجهة نظر المؤسسة لأغراض ترسيخ ثقافة اللجوء إلى الوسائل البديلة لحل المنازعات وديناميكية العمل التشاركي.

وبعد التأكيد على أن هذه المشاركة “الوظيفية” تجسد التزاما قويا بتكثيف الجهود من أجل دفع الإدارة نحو تحقيق التوقعات الحقوقية الحالية والمستقبلية المرتبطة بهذه الفئة الهشة من المواطنين والمواطنات بشكل فعال، وإيجاد حلول للتحديات المطروحة. من خلال حقوق الارتفاق الخاصة بهم، اعتبر السيد بنعليلو أن العمل على بوابة الارتفاق العامة يعتبر مقدمة مهمة للتغلب على الصعوبات التي تفرضها التعقيدات القانونية والإجرائية التي قد يواجهها الأشخاص العائدون من مناطق النزاع، مع تجارب صعبة تتسم بالتوتر والصراع وتتميز باختلاف الاحتياجات المعبر عنها حسب فئات العائدين.

من جانبه، أبرز منسق مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، عبد الواحد الجمالي الإدريسي، أهمية الاهتمام بمرتكب الج#ريم*ة وإعادته إلى حظيرة المجتمع بأمان وسلام، من خلال عملية إعادة الإدماج، التي تشكل نهجاً ناعماً يتماشى مع النهج الصعب الذي لا يمكن الاستغناء عنه في التعامل مع… الذين يعتادون على القيام بأعمال إجرامية.

واعتبر أن هذا النهج “الناعم” عرضي ولا يمكن أن تقوم به المؤسسة وحدها، بل يصبح المستفيد نقطة مكانية تتقاطع فيها العديد من الخدمات والتدخلات والقطاعات لإعادة انخراط المستفيد ودمجه في النسيج الاجتماعي والاقتصادي.

من جانبه أكد مدير إدارة الشئون الجنائية والعفو ورصد الجرائم بوزارة العدل هشام ملاطي ضرورة تحقيق التوازن بين مكافحة الج#ريم*ة والتأهيل والإدماج، لافتا إلى النظر في المجالات التشريعية والتنظيمية في إطار مكافحة الج#ريم*ة. معالجة هذه المشكلة.

وأشار إلى ضرورة اعتماد استراتيجيات تساعد في التعامل مع هذا النوع من القضايا المتعلقة بمكافحة الج#ريم*ة وإعادة تأهيل وإدماج العائدين من بؤر التوتر، مشيداً في هذا الصدد ببرنامج “المصالحة” الذي ينفذ بإشراف حكومة الوفاق الوطني. المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بشراكة الخصوص، مع مؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، الجمعية المحمدية للعلماء، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

بدوره، أكد المدير التنفيذي لمركز الشمال لتحويل النزاعات نوفل عبود، على أهمية هذا البرنامج، مشيراً إلى أنه يأتي في سياق دولي يشهد العديد من النزاعات المسلحة في مناطق متعددة.

وشدد على أهمية اتخاذ خطوات استباقية والاستفادة من التجارب الدولية في هذا الصدد، مشيرا إلى أن المغرب قطع خطوات مهمة على صعيد إعادة إدماج السجناء وتأهيلهم.

أما سفير مملكة البلدان المنخفضة بالمغرب، جيروين رودنبورغ، فاعتبر أن هذا المشروع “يمثل فصلا جديدا من التعاون الدولي والثنائي طويل الأمد بين البلدين في مجال مكافحة الار*ها*ب وكذا منعه”. ومكافحة التطرف العنيف.”

وأشار إلى أن المغرب وهولندا لديهما نفس الرغبة في مواصلة التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف من خلال تبادل التجارب والخبرات في هذا المجال.

يُشار إلى أن مركز الشمال لتحويل النزاعات هو منظمة مستقلة، تأسست عام 2018 في ستوكهولم، بهدف المساهمة في ترسيخ السلام من خلال توثيق وتخفيف حدة النزاعات والفقر والهجرة المرتبطة بالمناخ، وتعزيز الدور الفاعل للمرأة في حل النزاعات ومنعها.

مع: 27 مارس 2024

ملاحظة: هذا الخبر الرباط.. إطلاق برنامج “إعادة التوجيه” لتقوية القدرات الوطنية في المتابعة القضائية وإعادة التأهيل والإدماج تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!