الرابطة الكلدانية تشارك في الجلسة الحوارية مع الاستاذ ضياء بطرس

بدعوة من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في امريكا شارك الاخ قيس ساكو نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية والاخ جمال قلابات مسؤول فرع امريكا للرابطة في الجلسة الحوارية التي اقامتها الجمعية العراقية لحقوق الانسان في امريكا على شرف زيارة الاستاذ ضياء بطرس وزير هيئة حقوق الانسان في حكومة اقليم كردستان العراق  الى امريكا وكندا وذلك مساء يوم السبت 11/12 على قاعة الجمعية في ساوثفيلد مشيكان .

تطرق الاستاذ ضياء في حديثة عن مهام وزارته في رصد ومراقبة وتقديم تقارير عن اية تجاوزات تحدث وكيفية النهوض بالمسؤولية  الملقات على عاتقهم من اجل اتمام مهام هيئته بالشكل المطلوب  من اجل بناء دولة القانون والمؤسسات , كما تتطرق الى جملة من العقبات التي رافقت عمله منها علاقة الاقليم بالمركز .  وتطرق الى برنامج زيارته هذه الى امريكا وكندا واجاب على العديد من الاسئلة والاستفسارة التي ناقشها الحضور معه .
شارك زملاء الرابطة بالنقاش حول مسائلة حقوق الانسان في العراق  وكيفية ضمان حق المكونات الاصيلة  في الدستور العراقي الذي يعتبر الضمانة لحق المواطنة بغض النظر عن الدين اوالجنس او  المذهب او الطائفة او القومية . ومن هنا ياتي دور المؤسسات المدنية للضغط من اجل معالجة الثغرات الموجودة في الدستور لمنع التجاوزات بحق المواطنة منها قانون البطاقة الشخصية وغيرها من القوانيين المجحفة بحق المكونات الصغيرة من الكلدان والاشورين والسريان والارمن والايزيدية والشبك والصابئة المندائيين وغيرهم .
كذلك ناقش الزملاء ضرورة  الضغط على الحكومة المركزية وحكومة الاقليم في الاسراع في تطهير وتنظيف المناطق المحررة من الالغام لاعادة وتاهيل المنطقة لرجوع الناس والمحافظة على ديمغرافية مدننا وقرانا المسيحية في سهل نينوى .
كانت جلسة مثمرة ومفيدة وشكر لاختنا العزيزة سميرة كوري لدعوتها هذه  .

شاهد أيضاً

الرابطة الكلدانية في سيدني تحتفل باليوم الوطني الكلداني والذكرى الرابعة لتاسيسها

برعاية وحضور سيادة المطران مار اميل نونا السامي الاحترام مطرابوليط ابرشية مار توما الرسول للكلدان …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن