اخبار طب وصحة

يوم الصحة العالمى 2024.. جعل الخدمات الصحية متاحة وسهلة المنال

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
يوم الصحة العالمى 2024.. جعل الخدمات الصحية متاحة وسهلة المنال
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-04-06 21:37:08 . والان الى التفاصيل.

احتفالاً بيوم الصحة العالمي، الموافق 7 أبريل/نيسان، تدير منظمة الصحة العالمية حملة “صحتي من حقي” لمناصرة الحق في الصحة للجميع، في كل مكان. وتدعو الحملة إلى ضمان حصول الجميع على الخدمات الصحية الجيدة والتعليم والمعلومات، فضلا عن مياه الشرب الآمنة والهواء النظيف والتغذية الجيدة. والسكن الجيد والعمل اللائق والظروف البيئية والتحرر من التمييز.

وشددت المنظمة في بيان لها على أن التحديات الرئيسية التي تهدد الحق في الصحة باستمرار، في جميع أنحاء العالم، هي التقاعس السياسي المقترن بنقص المساءلة والتمويل، وهو ما يتفاقم بسبب التعصب والتمييز والوصم. تهدف حملة “صحتي حقي” إلى جعل الخدمات الصحية متاحة وسهلة المنال وتستجيب لاحتياجات… السكان.

وقالت إن السكان الذين يواجهون التهميش أو الضعف هم الأكثر معاناة، مثل الأشخاص الذين يعيشون في فقر أو النازحين أو كبار السن أو أولئك الذين يعانون من الإعاقة، في حين أن التقاعس عن العمل والظلم هما المحركان الرئيسيان للفشل العالمي في إعمال الحق. إلى الصحة. وتؤدي الأزمات الحالية إلى انتهاكات م*روع*ة بشكل خاص لهذا الحق، وتخلف الصراعات آثار الدمار والضيق النفسي والجسدي والموت.

وأضافت: “إن حرق الوقود الأحفوري يؤدي في الوقت نفسه إلى أزمة المناخ وينتهك حقنا في تنفس هواء نقي. وتتسبب أزمة المناخ بدورها في أحداث مناخية متطرفة تهدد الصحة والرفاهية في جميع أنحاء الكوكب وتضغط على الوصول إلى الخدمات لتلبية احتياجاتنا”. “الاحتياجات الأساسية. يستحق كل شخص الوصول إلى خدمات صحية جيدة وفي الوقت المناسب، دون تمييز أو ضائقة مالية. ومع ذلك، في عام 2021، لن يتمكن 4.5 مليار شخص، أي أكثر من نصف سكان العالم، من الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، مما سيتركهم معرضون للأمراض والكوارث، وحتى أولئك الذين يتلقون الرعاية فإنهم غالبًا ما يعانون اقتصاديًا، حيث يواجه حوالي 2 مليار شخص صعوبات مالية بسبب تكاليف الرعاية الصحية، وهو الوضع الذي ظل يزداد سوءًا منذ عقدين من الزمن.

ولتوسيع نطاق التغطية، هناك حاجة إلى مبلغ إضافي يتراوح بين 200 و328 مليار دولار أمريكي سنوياً على مستوى العالم لتوسيع نطاق الرعاية الصحية الأولية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل (3.3% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني المتوقع). لقد ثبت أن التقدم ممكن إذا توافرت الإرادة السياسية.

وقالت إنه منذ عام 2000، نجحت 42 دولة، تمثل جميع المناطق ومستويات الدخل، في تحسين تغطية الخدمات الصحية والحماية من الإنفاق الصحي الكارثي.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إن إعمال الحق في الصحة يتطلب من الحكومات إصدار القوانين وتنفيذها، والاستثمار، والتصدي للتمييز، وتحمل المسؤولية تجاه سكانها”. “تعمل منظمة الصحة العالمية مع الحكومات والشركاء والمجتمعات لضمان أعلى مستوى ممكن من الصحة.” وتحقيقها هو حق أساسي لجميع الناس في كل مكان.

الحق في الصحة منصوص عليه في دستور منظمة الصحة العالمية، وتعترف 140 دولة على الأقل بالحق في الصحة في دساتيرها الوطنية، لكن الاعتراف وحده لا يكفي، ولهذا السبب تدعم منظمة الصحة العالمية البلدان في تشريع الحق في الصحة عبر القطاعات وإدماج حقوق الإنسان الحقوق في السياسات والبرامج الصحية. الهدف من هذا الدعم هو جعل الخدمات الصحية متاحة وسهلة المنال وتستجيب لاحتياجات السكان الذين تخدمهم، وزيادة مشاركة المجتمع في صنع القرار الصحي.

وفي يوم الصحة العالمي هذا وما بعده، تدعو منظمة الصحة العالمية الحكومات إلى القيام باستثمارات مجدية لتوسيع نطاق الرعاية الصحية الأولية؛ لضمان الشفافية والمساءلة؛ ومن خلال إشراك الأفراد والمجتمعات بشكل هادف في عملية صنع القرار المتعلقة بالصحة، والاعتراف بالترابط بين الحق في الصحة والحقوق الأساسية الأخرى، تتضمن الحملة دعوات للعمل بشأن التمويل والزراعة والبيئة والعدالة والنقل والعمل والشؤون الاجتماعية.

لقد دافع الأفراد والمجتمعات والمجتمع المدني منذ فترة طويلة عن حقهم في الصحة، وتحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عن طريق كسر الحواجز والدعوة إلى العدالة. وتحث منظمة الصحة العالمية الجمهور على معرفة حقوقهم الصحية وحمايتها وتعزيزها، بما في ذلك الحق في الحصول على رعاية آمنة وجيدة، وعدم التمييز، والخصوصية والسرية، والمعلومات، والاستقلال الجسدي، وصنع القرار.

ملاحظة: هذا الخبر
يوم الصحة العالمى 2024.. جعل الخدمات الصحية متاحة وسهلة المنال
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
يوم الصحة العالمى 2024.. جعل الخدمات الصحية متاحة وسهلة المنال

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
يوم الصحة العالمى 2024.. جعل الخدمات الصحية متاحة وسهلة المنال
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!