اخبار منوعة

مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج لـ «الاتحاد»: ازدهار «العربية» واجب والحفاظ عليها مسؤولية ترسخ الهوية الوطنية تريند – Trends

مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج لـ «الاتحاد»: ازدهار «العربية» واجب والحفاظ عليها مسؤولية ترسخ الهوية الوطنية :

لمياء الهرمودي (الشارقة)
وأكد الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التعليمي للغة العربية لدول الخليج على أهمية اللغة العربية، وضرورة الولاء الكامل لها من قبل كافة أفراد المجتمع، فهي ثقة ومسؤولية وطنية ودينية ومجتمعية وتاريخية. لقد حافظت على العلوم والمعارف والمفاهيم والتاريخ، فهي لغة العلوم. وعلينا أن نحافظ على اللغة ونحميها من الأخطاء، فهي جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية.
وقال مدير المركز التعليمي للغة العربية لدول الخليج في حواره مع الاتحاد: المركز التعليمي للغة العربية لدول الخليج هيئة متخصصة في مجال تعليم وتعلم اللغة العربية، و ويقع مقره في إمارة الشارقة مركزاً له، حيث يتمتع بشخصية اعتبارية وموازنة مستقلة ضمن ميزانية المكتب. وتهدف في المقام الأول إلى تطوير تعليم وتعلم اللغة العربية على أسس تعليمية وعلمية ومهنية متميزة، مع اعتماد أفضل الوسائل التقنية والالتزام بمعايير الجودة العالمية.

مناهج اللغة العربية
وأضاف: يسعى المركز إلى تحقيق عدد من الأهداف أهمها تطوير مناهج اللغة العربية واستراتيجيات تدريسها، وتوفير بيئة تعليمية عربية متميزة، وتقديم الاستشارات للدول الأعضاء لتطوير تعليم وتعلم اللغة العربية. بالإضافة إلى إعداد وتأهيل وتدريب العناصر البشرية للعمل على تطوير اللغة العربية في مجال التعليم في الدول الأعضاء. إعداد المصادر العلمية لها، ووضع برامج قياس وتقويم عالية الجودة.
وأكد الحمادي: يعتبر المركز مؤسسة تعليمية خليجية تعنى بتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها على أسس تعليمية علمية ومهنية بأسس وجودة عالمية. يقوم المركز بإعداد الدراسات والأبحاث التي تلبي الاحتياجات المرغوبة، ويضع السياسات ويقيم اللغة العربية وتعليمها، ويساهم في تطوير المعلمين في جانب تعليم اللغة العربية. تزويدهم بمفاهيم جديدة ومهارات واستراتيجيات جديدة في مجال التنمية المستدامة والذكاء الاصطناعي، وكذلك تقديم الاستشارات للجهات والمؤسسات المعنية في مجال التعليم باللغة العربية. تم إطلاق المركز عام 2007 بدعم من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للمركز. وقدم كل الدعم الممكن، من التأسيس إلى الدعم المالي واللوجستي، على المستوى الإقليمي، وفي عام 2013 بدأ المركز بمزاولة أنشطته الفعلية.
وقال: نحن معنيون هنا بالمرحلة التعليمية من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، ونبدأ بتنفيذ البرامج عبر الدورة، من خلال التخطيط والتواصل مع الجهات وإجراء الدراسات في مجال تعليم اللغة العربية. كما يقوم المركز بتنظيم مؤتمرات وعقد دورات وورش عمل وشراكات دولية ومحلية في هذا الشأن. عربي.
تدريب المعلمين
وعن أهم الدراسات التي قدمها المركز، قال الحمادي: أعد المركز دراسة متكاملة مكونة من 8 أجزاء بعنوان “معايير إعداد المنهج من الصفوف الأول إلى الثاني عشر” مقسمة إلى المهارات الأربع لكل مرحلة دراسية، وخلال والتي تم تدريب عدد من الدول الأعضاء لحضور ورش العمل التدريبية، وتمكين المعلمين من خلفيات مختلفة. المهارات التي تدعم عملية التعلم والتعليم. وينفذ المركز أكثر من 25 حقيبة تدريبية، حيث قدم المركز دراسة متكاملة في معايير تدريس اللغة العربية تكون مرجعا للمتخصصين في الوزارة، ويزود المعلمين بالاستراتيجيات الحديثة في علم التربية. كما يقدم المكتب عددا من البرامج التي تهتم بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ويأتي في إطار اهتمام مكتب التعليم العربي لدول الخليج بخدمة اللغة العربية ونشرها في مختلف أنحاء العالم وبين الجاليات الأجنبية المقيمة في دول المكتب. وأضاف: هناك أكثر من 120 مطبوعة قمنا بترجمتها، للمساهمة في سد الفجوة في الممارسات التعليمية الحديثة والأدوات والأساليب المساعدة، وفي البحوث والأدلة التطبيقية في اللغة العربية. كما قام بتنظيم العديد من الندوات التي تخدم اللغة العربية في مختلف المجالات، حيث نظم ما يقارب 35 ندوة، وشارك في ما يقارب 41 ندوة ومنتدى ومحاضرة وورشة عمل مؤخراً. وأكد مدير المركز التعليمي للغة العربية أن ظهور المفردات التي أصبحت تستخدم عبر منصات التواصل الاجتماعي أصبح تحديا يواجه اللغة العربية، لذا كان لا بد من نشر الوعي، خاصة وأن هناك منافسة على اللغات الأخرى​ لتدريس المفاهيم العلمية للطلاب في المدارس، وهذا ما قيد اللغة العربية. واكتسب الطلاب هذه المفاهيم بلغات أخرى، مما جعل من الصعب عليهم فهم ومعرفة المفاهيم بلغتهم الأم.
تحدي القراءة
وأضاف مدير المركز التعليمي للغة العربية لدول الخليج: إطلاق أكبر مبادرة على مستوى الوطن العربي والمستوى الإقليمي وهي مبادرة تحدي القراءة لتعلم اللغة العربية ونشرها في مختلف دول العالم العالم ورصد آلاف المشاركين فيه، يعتبر في حد ذاته جهدا جبارا تقوم به الدولة لنشر اللغة العربية وإكرام محبيها. كما أن المؤتمر الدولي للغة العربية بدبي والندوة الثقافية لهما جهود واضحة في مجال التعرف على مختلف التحديات التي تواجه اللغة العربية ونشر البحوث والدراسات.

ملاحظة: هذا الخبر مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج لـ «الاتحاد»: ازدهار «العربية» واجب والحفاظ عليها مسؤولية ترسخ الهوية الوطنية تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!