مقالات

مهرجان الأطلس للفيلم الدولي يتوج فيلم – بيت الشعر – بفتح

اختتمت مساء يوم السبت 25 ماي 2024 سهرة مهرجان الأطلس للفيلم الدولي بالمركب الثقافي لإيموزار كندر في دورته الثانية – دورة الفنان الراحل هشام إشعاب- المنظمة من جمعية إيموزار للإبداع الفني في الفترة ما بين 23 و26 ماي 2024 تحت شعار – السينما في خدمة السياحة –
وأعلنت لجنة التحكيم جوائز المسابقة وتوزيعها على الفائزين بحضور ثلة من النقاد في السينما والمسرح ونخبة من الممثلات والممثلين وعشاق السينما ومسؤولي الشأن الاجتماعي المحلي والنسيج المدني ومنظمة الكشفية. وشمل برنامج الليلة الختامية التي نشطت فقراتها كوثر علمي عروسي ووثق لحظاتها المخرج كريم عصارة تقديم لجن التحكيم للفيلم الوثائقي والفيلم الروائي والمشاركين في الندوة وضيوف المهرجان ومكرمو الدورة : محمد توفيق لمعلم مسار طويل من البطولات والأدوار على السينما والتلفزيون .السيناريست والمخرجة فاطمة علي بوبكدي بريبيرتوارها المميز على الشاشتين سعيد الحوض الحكم الدولي المغربي بحضوره على الصعيدين الوطني والدولي .
وتميز حفل الافتتاح بكلمة لمدير المهرجان ذ محمد مجاهد الذي أكد فيها على أهمية الحدث الفني والثقافي بالمدينة مشدداعلى ضرورة الدعم والاهتمام بالشأن السينمائي من أجل الاستمرار داعيا الجهات الوصية إلى المساهمة الفعالة في نشر الثقافة السينمائية وتكريسها كرافعة للتنمية، وتأهيل المرافق الحيوية بالمدينة – المركب الثقافي للمدينة نموذجا – وكذلك الاهتمام بالطاقات المحلية وتعزيز الفيلم الناطق بالأمازيغية خدمة للهوية الثقافية والحضارية محليا وعلى الصعيد الوطني. وتابع الحضور النوعي بعد ذلك عرض فيلم – لا طروسة – الحائز على جوائز وطنية عربية ودولية للمخرج المغربي كريم عصارة.
وعلى صعيد إثراء النقاش حول علاقة السينما بالثقافة تضمن المهرجان ندوة علمية تحت عنوان: “الصراع في السينما”، شارك فيها ثلة من النقاد والأكاديميين والمهتمين بالشأن السينمائي الوطني والدولي، تلا ذلك توقيع الإصدار الأول للجمعية المعنون ب ” الصراع في السينما “وذلك يوم السبت 25 ماي 2024 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا في قاعة اجتماعات جماعة ايموزار تلا ذلك توقيع الإصدار الأول للجمعية المعنون ب ” الصراع في السينما . وابتداء من الثالثة بعد الزوال من نفس اليوم تم عرض الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرسمية بالمركب الثقافي وتقديم تجربة الفنان الممثل توفيق لمعلم .كما تابع الجمهور فيلم ” اللغم الأخير” للمخرجة فاطمة أكلأز وعرض الفيلم الطويل –أناطو- بحضور مخرجته السيناريست فاطمة علي بوبكدي.
وفي سهرة الاختتام، ارتأت لجنة تحكيم الفيلم الروائي المكونة من فاطمة أكلاز و عز العرب العلوي المحرزي وخليل الدامون منح ثلاثة تنويهات: لثلاثة من الأفلام المشاركة نظرا لجودتها واحترامها للضوابط السينمائية والتزامها بتيمة المهرجان وهي: فيلم – أغاريد- لناصر ربيع من مصر. فيلم -الموارد -لمحمد العجمي من سلطنة عمان. فيلم – تربال – لأحمد عمر كمحمد من السودان .
أما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب فيلم – لن تغوص وحيدا- للمخرج فهد الميمني من سلطنة عمان. ومنحت اللجنة جائزة أحسن إخراج لفيلم – ممكن نتوه –للمخرجة منار الزهيري من مصر. فيما حاز فيلم – بيت الشعر – بفتح الشين مشددة، للمخرجة مليكة ماء العينين من المغرب الجائزة الكبرى للمهرجان. أما نتائج لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي المكونة من الصحفي والاعلامي والمخرج جبير مجاهد عضوا، الصحفي والإعلامي فهيم كبير عضوا والدكتور بوشعيب المسعودي الكاتب والقاص والمخرج السينمائي رئيسا فجاءت كالآتي: -الجائزة الأولى: فيلم الدروج إخراج حامد سعيد العامري – سلطنة عمان -جائزة السيناريو: فيلم إنعاش إخراج عمرو علي- سوريا-جائزة الإخراج: فيلم بوخنشة إخراج هواري غوباري- المغرب -تنويه خاص: لفيلم ترويدة إخراج مونى أبو سلمى- الأردن تنويه خاص: للممثل مبارك المحمودي في فيلم بوخنشة- المغرب.
وهنأت اللجنتان الفائزين والمشاركين، كما هنأت مدينة ايموزار كندر على احتضانها هذا الحدث السينمائي المتميز الذي يساهم في إنعاش الثقافة والسياحة عبر السينما والدفع بها قدما. مع تحيات عزيز باكوش إيموزار كندر.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!