مقالات سياسية

احتلال معبر رفح بات وشيكا

مازالت اس*رائ*يل مصرة على الذهاب الى أبعد نقطة في حربها التي تهدف الى القضاء على حركة ح*ما*س وهو ما سيمكنها من التخلص من أحد الأذرع القوية لمحور المقاومة الذي تتبناه ولا تزال مسألة اجتياح رفح عالقة ما بين المحاذير الأمريكية والتكتيكات الحربية التي تستدعي التري والانذارات المصرية التي تهدد بنسف معاهدة السلام .

وكان آخر هذه الاستفزازات ما تداولته وسائل إعلام إ*سرائ*يل*ية من تقارير حول تنفيذ عملية للجيش الإ*سر*ائي*لي في مدينة رفح واحتلال معبر المدينة، المنفذ الوحيد للقطاع على العالم الخارجي، وكذلك اعتزام تل أبيب تسليم المعبر لشركة أمنية أمريكية، يعمل فيها جنود أمريكيون سابقون، بعد الانتهاء من الأعمال العسكرية في المنطقة، فيما يتم حاليا التفاوض مع الشركة، التي لم تسمها، ووصفتها بأنها “خبيرة في تأمين المواقع الاستراتيجية وحقول النفط والمطارات وقواعد الجيش والمعابر الحدودية الحساسة في إفريقيا والشرق الأوسط.

ويبدو أن إس*رائي*ل تمارس نوعا من المراوغة السياسية اذ انها لا ترغب في تضييع فرصة سانحة للقضاء على مصدر قلق منظومتها الأمنية فتضرب بجهود الهدنة التي تسعى إليها مصر وقطر وأمريكا عرض الحائط، فلا تسمع إلا لنفسها ولا تكترث إلا لمصالحها الخاصة على حساب دول الجوار.

وإذا كان لابد من الإشراف على معبر رفح، فقد يكون من المقبول أن تشرف على المعبر سلطة أممية إلى حين تسليمه لسلطة فلسطينية وإلا ستكون إس*رائي*ل مسيطرة على جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية من وإلى غ*ز*ة، وهذا يعني أن سكان غ*ز*ة سيكونون عرضة لتقيبد دخول المساعدات وتقييد حركة الدخول الى مصر وهذا يعني أننا وضعنا سكان غ*ز*ة في سجن كبير .

مستقبل المعبر أصبح مبهما مع قيام إس*رائي*ل بإنزال قوات جوية بالقرب من رفح ا*لفلس*طينية استعدادا للهجوم عليها واجتياحها بشكل كامل، كما يبدو أن الشركة التي ستدير المعبر- في حالة تنفيذ سيناريو اجتياح رفح- ستعمل بتعليمات وتوجيهات إ*سرائ*يل*ية صريحة وستتغاضى عن الاعتبارات الإنسانية لحقوق الأشخاص في التنقل بحرية، كما ستفرض قيودا كثيرة على المساعدات التي تدخل القطاع .

من الناحية العملية يشكل استمرار سيطرة جيش الاحتلال الإ*سر*ائي*لي على المعبر من الناحية ا*لفلس*طينية والامتداد غرباً ناحية المدينة، أياً كانت المزاعم التي تصدرها نخبة الحرب الإ*سر*ائي*لية، سيقود إلى معضلة ذات شقين؛ أولها وقف قوافل الإغاثة، فالمعبر أصبح منطقة عمليات عسكرية وليس منطقة آمنة بأي حال يمكن أن تمر منها الشاحنات، ثم من هم الذين سيتولون تنظيم توزيع المساعدات إن دخلت في الوقت الذي تتعرض فيه المنطقة لقذائف الدبابات الإ*سر*ائي*لية والاشتباكات المتكررة مع المقاومين، والمحصلة هي مزيد من المعاناة لأهل القطاع، وثانياً دمار رفح المدينة والمحور الممتد غرباً إلى البحر. هذا إلى جانب فقدان إس*رائي*ل آخر أوراق ضغطها على المفاوضين لدفعهم لقبول كل الشروط الإ*سر*ائي*لية للهدنة المقترحة بمراحلها الثلاث.

إس*رائي*ل لن تتراجع عن تنفيذ خطتها في معبر رفح و احتلاله، و من الواضح أن مصر سترفض ذلك بشكل قطعي لما لذلك من ضرر عميق ومباشر على أمنها القومي لذلك فهي ترمي بكل ثقلها على جهود الوساطة بين ح*ما*س وتل أبيب للتسوية وتحقيق هدنة في أسرع وقت ممكن، وذلك لتفادي ما يربك حدودها الشرقية و وما يضعها أمام خيار تعليق معاهدة السلام .

وتتذرع إس*رائي*ل بسيناريو رفح بهدف حرمان ح*ما*س من السيطرة على المعبر الحدودي الذي يربط غ*ز*ة بمصر، والتركيز على الجانب الشرقي من المدينة، لكن كل ذلك قد يؤدي بطبيعة الحال إلى انفجار هائل للأحداث بأوضاع جديدة لا ترضى إس*رائي*ل نفسها.

ويبدو أن الحل هو أن تبتعد إس*رائي*ل عن هذا السيناريو المظلم وتعطي الفرصة للوسطاء من أجل تسوية هدنة ترضى غرور الطرفين.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!