اخبار عربية وعالمية

“مجلس النواب الليبي” يفرض حالة من التكتم على قائمة مرشحي الحكومة الجديدة

بينما فرض مجلس النواب الليبي حالة من الغموض والغموض والسرية على قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة، وحكومتي الوحدة “المؤقتة” برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وحكومات الاستقرار “الموازية” برئاسة عبد الحميد الدبيبة. والتزم أسامة حماد، المدعوم من مجلس النواب، الصمت حيال ذلك.
وتأتي هذه التطورات في وقت أدى حكم قضائي إلى تفاقم الخلاف بين مجلس النواب وحكومة “الوحدة”، بعد أن قضت “الغرفة الإدارية بمحكمة الاستئناف” جنوبي طرابلس، اليوم الأربعاء، بوقف تنفيذ مشروع القانون. قرار المجلس في شأن فرض الضريبة على سعر الصرف الأجنبي لحين صدوره. وقد تم قبول الاستئناف المقدم من الدبيبة بهذا الخصوص.
ولم تعلق حكومة “الوحدة” على الإعلان الرسمي لمجلس النواب عن بدء تلقي ملفات المرشحين لتشكيل حكومة موحدة جديدة، مما يقود البلاد إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المؤجلة. وامتنع المتحدث باسم حكومة “الوحدة” محمد حمودة عن الرد على هذه التطورات، ولم يصدر أي تعليق رسمي من المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للدولة.

في غضون ذلك، أشادت السفارة الأمريكية في ليبيا بدور المفوضية العليا للانتخابات الليبية في تعزيز المشاركة الشاملة ودمج جميع الليبيين في العملية الانتخابية. وذكرت السفارة، في بيان عبر منصة “X”، مساء الثلاثاء، أن “ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في ليبيا، جون كارديناس، تطرق إلى استعدادات المفوضية للانتخابات البلدية والوطنية، والتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للنظم الانتخابية وشركاء دوليين آخرين لدعم جهود اللجنة. .
بدوره، قال سفير قطر لدى ليبيا خالد الدوسري، إنه بحث، اليوم الأربعاء، في العاصمة طرابلس، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالا، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
وكان تاكلا، ناقش، مساء الثلاثاء، مع وجهاء وشيوخ مدن الجبل وداخل الجبل، الوضع السياسي في البلاد، وأسباب الركود السياسي، وكيفية الخروج من الأزمة، وكيفية الخروج من الأزمة. التعامل مع الجهود الدولية، بما يحقق الاستقرار ويحافظ على وحدة البلاد، بالإضافة إلى دور مجلس الأعيان والحكماء. في حل النزاعات وتقريب وجهات النظر بين الأطراف للوصول إلى حلول سلمية وتسوية اجتماعية تحقق السلام والاستقرار في تلك المناطق.
كما ناقش تاكلا، مساء الثلاثاء، مع وزير النقل في حكومة “الوحدة”، محمد الشهوبي، البرامج والخطط التي تنفذها لتطوير قطاع النقل في كافة المدن الليبية.
من جانبه، أشاد الدبيبة، خلال لقائه، مساء الثلاثاء، بالأمين التنفيذي لتجمع الساحل والصحراء أدو الحجي، بالجهود التي تبذلها المجموعة للقيام بدورها الإقليمي في دعم الدول الأعضاء مع كافة القضايا، مشدداً على ضرورة التواصل بين الدول الأعضاء لتوضيح المواقف في كافة المجالات.
ونقل الدبيبة عن الحجي مشيدا بجهوده في استعادة الدور المحوري لتجمع دول الساحل والصحراء في البيئة الإفريقية والدولية، مؤكدا استكمال الترتيبات اللوجستية للعمل من العاصمة طرابلس، لافتا إلى أنهم أيضا وناقشت الملفات المتعلقة بدعم المجموعة وتفعيل جميع مكوناتها واستكمال الترتيبات اللازمة لعودة المجموعة إلى العمل من طرابلس.

في غضون ذلك، أعلنت حكومة الوحدة أن المكلف بإدارة عمل وزارة خارجيتها الطاهر الباعور بحث مع وفد من وزارة الخارجية الفرنسية برئاسة المندوب الوزاري للمتوسط، كريم إملام، وبحضور السفير الفرنسي لدى ليبيا مصطفى مهراج، دعما للجهود المبذولة لمكافحة “الهجرة غير الشرعية”. المشروعة»، والتعاون المشترك في مختلف المجالات. بالإضافة إلى آخر تطورات الوضع السياسي على الساحتين المحلية والدولية. كما بحثت وزيرة الدولة لشؤون المرأة حورية ترمال مع وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية الفرنسية العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في الجوانب والمجالات التي تهم المرأة.
إلى ذلك، لم تحدد وزارة الداخلية في حكومة “الوحدة” موعداً رسمياً لإعادة فتح منفذ “رأس جدير” البري الواقع على الحدود المشتركة مع تونس، لكنها أكدت، في بيان مقتضب، “ وستواصل إدارة تنفيذ القانون في إدارة العمليات الأمنية تأمين الميناء، وفق الخطة الأمنية. ».
من ناحية أخرى، أعربت اليونيسف عن قلقها العميق إزاء حادث مأساوي آخر ناجم عن مخلفات الأسلحة المتفجرة، أصيب فيه ثمانية أطفال في أوباري جنوبي ليبيا. ودعت في بيان لها، اليوم الأربعاء، إلى زيادة الاستثمارات من قبل الحكومة والجهات المانحة في مجالات التوعية وإزالة مخلفات الأسلحة المتفجرة.
وقال ممثل المنظمة في ليبيا، ميشيل سيرفادي: “يجب حماية الأطفال في جميع الأوقات، ويجب التعامل مع الخطر المستمر الذي تشكله هذه الأجسام المتفجرة بتدابير صارمة الآن وإلى الأبد”.
من جهته، أعلن الناطق باسم هيئة الإسعاف والطوارئ أسامة علي، وقوع انفجار يرجح أنه من مخلفات حرب 2014 في المدينة، ما أدى إلى إصابة 8 أطفال بجروح طفيفة ومتوسطة أثناء لعبهم كرة القدم. من ناحية أخرى، قال مستشفى أوباري العام، إن 7 من المصابين تم نقلهم إلى مركز سبها الطبي، لعدم توفر الإمكانيات الطبية بالمستشفى.

في موازاة ذلك، أشاد صدام نجل المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني وقائد عمليات القوات البرية، خلال لقائه مع عثمان عبد الجليل وزير الصحة في حكومة الاستقرار، بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة في تقييم الوضع الصحي بالمدينة، وتحديد الاحتياجات الطبية، وخطة الوزارة لمواجهة… التحديات الصحية، في ظل وصول أعداد كبيرة من النازحين من السودان إلى مدينة الكفرة، مؤكداً دعم ومساندة قوات الجيش، واستعدادها للوقوف مع الوزارة في تقديم الخدمات الصحية المناسبة للأهالي والنازحين، وحماية الأهالي من أي أمراض محتملة.

قد تكون أيضا مهتما ب:

مجلس النواب الليبي يطالب بتشكيل حكومة جديدة

مجلس النواب الليبي يعقد جلسة رسمية بحضور الأعضاء من كافة الدوائر الانتخابية في ليبيا

“مجلس النواب الليبي” يفرض حالة من التكتم على قائمة مرشحي الحكومة الجديدة

ملاحظة: هذا الخبر “مجلس النواب الليبي” يفرض حالة من التكتم على قائمة مرشحي الحكومة الجديدة نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: “مجلس النواب الليبي” يفرض حالة من التكتم على قائمة مرشحي الحكومة الجديدة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر “مجلس النواب الليبي” يفرض حالة من التكتم على قائمة مرشحي الحكومة الجديدة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!