اخبار الكنيسة الكلدانية

ملاحظات حول نموذج حجة التوليّة الجديد

ملاحظات حول نموذج حجة التوليّة الجديد

 إعلام البطريركية

وجَّه غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو رسالة الى المعنيين بخصوص نموذج مقترح لحجة التولية التي يمنحها القضاء لرؤساء الكنائس، والذي تمت مناقشته أولاً بين مجلس القضاء الأعلى وبعض الأساقفة، ثم نوقش من قِبل ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية بمشاركة بعض القضاة وبحضور سفير الفاتيكان (المنتهية مهامه والذي لا يخصّه الأمر)، وبغياب رؤساء الكنائس (أصحاب الشأن). 

 في العراق توجد عدة كنائس، وحتى تحافظ على دورها الوطني والكنسي وعلى حقوقها وحريتها وكرامتها، تحتاج الى هيكلية جديدة غير مجلس الطوائف الحالي. هذه الهيكلية الجديدة تسمى مجلس كنائس العراق كما الحال في لبنان والاردن ومصر، وقد يشكل هذا المجلس تعاملاً مسكونياً ايجابياً ومؤثراً وقيادة مستنيرة تعمل من أجل السلام وترسيخ الحوار مع الديانات الأخرى لتعزيز العيش المشترك. كما تحتاج الكنائس الى متقدم بين الإخوة لتنسيق الأمور العامة، وليس الخاصة بكل كنيسة. وبكل بساطة يمكن ان يكون بطريرك الكلدان ناطقاً رسمياً باسمهم ومقره ببغداد، كما هو معمول به في لبنان حيث بطريرك الموارنة يتقدم وفي مصر بطريرك الاقباط الارثوذوكس.

اليكم ملاحظات البطريرك، على النص المقترح لمجلس القضاء الأعلى والنموذج المتَّبع الى اليوم والذي يمتلكه معظم رؤساء الكنائس، ويمكن إصداره للأساقفة الجدد.

ملاحظات حول نموذج حجة التوليّة الجديد

ملاحظة: هذا الخبر ملاحظات حول نموذج حجة التوليّة الجديد نشر أولاً على موقع (البطريركية الكلدانية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

معلومات عن الخبر : ملاحظات حول نموذج حجة التوليّة الجديد

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ملاحظات حول نموذج حجة التوليّة الجديد . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم أخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!