اخبار منوعة

كسوف كلي للشمس قريباً… متى يحدث وأين يمكن رؤيته؟ تريند – Trends

كسوف كلي للشمس قريباً… متى يحدث وأين يمكن رؤيته؟ :

سيحجب القمر الشمس تماما عن ملايين الأشخاص في أمريكا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، في كسوف كلي للشمس يوم 8 أبريل.

وفيما يلي شرح لكسوف الشمس وأين سيحدث بحسب رويترز:

ما هو كسوف الشمس الكلي؟

في كسوف الشمس الكلي، يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي كامل سطح الشمس على طول مسار صغير من سطح كوكبنا. وهذا ما يسمى “طريق الكسوف”. وفي النهار تتحول السماء إلى ظلام يشبه غسق غروب الشمس أو ضباب الفجر. وهذا يربك الحيوانات الليلية ويجعلها تستيقظ معتقدة أن الليل قد أتى.

وفي الأماكن الواقعة على طول مسار الكسوف الكلي، سيتمكن الناس من رؤية هالة الشمس، وهو الغلاف الجوي الخارجي للنجم، والذي عادة ما يكون غير مرئي بسبب سطوع الشمس. وسيشاهد الأشخاص الذين يراقبون من خارج مسار الكسوف الكلي كسوفًا جزئيًا يحجب فيه القمر معظم وجه الشمس، ولكن ليس كله.

وقد يفسد يوم غائم المشهد، خاصة أنه بعد هذا الكسوف، فإن الكسوف الكلي التالي للشمس الذي يمكن رؤيته من الولايات المتحدة لن يحدث قبل عام 2044.

أين يمكن رؤيته؟

وبحسب إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، فإن الكسوف يبدأ في 8 أبريل/نيسان فوق جنوب المحيط الهادئ، ويصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادئ عند حوالي الساعة 11:07 صباحا بتوقيت المحيط الهادئ، قبل أن يدخل الولايات المتحدة في تكساس.

ثم يمر مسارها عبر أوكلاهوما، وأركنساس، وميسوري، وجزء صغير جدًا من ولايات تينيسي، وإلينوي، وكنتاكي، وإنديانا، وأوهايو، ومساحة صغيرة من ميشيغان، وبنسلفانيا، ونيويورك، وفيرمونت، ونيوهامبشاير، وماين.

يدخل الطريق بعد ذلك إلى كندا في أونتاريو، ويسافر عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون، ويخرج من أمريكا الشمالية القارية على ساحل نيوفاوندلاند على المحيط الأطلسي في كندا، الساعة 5:16 مساءً بتوقيت نيوفاوندلاند. ومن المقرر أن يكون الكسوف الجزئي مرئيا للناس في جميع الولايات الأمريكية الـ48 المتجاورة.

كسوف كلي للشمس في العديد من المناطق يوم 8 أبريل (أ ف ب)

ما هي أفضل الأماكن لمشاهدة الكسوف؟

بعض المدن الكبرى ومناطقها الحضرية تقع في مسار الكسوف الكلي أو بالقرب منه، بما في ذلك مازاتلان وتوريون في المكسيك؛ سان أنطونيو، أوستن، واكو، فورت وورث، ودالاس في تكساس؛ ليتل روك، أركنساس؛ وسانت لويس بولاية ميسوري؛ لويزفيل، كنتاكي؛ إنديانابوليس، إنديانا؛ ودايتون. كولومبوس وتوليدو وكليفلاند في أوهايو، وديترويت في ميشيغان، وإيري في بنسلفانيا، وبافالو وروتشستر وسيراكيوز في نيويورك، وهاملتون وتورنتو ومونتريال في كندا.

ما هو عرض مسار الكسوف؟

في 21 أغسطس 2017، شهد ملايين الأشخاص كسوفًا كليًا للشمس في جميع أنحاء الولايات المتحدة المتجاورة. وسيكون مسار الخسوف الكلي يوم 8 أبريل/نيسان أوسع من مسار عام 2017، لأن القمر كان بعيدا قليلا عن الأرض في ذلك الخسوف. وبحسب وكالة ناسا، فإن عرض المسار في عام 2017 تراوح بين 100 و114 كيلومترا، في حين أن عرض مسار هذا العام سيتراوح بين 174 و196 كيلومترا، أي أن مساحته أكبر. ومن المقرر أيضًا أن يمر مسار الكسوف هذا العام فوق مناطق أكثر كثافة سكانية من تلك التي حدثت عام 2017.

ماذا سنرى خلال الخسوف؟

يحدث الكسوف الكلي للشمس على عدة مراحل منفصلة.

ويبدأ بالكسوف الجزئي، حيث يبدأ القمر بالمرور بين الأرض والشمس، فيحجبها جزئيا، وتترك الشمس تظهر وكأنها على شكل هلال.

في مرحلة لاحقة، تُعرف باسم حبات بيلي، تشرق نقاط الضوء من الشمس حول حواف القمر، بسبب تضاريس القمر غير المنتظمة، مما ينتج حبات صغيرة من الضوء.

وفي مرحلة الخاتم الماسي، تظهر نقطة مضيئة واحدة على طول حافة القمر عندما يترك الغلاف الجوي للشمس حلقة من الضوء حول القمر. يبدو أن الصورة عبارة عن خاتم من الماس. هذه الظاهرة تسبق الكسوف الكلي.

وبعد الخسوف الكلي، تتكرر المراحل الأخرى حيث يستمر القمر في التحرك على طول مساره حتى ينتهي الخسوف.

القمر يغطي الشمس خلال كسوف كلي يوم 21 أغسطس 2017 (أ ف ب)

كيف يختلف هذا عن كسوف الشمس الحلقي؟

في 14 أكتوبر 2023، سيشهد الناس على طول طريق شمال غرب المحيط الهادئ عبر المكسيك وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل كسوفًا حلقيًا للشمس، وهو حدث مختلف قليلاً. ويحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض عندما يكون القمر عند أو بالقرب من أبعد نقطة له عن كوكبنا. ولذلك فهو لا يغطي الشمس بالكامل، ويترك ما يشبه “حلقة النار” في السماء.

كيف يمكنك مشاهدة الكسوف بأمان؟

ويحذر الخبراء من أنه من غير الآمن النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس. ووفقا لهؤلاء الخبراء، فإن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين.

وينصحون باستخدام النظارات الشمسية الآمنة أو النظارات الشمسية الآمنة التي يمكن حملها باليد، مع الإشارة إلى أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس. اللحظة الوحيدة التي يمكن فيها إزالة حماية العين بأمان هي أثناء كسوف الشمس الكلي، وهي الفترة القصيرة التي يحجب خلالها القمر سطح الشمس تمامًا.

ما هو حجم الأرض والقمر والشمس؟

بالنسبة لأولئك الذين ينظرون من الأرض، سيغطي القمر وجه الشمس فقط، لأن القمر في الواقع أصغر بكثير من الشمس، ولكنه أقرب بكثير إلى كوكبنا. ويبلغ قطر القمر 3,476 كيلومتراً، مقارنة بقطر الشمس الذي يبلغ حوالي 1.4 مليون كيلومتر، وقطر الأرض 12,742 كيلومتراً.

كيف يختلف كسوف الشمس عن خسوف القمر؟

ويحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين القمر والشمس ويغطي ظل كوكبنا سطح القمر. وهذا يجعل القمر يبدو داكنًا من الأرض، وأحيانًا بلون محمر. ويمكن رؤية خسوف القمر من نصف الكرة الأرضية، وهي مساحة أوسع بكثير من كسوف الشمس.

كسوف المستقبل

وقالت وكالة ناسا إن الناس في مختلف أنحاء العالم سيشهدون المزيد من الخسوف في الأشهر والسنوات المقبلة.

سيحدث كسوف حلقي للشمس يوم 2 أكتوبر من هذا العام، يمكن مشاهدته في أمريكا الجنوبية، مع كسوف جزئي مرئي في أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية.

سيحدث كسوف جزئي للشمس في 29 مارس 2025، والذي يمكن رؤيته في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي.

سيحدث كسوف جزئي للشمس في 21 سبتمبر 2025، ويمكن رؤيته في أستراليا والقارة القطبية الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.

سيحدث كسوف حلقي للشمس في 17 فبراير 2026، وسيكون مرئيًا في القارة القطبية الجنوبية، مع كسوف جزئي مرئي في القارة القطبية الجنوبية، وإفريقيا، وأمريكا الجنوبية، والمحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي.

سيحدث الكسوف الكلي التالي للشمس في 12 أغسطس 2026، ويمكن مشاهدته في جرينلاند، وأيسلندا، وإسبانيا، وروسيا، وجزء صغير من البرتغال، مع كسوف جزئي يمكن رؤيته في أوروبا، وإفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الشمالية. المحيط الأطلسي، والمحيط المتجمد الشمالي، والمحيط الهادئ.

ملاحظة: هذا الخبر كسوف كلي للشمس قريباً… متى يحدث وأين يمكن رؤيته؟ تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!