اخبار شعبنا المسيحي

قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلبي دعوة جمعية الآشوريين الكلدان في فرنسا (AACF)

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلبي دعوة جمعية الآشوريين الكلدان في فرنسا (AACF)  . والان الى التفاصيل.

 

عشتار تيفي كوم – موقع البطريرك/

لبّى قداسة ابينا البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العالم، الدعوة الخاصّة التي وجهها السيّد عيسى ماريوس ياراميس، رئيس جمعية الآشوريين الكلدان في فرنسا (AACF)، للحضور كضيف شرف في مأدبة العشاء السنويّة التي تُقام بمُبادرة من الجمعيّة المذكورة في العاصمة الفرنسيّة باريس بمناسبة “القرار المتعلق بالاعتراف بالإبادة الجماعية الآشورية الكلدانية 1915-1918” الذي اتخذه مجلس الشيوخ الفرنسي في جلسته العامة (القرار رقم 54). أُقيمت المأدبة في فندق إنتركونتيننتال باريس لو غراند وذلك يوم الأربعاء الموافق 8 شباط 2023، ورافق قداسته في هذا اللقاء نيافة مار أوراهام يوخانيس، أسقف أبرشية غرب أوربا، والخورأسقف أوشانا كانون من أبرشية كاليفورنيا.

كما حضر المأدبة عدد من القادة السياسيين وكبار موظفي الخدمة المدنية، بمن فيهم السيد جان كريستوف بوسيل، مستشار الشؤون الدينية بوزارة الخارجية الفرنسية، والعديد من النواب وأعضاء مجلس الشيوخ، من ضمنهم السيد برونو روتايو، رئيس مجموعة الجمهوريين في مجلس الشيوخ، وزميلته السيدة فاليري بويّر، وعدد من الدبلوماسيين منهم السيد وديع البتّي، سفير جمهورية العراق لدى فرنسا، والمسؤولون المنتَخبون وممثلو الأديان والعديد من المطارنة منهم سيادة المطران ميخائيل نجيب، رئيس أساقفة الموصل والعقرة للكلدان الكاثوليك، وأكاديميون ومُمثّلو الجمعيّات والعديد من الأصدقاء وأعضاء المجتمع الآشوري الكلداني في فرنسا. كما حضر باحثين آشوريين من المجال الأكاديمي، وهم: البروفيسور الفخري يوسف يعقوب من الجامعة الكاثوليكية في ليون، والدكتور إفريم يلدز من جامعة سالامانكا، والباحث المستقل جوزيف أليشوران.

خاطب قداسة البطريرك الحضور باللغة الفرنسية في هذا اليوم المهم للغاية لإحياء ذكرى الآلاف من شهداء كنيسة المشرق الآشورية الذين سقطوا خلال الحرب العظمى 1914-1918. في خطابه، ذكّر قداسته بحق بأنه: “أستمّرت هذه الاضطهادات ضد شعبنا الآشوري والكلداني طوال القرون الواحدة والعشرين المسيحيّة. لم يكن السرّ العظيم كيف تم إهلاكنا، ولكن كيف نجونا من هذه الاضطهادات التي لا تعد ولا تحصى. لولا نعمة الله، مقترنة بثبات أسلافنا المؤمنين للنجاة، لكُنَا قد مُحينا من على وجه الأرض.. من جانبها، لعبت فرنسا دورًا رائدًا لا غنى عنه في التاريخ الحديث للشعب الآشوري الكلداني، خاصة في مطلع القرن العشرين، وبشكل خاص خلال الفظائع التي ارتكبت ضد أمتنا خلال الحرب العالمية الأولى.. تشير التقديرات إلى أنه تم القضاء على ما يصل إلى ثلثي تعدادنا خلال حملة الإبادة الجماعية التي شنها “الأتراك الشباب”، وذلك ببساطة لأن شعبنا كان مسيحياً، ولم يكن جزءاً من دين الأغلبية في الإمبراطورية العثمانية في ذلك الوقت. ومع ذلك، وحتى يومنا هذا، لم تنل أمتنا العدالة من مرتكبي هذه الأعمال الوحشية في القرن الماضي، الذين سعوا إلى تدمير كل عنصر مسيحي وغير تركي من الدولة حديثة التكوين والقضاء عليه؛ دولة كان يجب أن تقوم على المبادئ الجليلة للعدالة والمساواة وحرية الضمير.”

وأضاف قداسته: “مع ذلك، أنا متأكد من أننا جميعاً متشجعون للغاية اليوم من القرار الجريء الذي اتخذه مجلس الشيوخ في الجمهورية الفرنسية بالاعتراف بالإبادة الجماعية للشعب الآشوري الكلداني على يد الأتراك العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى. ان هذا القرار الجدير بالثناء هو خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح لتصحيح أخطاء التاريخ الحديث، وعلى وجه الخصوص أن تُعامل بعدل أعمال الإبادة الجماعية الجائرة التي ارتكبت ضد الآشوريين والكلدان، وكذلك ضد السريان والشعوب الأخرى، مسيحيو تركيا العثمانية. باسم عدد لا يحصى من الأطفال والنساء وكبار السن من شعبنا الذين استشهدوا في بداية القرن الماضي، أشكر فرنسا لكونها أمة عادلة وشجاعة، لفتحها الطريق إلى المستقبل من خلال تصحيح الماضي! ” كما ذكر قداسته في خطابه أن الآشوريين والكلدانيين هم بالفعل أمة واحدة وأبناء كنيسة المشرق الواحدة.

 

 

قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلبي دعوة جمعية الآشوريين الكلدان في فرنسا (AACF)

ملاحظة: هذا الخبر قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلبي دعوة جمعية الآشوريين الكلدان في فرنسا (AACF) نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلبي دعوة جمعية الآشوريين الكلدان في فرنسا (AACF)

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلبي دعوة جمعية الآشوريين الكلدان في فرنسا (AACF) . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!