اخبار شعبنا المسيحي

في ذكرى تدميره، “دير مار إليان” شاهد على جرائم دولة الخ*لافة الاسلامية “د*اع*ش”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : في ذكرى تدميره، “دير مار إليان” شاهد على جرائم دولة الخ*لافة الاسلامية “د*اع*ش”  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

د*اع*ش دمّر ير مار إليان في ريف حمص عام 2015 وق*ت*ل المسيحيين

في 21 آب/ أغسطس عام 2015 فجر تنظيم د*اع*ش الار*ها*بي دير “مار إليان” الواقع في مدينة “القريتين” السورية.

وكان هذا الدير يعتبر مقصداً رئيسياً للحج للمسيحيين في سوريا، حيث تستقطب الاحتفالات السنوية آلاف الزوار، تكريماً للقديس إليان.

 

أين يقع الدير؟

دير مار آليان يقع في قلب البادية السورية، لم يبق منه إلا الركام بعد إخراج مسلحي د*اع*ش منه، ويقع بالتحديد في مدينة القريتين التي كانت تعتبر رمزًا للتعايش بين المسلمين والمسيحيين في سوريا ،وتعود إحدى كنيستي الدير المبنية من الآجر والطين إلى القرن الميلادي الخامس، إلا أن ما تبقى منها لا يعدو كونه ركامًا؟

وقام مسلحو د*اع*ش في آب 2015 بتدمير الكنيسة مستخدمين المتفجرات والجرافات.

ينحدر القديس آليان من حمص في وسط سوريا، وق*ت*ل على أيدي الرومان لرفضه التخلي عن دينه المسيحي.

الكنيسة الجديدة في الدير التي دشنت في التاسع من سبتمبر عام 2006 فهي متفحمة بالكامل، والطاولة الحجرية التي كانت تستخدم مذبحًا محطمة، ويحوي الدير على 16 غرفة دمر التفجير قسما منها، وفي غرفة مجاورة كانت هناك بقايا عظام تعود الى مقبرتين واحدة مملوكية والثانية عثمانية على مقربة من الدير، قام علماء آثار بجمعها في الدير.

 

مدينة القريتين

كان عدد سكان مدينة القريتين يبلغ نحو ثلاثين ألف شخص بينهم 900 مسيحي قبل الحرب، وتقع بلدة القريتين وسط الصحراء في منطقة مفتوحة بين القلمون بريف دمشق وريف حمص الجنوبي، وتعتبر هامة لوقوعها في منطقة وسطى تؤدي شرقًا إلى تدمر ودير الزور، وغربًا إلى حمص ودمشق والطريق الدولي.

ومن أصل سكان المدينة المسيحيين الـ 900 بقي 277 منهم فيها حتى بعد دخول مسلحي د*اع*ش إليها، وتم إعدام شخص منهم، فيما ق*ت*ل عشرة آخرون في القصف.

عناصر د*اع*ش في كنيسة مار إليان عقب تفجيرها صورة من فيديو (أ ف ب)

آثار الدمار الذي ألحقه د*اع*ش بالدير. مصدر الصورة: AFP

جرافة لد*اع*ش تهدم السور الخارجي (أ ف ب)

اثار الدمار داخل الدير. مصدر الصورة: AFP

الكنيسة بعد التدمير (أ ف ب)

 

في ذكرى تدميره، “دير مار إليان” شاهد على جرائم دولة الخ*لافة الاسلامية “د*اع*ش”

ملاحظة: هذا الخبر في ذكرى تدميره، “دير مار إليان” شاهد على جرائم دولة الخ*لافة الاسلامية “د*اع*ش” نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : في ذكرى تدميره، “دير مار إليان” شاهد على جرائم دولة الخ*لافة الاسلامية “د*اع*ش”

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر في ذكرى تدميره، “دير مار إليان” شاهد على جرائم دولة الخ*لافة الاسلامية “د*اع*ش” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!