أخبار العراق

المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات في قانون البرلمان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات في قانون البرلمان والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-08 13:34:49 . والان الى التفاصيل.

السومرية نيوز-سياسة

قضت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الأربعاء، بعدم دستورية العبارات والنصوص الواردة في قانون مجلس النواب المعدل وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018.

وقالت المحكمة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن المحكمة الاتحادية العليا اصدرت حكمها في الدعوى رقم (319/ اتحادي/2023) المتضمنة الحكم بعدم دستورية العبارات الواردة في المادة (48) من قانون العقوبات. قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018 وهو عبارة (ونائبيه معا) وعبارة (مجلس الوزراء وسلطة رئيس الوزراء) وعبارة (والتعيين) بحيث تقرأ المادة على النحو التالي: ((لرئيس الجمهورية السلطة في كل ما يتعلق بتنفيذ التشريعات النافذة في تفاصيل العمل الإداري على الموظفين وتشكيلات المجلس، وخاصة ما يتعلق بإحداث تشكيلات المجلس)). المجلس وتعديل وظائفه، وترقية وترقية الموظفين، وإحالتهم إلى التقاعد، ومنحهم الإجازات، وتمديد مدة خدمتهم، بما في ذلك الأمين العام للمجلس، والمستشارين، ونائبي الأمين العام، والمديرين العامين. (منح خطابات الشكر للسادة النواب والموظفين وغيرهم، وانتظام مواعيد العمل في المجلس، وتحديد هيكلة المجلس وتعديلها، وإخطار وزارة المالية بما يتطلبه الإخطار، ويصدر بتوقيع رئيس المجلس). ).

وأضافت أن “قرار الحكم تضمن أيضاً عدم دستورية المادة (50/ثالثاً) من ذات القانون والتي تنص على (يتم تعيين المستشارين بأمر برلماني وبموافقة المجلس بناء على اقتراح رئيس الجمهورية بالموافقة)” ونائبيه، ويصدر مرسوم رئاسي بذلك، ويعتبر المستشارون المعينون في المجلس والذين صدر بتعيينهم مرسوم رئاسي، قبل نفاذ هذا القانون (مستشارين لغايات تنفيذه). وبقية طلبات المدعي بخصوص المادة (48) من القانون قضت المحكمة برفضها.

وتابعت: “في هذا الصدد الحكم بعدم دستورية بعض العبارات الواردة في المادة (48) من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018، وخاصة عبارة (ونائبيه معا)” ويمتد إلى صلاحيات نائبي رئيس مجلس النواب المنصوص عليهما في المادة (48).” ولا يمتد إلى صلاحيات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون المذكور.

ونوهت المحكمة إلى أن “قرار الحكم صدر بالاتفاق، وهو نهائي وملزم لجميع الجهات، وتم إعلانه علناً في الجلسة المنعقدة بتاريخ 2024/7/5”.

 

المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات في قانون البرلمان

ملاحظة: هذا الخبر المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات في قانون البرلمان نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات في قانون البرلمان

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات في قانون البرلمان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!