مقالات دينية

سينودس استثنائي في 7 شباط وحسم موضوع ابرشية سانديكو في اجتماع بالفاتيكان في 17 شباط

الكاتب: المشرف العام
أعلن هذا اليوم الخميس الموافق 15/1/2015  أن غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو قد دعا لعقد سينودس استثنائي للكنيسة الكلدانية على هامش رسامة الاسقفين الجديدين د. الخوري عمانوئيل شليطا و د. الاب باسل يلدو في بغداد.
وتطرق الاعلان الذي نشره موقع البطريركية على الفقرات التي ستطرح للمناقشة في هذا السينودس وهي فقرات مهمة تضمنت مناقشة وضع ابرشية مار بطرس/ سانديكو وايجاد حلول قانونية لها وحسم هذا الموضوع. وبالتزامن مع مناقشة هذه الحالة طرحت البطريركية تشكيل محكمة بطريركية لتبت في القضايا التي تهم الكنيسة الكلدانية في هذه المرحلة.
وفند الاعلان ما جاء في تصريحات البعض في غرب امريكا من ان هناك رسالة من قداسة البابا فرنسيس حول الكهنة الذين صدرت بحقهم احكام من البطريركية واوضح الاعلان ان الموضوع لا يتعدى رسالة من الكاردينال ساندري تسمح لهؤلاء الكهنة بالاحتفال بالقداديس لحين البت بموضوعهم قانونا وذلك لحاجة الرعايا لخدماتهم
كما جاء في الإعلان أن موضوع ابرشية سانديكو سيحسم بشكل نهائي في اجتماع سيعقد بتأريخ 17 شباط المقبل في الفاتيكان ولم يتطرق الاعلان الى من سيحضر ذلك الاجتماع.
وفيما يلي نص الاعلان الخاص بدعوة السينودس:
 
“على هامش رسامة الاسقفين الجديدين مار عمانوئيل شليطا وباسيليوس يلدو في 6/2 ، دعا غبطة ابينا البطريك مار لويس روفائيل ساكو اساقفة الكنيسة الى عقد سينودس استثنائي ببغداد في 7 شباط لدراسة النقاط التالية وايجاد حل لها:1-   وضع ابرشية مار بطرس الرسول في سانديكو المؤلم  والمشكك منذ سنتين2-   تشكيل محكمة بطريركية3-   موضوع المهجرين4-   الرابطة الكلدانية5-   احياء الذكرى المئوية لمذابح المسيحيين ( الكلدان) في سفربرلك- سنة 1915 يؤسفنا ان يخرج بعض اشخاص من سانديكو بتصريح غير مسؤول حول وجود رسالة من قداسة البابا تلغي القرار البطريركي وتعيد الامور الى ما كانت عليه. لا نعلم من اين استقوا هذه المعلومات، وكأنهم مستشارون في القصر البابوي؟ لا وجود لرسالة من البابا فرنسيس، ولم يتحداها غبطة ابينا البطريرك. كل ما هناك هو رسالة من كردينال المجمع الشرقي في 19 كانون الاول تسمح ان يقدس الكهنة الموقوفون لحاجة الناس اليهم الى ان يتم البت نهائيا في قضية ابرشية سان ديكو في اجتماع يعقد  في الفاتيكان بتاريخ 17/2.البطريركية تعلم بكذا لقاء واتخذت كل الاجراءات حتى يأتي القرار قانونيا وعادلا ولمصلحة الكنيسة الكلدانية، والسينودس القادم سوف يتخذ قرارات مناسبة”.
 
المصدر/ موقع البطريركية الكلدانية
 
 
 
 ..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!