اخبار منوعة

قصة حفل أم كلثوم فى النادى الأهلى بحضور الملك فاروق تريند – Trends

قصة حفل أم كلثوم فى النادى الأهلى بحضور الملك فاروق :

منذ فترة طويلة، كان لحفلات “العيد” طعم ونكهة خاصة، حيث ارتبطت بكبار النجوم المصريين، لإقامة الحفلات في الأندية الكبيرة. ويشهد النادي الأهلي العديد والعديد من الحفلات في ليالي الأعياد، والتي أحياها كبار نجوم الغناء المصري.

يقول الناقد الرياضي الكبير والإعلامي حسن المستكاوي في كتابه “النادي الأهلي”: “منذ نهاية الثلاثينيات بدأ الملك بحضور حفل الأوبرا، وكان الأهلي يستعد له بكل دقة ونظام، وفي 13 مارس 1941، حضر الملك فؤاد حفل النادي بدار الأوبرا، وقدمت فرقة يوسف وهبي… رواية فتاة في المدارس. وكان للنادي الأهلي هذا العام لجنة للإدارة الداخلية والأحزاب، شكلها مجلس الإدارة، وتتكون من الأساتذة فكري أباظة، ومصطفى أمين، والدكتور بدوي الشتي.

وأضاف: “أم كلثوم كانت نجمة حفلات الأهلي في الأربعينيات والخمسينيات، وكانت سيدة الغناء. ورغم أن النادي استفاد من الدخل في الإنفاق على بعض جوانب أنشطته، إلا أنه كان يساهم في بعض الأحيان بهذا الدخل في مشاريع خيرية، مثل مشروع يوم المستشفى عام 1943، حيث تبرع بالدخل من حفلة أم. كلثوم بعد خصم المصروفات كان 200 جنيه. وتجاوز دخل حفلات أم كلثوم الألف جنيه في الخمسينيات، وكانت تحصل على أجر قدره 500 جنيه في ذلك الوقت. ونظراً لمكانة الأهلي ومكانة أم كلثوم، كان الملك فاروق يحضر حفلات الأندية، وتقول سيدة الغناء العربي في إحدى مقابلاتها الإذاعية رداً على سؤال «هل من الممكن معرفة أسعد ليلة مررت بها في حياتك؟» الحياة الفنية؟”

ام كلثوم

ردت أم كلثوم: “الحمد لله وأشكر نعمه وفضله. لقد أمضيت الكثير من الليالي السعيدة في حياتي، لكن إحدى هذه الليالي طغت على كل ما سبقها، وهي عندما كنت أغني في الحفل الإذاعي بالنادي الأهلي ليلة عيد الفطر، وعندما غنى الفاروق ارتفع الوجه فوقي. المكان ينشر الفرحة بين الجميع، فيجعل العيد عيدين”.

وتابع المستكاوي: “في الحقيقة حضور الملك فاروق حفل أم كلثوم بالنادي الأهلي في سبتمبر 1944 كان مفاجأة، وأقنعه الإعلامي الكبير مصطفى أمين بحضور هذا الحفل. وكان مصطفى أمين أحد أعضاء النادي وأحد مسئولي لجنة الحفل، وفي هذا الوقت كانت سلطات الاحتلال قد أصدرت أمرًا لجميع الصحف والمطبوعات الصادرة في مصر بعدم ذكر اسم الملك أو أخبار عنه، لأنه وكان فاروق خلال الحرب العالمية الثانية مخلصا لقوات المحور، ولأن حفل أم كلثوم كان يذاع مباشرة على الراديو. ونجح مصطفى أمين في إقناع الملك ببث حضوره على الهواء مباشرة. مباشرة على الهواء، وهذا سيثير غضب الإنجليز».

وتابع: “عندما دخل الملك النادي الأهلي استقبله الأعضاء بحفاوة وعاصفة من التصفيق نكاية بالإنجليز، وارتفعت الهتافات باسمه، وشعر الملك فاروق بسعادة غامرة، فبارك أم”. كلثوم بشرف الكمال في هذا الحفل، وأبلغ مصطفى أمين أم كلثوم في نفس الوقت. الليلة كانت سعيدة للغاية.”

ملاحظة: هذا الخبر قصة حفل أم كلثوم فى النادى الأهلى بحضور الملك فاروق تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!