اخبار طب وصحة

الثقبة البيضوية الواضحة في القلب.. الأسباب والأعراض والعلاج

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الثقبة البيضوية الواضحة في القلب.. الأسباب والأعراض والعلاج  . والان الى التفاصيل.

الثقبة البيضوية الواضحة هي فتحة صغيرة في القلب لا تُغلق بشكل صحيح بعد الولادة. هذه الفتحة عبارة عن فتحة تشبه الرفرف وتقع بين الغرفتين العلويتين للقلب، ويشار إليهما باسم الأذينين.

أثناء نمو الجنين في الرحم، توجد فتحة تسمى الثقبة البيضوية تقع بين الغرفتين العلويتين للقلب. عادة ما يتم إغلاق هذه الثقب في مرحلة الطفولة المبكرة. إذا لم تنغلق هذه الثقبة البيضوية، فإنها تسمى الثقبة البيضوية الواضحة.

معظم الأشخاص الذين يعانون من الثقبة البيضوية الواضحة لا يحتاجون إلى أي علاج.

أعراض الثقبة البيضوية

تؤثر الثقبة البيضوية الواضحة على شخص واحد تقريبًا من كل 4 أشخاص. ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لا يدركون أبدًا أنهم مصابون بها. غالبًا ما يتم اكتشاف الثقبة البيضوية الواضحة أثناء اختبارات المشاكل الصحية الأخرى.

أسباب الثقبة البيضوية

من غير المعروف بالضبط سبب بقاء الثقبة البيضوية مفتوحة لدى بعض الأشخاص. وقد تلعب الخصائص الوراثية دوراً في هذا.

مضاعفات الثقبة البيضوية

عادة لا توجد مضاعفات ناتجة عن الثقبة البيضوية الواضحة. قد يعاني بعض المرضى الذين يعانون من الثقبة البيضوية الواضحة من عيوب أخرى في القلب.

تتضمن المضاعفات المحتملة للثقبة البيضوية الواضحة ما يلي:

انخفاض مستوى الأكسجين في الدم. في حالات نادرة، يمكن أن تتسبب الثقبة البيضوية الواضحة في تدفق كمية كبيرة من الدم حول الرئتين. وهذا يسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، والمعروف باسم نقص الأكسجة. هجوم الدماغ. قد تنتقل جلطات الدم الصغيرة في الأوردة أحيانًا إلى القلب. وقد يمر عبر الثقبة البيضوية الواضحة ليصل إلى الجانب الأيسر من القلب. ومن هناك، يمكن أن ينتقل إلى الدماغ، ويمنع تدفق الدم ويسبب سكتة دماغية.

كشفت بعض الدراسات أن المجموعة الأكثر تأثراً بالثقبة البيضوية الواضحة هم أولئك الذين يعانون من السكتات الدماغية مجهولة السبب والصداع النصفي المصحوب بهالة.

لكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث. عادة ما تكون هناك أسباب أخرى لهذه الحالات، وغالبًا ما يكون من قبيل الصدفة أن يصاب الشخص بالثقبة البيضوية الواضحة.

علاج الثقبة البيضوية

معظم الأشخاص الذين يعانون من الثقبة البيضوية الواضحة لا يحتاجون إلى العلاج. إذا تم الكشف عن الثقبة البيضوية الواضحة أثناء مخطط صدى القلب لأسباب أخرى، فعادةً لا تكون هناك حاجة لإجراء إجراء لإغلاق الثقب.

عندما يصبح علاج الثقبة البيضوية الواضحة ضروريًا، فقد يشمل ما يلي:

الأدوية إجراء باستخدام القسطرة لإغلاق الثقب عملية جراحية لإغلاق الثقب

أدوية الثقبة البيضوية

قد يوصي طبيبك بأدوية لمحاولة تقليل خطر تحرك جلطات الدم عبر الثقبة البيضوية الواضحة. قد تساعد مخففات الدم بعض الأشخاص الذين يعانون من الثقبة البيضوية الواضحة والذين أصيبوا بسكتة دماغية.

العمليات الجراحية أو غيرها من الإجراءات

إذا كنت تعاني من الثقبة البيضوية الواضحة، أو انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، أو كنت تعاني من سكتة دماغية دون سبب واضح، فقد تحتاج إلى الخضوع لإجراء طبي لإغلاق الثقبة.

لا يُنصح حاليًا بإغلاق الثقبة البيضوية الواضحة للوقاية من الصداع النصفي كعلاج الخط الأول. لا يتم إغلاق الثقبة البيضوية الواضحة لمنع تكرار السكتة الدماغية إلا بعد أن يقرر الأطباء المدربون على اضطرابات القلب والجهاز العصبي أن هذا الإجراء مفيد لك.

تشمل إجراءات إغلاق الثقبة البيضوية الواضحة ما يلي:

الختم باستخدام أداة. في هذا الإجراء الطبي، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع ومرن يسمى القسطرة في وعاء دموي في منطقة الفخذ. يحمل طرف القسطرة أداة خاصة لإغلاق الثقبة البيضوية الواضحة. يقوم الطبيب بتوجيه الجهاز إلى القلب لإغلاق الثقب.

مضاعفات الإغلاق بالأداة ليست غير شائعة. ولكنها قد تشمل تمزق أنسجة القلب أو الأوعية الدموية، أو حركة الجهاز من موضعه، أو عدم انتظام ضربات القلب.

الإغلاق الجراحي. في هذه الجراحة، يستخدم الجراح الغرز لإغلاق الثقبة البيضوية الواضحة. يمكن إجراء هذه الجراحة عن طريق فتح شق جراحي صغير جدًا. ويمكن إجراؤها باستخدام التقنيات الروبوتية.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية في القلب لسبب آخر، قد يوصي الطبيب بإجراء هذه الجراحة في نفس الوقت.

 

الثقبة البيضوية الواضحة في القلب.. الأسباب والأعراض والعلاج

ملاحظة: هذا الخبر الثقبة البيضوية الواضحة في القلب.. الأسباب والأعراض والعلاج نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!