الحوار الهاديء

بماذا تختلف يا سيادة الصدر عن التيار المعاكس !

بماذا تختلف يا سيادة الصدر عن التيار المعاكس !

بما إن الازمة الزيلينسكية قد هدأت قليلاً ( على الاقل حتى تصل ناقلة الذرى الى مرفأ بيروت المدمر ) وانتهت زيارة السحلية ( الحرباء ) لتايبيه فلنُعرج على النار الملتهبة في بغداد ( بلا شي الحرارة 55  درجة ) . ولنسأل السؤال التالي : بماذا تختلف يا سيادة الصدر عن التيار التنسيقي ( جان تيار صار إطار ) ؟

خرج السيد الصدر بخطاب ناري ألغى كل انواع التفاهم والتباحث والنقاش ( يعني دردشة ) مع التيارات الاخرى ( ألإيرانية طبعاً ) ووضع النقط على الحروف في القادم من مستقبل العراق ( والله الرجال له الحق ، هو يطلب من هادي العامري للخروج من العراق وهُم يرسلوا له العامري لمحاورته ) !

السيد الصدر له إبجابيات ( بالرغم من إنه معمم هو الآخر ) ومنها مطالبته بتغير الدستور وإجراء إصلاحات شاملة ومعاقبة الفاسدين والناهبين واصحاب التبعية ( هاي النقطة حلوة ) وإستقلال العراق عن التبعية الخارجية وغيرها من المطالبات الضرورية لتصحيح مسار البلد وإنشاء عراق جديد مستقل . جَمها مطالبات مهمه وحقيقية وضرورة قسوى ويشكر عليها السيد الصدر . ولكن ! مَحّد ما خَرّب بيتنا بَس هاي اللاكن !

كيف سيكون دستورك يا سيادة الصدر ؟ هل سيكون دستور مدني يكون فيها المواطن الحُر هو السيد ؟ هل سيلغي دستورك التبعية المذهبية! هل سيفصل المذهب ( النجفي والكربلائي ) عن السياسة والدستور ! هل سيعطي الحرية الفردية للمواطن وخاصة الجنس اللطيف ( هوليش بقى جنس لطيف بعد الفيسبوك والتويتر  والتكتك ) ! هل سيوافق دستورك على فوز أي مواطن للرئاسة حتى إن كان من الاقلية ( آشوري او صائبي او يزيدي مثلاً ) ! هل سيسمح للمواطن المسيحي حرية اللبس والشُرب ( اقصد شرب النعناع طبعاً ) ! هل سيُحصرالآذان في الداخل مثلاً ( يعني بدون سماعات ومايكرفونات  خارجية ) ! هل سيسمح للفتاة العراقية بالمشاركة في سباقات السباحة والجمناستك وغيرها ! هل سيسمح بالإختلاف معك ومع تعاليم مذهبك ! كافي عاد طولتها !

سيادة الصدر نعم لديك الحق في مطالباتك الآنية وهي ضرورية وانا اشد على يدك ولكن جَمها مطالبات ضرفية تتطلبها المرحلة ولكن ماذاسيحدث بعد ان تحصل عليها !

سيدي الكريم لا تستطيع ان تُغير ماهو مكتوب وهذه هي بلوة العراق ( ليش بَس عراق ) ! والمكتوب يفرض عليك أن تعود للوراء وليس التقدم للأمام فكيف سيستفاد منك ومن دستورك العراقي ! ما أن وضعت يدك على المفتاح ستفتح عدد من الابواب بشكل بطيء ولكنك ستغلق عشرات الابواب الاخرى ! المذهب سيفرض عليك ذلك وانت لا تستطيع الخروج عن المكتوب ( راح نرجع على مصيبتنا الازلية ) ! إذا استطعت أن تتعهد للعراقيين بأنك ستّغير المكتوب فأنا سأكون اول التابعين للمذهب الجديد ( يعني راح اترك مذهبي واتبع مذهبك الجديد ) ! مصيبتنا سيدي الكريم هي بأننا مربوطين ومرتبطين بتعاليم لا علاقة لها بالوقت والزمن والانسان الحاضر ولكنكم مطالبين مذهبياً بفرضها علينا ( على الجميع  طبعاً ) ! أي دستور لا يكون نقي وصاف وخال من الشعائر المذهبية سيكون كما الدساتير الماضية ! سيُفسر دستورك الجملةالمكتوبة بطريقة قد تختلف كما يتم تفسيرها في الحوزة الطهرانية ولكنها ستمر بجانبها وتحمل نفس الرياح وإن لم تكن شرقية !

قد تسمح لزيارة الكنيسة او مدينة الالعاب بحرية ولكن بملابس تقليدية وليست فلكلورية ( فاهم قصدي طبعاً ) قد تسمح للكلداني اوالسرياني بالمشاركة في الإنتخابات ولكنك ستمنعه من شُرب الپيك ( انت تعلم بأن الپيك افضل له حتى من رئاسة الجمهورية ) والله فكرة !

وحتى نختصر ولا نُكثر من الامثلة المليونية ( هاي الثنين كاف ) ستقوم بتغير المكتوب من الشرقي الى الو َسَطي ! أي من تفسير حوزوي شرقي الى تفسير عراقي كربلاي وسطي .

ستفتح الشباك قليلا حتى ان يدخل الجميع الدار ومن ثم ستقوم بغلق الباب بالمزراب ! هَم فكرة ! لا لأنك ترغب في ذلك ولكن لأن المكتوب سيطلب منك  ذلك ! وانت سيدي الكريم رهن المكتوب ( إشلون مُصيبة هاي ! وين إنروح من المكتوب ) !

إذاً لا فائدة ولا خلاص ولا طريق ولا باب أمام العراق بالرغم من كل محاولاتكم الكبيرة ! لا لأنكم لا ترغبون بل لأنك مرهون بالمكتوب ! والمكتوب على الجبين تراه العين ! والله فكرة جميلة !

سيدي الكريم يجب أن تقول للشعب لا يوجد مكتوب على الجبين ( لا ظهر ولا ضلوع ) فيجب أن نكتب دستور لا يقر بالمقولة القديمة ( اقصدالجبين ها ، مو يروح فكرك للبعيد ) ! دستور ابيض خال من الشوائب لا يجبر العراقي على أي شيء بإستثناء منع وتحريم الإعتداء على الطرف الآخر بأي شكل من الاشكال ( اقتصادي ، سياسي، مذهبي ، طائفي ، وووووووو الخ ) ! دستور لا يكون فيه المكتوب على الجبين ! دستور تكون كل كلماته حديثة ولا علاقة لها بالتاريخ او بالكلمات القديمة ! والله احلى فكرة ! فاهم قصدي طبعاً !

خلاصة : دستور لا تدخل فيه أي جملة قديمة ! أي جملة قديمة ستعيدك الى نقطة الصفر ونحن في غنى عنها ( لازم تبدأ من نقطة الصفرإللي عندي مو عندك ) ! هل جنابك قادر على كتابة دستور من كلمات حديثة فقط ! هذا هو السؤال وهو في نفس الوقت الخلاص وغير ذلك فصادقاً خطوة للأمام واخرى للخلف ، إستبدال هواء شرقي بهواء وسطي ! تفسير الجملة من الطبرية الى التيمية !

وتختتم بقولك : الشعب قال كلمته ! أي شعب قال ذلك يا سيدي ! الشعب التشريني كان أكثر من نصفه الفتاة والمرأة العراقية فأين ذلك النصف في إعتصامكم وإحتلالكم للبرطُمان !  وين النصف الآخر  ( اشوف بَس رجال جايين شنو جايين للمعركة ) ! وتنهي بالمطالبة بإنتخابات برلمانية مبكرة ! ماذا سينتج عن الإنتخابات البرلمانية الجديدة غير أناشيد وهتافات وشعائر كربلائية ! الذين إحتلوا البرطمان لم ينشدوا غير شعائر الحُسيني العطشان ( جايين من كربلاء الى بغداد مشي حتماً راح يعطشوا ) ! كيف ستقوم بتغير العراق بهذه الشعائر ! هل كل العراقيين ينتمون لتك الشعائر  ! لماذا التغني بشعائر حُسينية مذهبية ( لعد شنو راح يغنون ذا فويس ) !

ألم أقل لك سيدي الكريم لا يمكن لك الإنتقال الى الجهة الثانية لأنك مرتبط بالمكتوب !! مُجرد تغير التفسير من المالكية الى الحنفية ! لا مكتوب وكلمات حديثة هو الحل النهائي …. بعيييييييييددددد !!!!

لا يمكن للشعوب القديمة التقدم دون البدأ من نقطة الصفر !

نيسان سمو 04/08/2022

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!