اخبار طب وصحة

التثدي عند الرجال.. أعراض مزعجة يمكن التخلص منها بسهولة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : التثدي عند الرجال.. أعراض مزعجة يمكن التخلص منها بسهولة  . والان الى التفاصيل.

تضخم الثدي عند الرجال (التثدي) هو زيادة في كمية أنسجة الغدة الثديية لدى الأولاد أو الرجال. ويحدث ذلك بسبب خلل في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون. قد يؤثر التثدي على أحد الثديين أو كليهما، وأحيانًا بشكل غير متساوٍ.

أما التثدي الكاذب فهو يشير إلى زيادة في الدهون وليس الأنسجة الغدية في منطقة الصدر عند الرجال. الأطفال حديثي الولادة، والأولاد الذين يمرون بمرحلة البلوغ، والرجال الأكبر سنا قد يعانون من التثدي. بسبب التغيرات الطبيعية في مستويات الهرمونات…ولكن هناك أسباب أخرى أيضاً.

لا يعد التثدي في كثير من الأحيان مشكلة خطيرة، ولكن التعامل مع الحالة قد يكون صعبًا، حيث يشعر الأشخاص المصابون بالتثدي أحيانًا بألم في الصدر وقد يشعرون بالحرج.

عادة، يختفي التثدي من تلقاء نفسه، وإذا لم يختفي، فقد تساعد الأدوية أو الجراحة.

أعراض التثدي عند الرجال

يمكن أن تشمل أعراض التثدي ما يلي:

الشعور بالألم، خاصة عند المراهقين. تورم أنسجة الثدي. ألم الثدي. حساسية الحلمات عند ملامستها للملابس.

متى تزور الطبيب؟

قم بزيارة أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك الأعراض التالية:

تورم. الشعور بالألم أو الرقة عند لمسها. خروج سائل من إحدى الحلمتين أو كلتيهما. وهذا ما يسمى إفرازات الحلمة. كتلة صلبة.

أسباب التثدي عند الرجال

في الأشخاص الذين تم تحديدهم كذكور عند الولادة، ينتج الجسم في المقام الأول هرمون التستوستيرون الجنسي، كما ينتج أيضًا كميات صغيرة من هرمون الاستروجين. يمكن أن يحدث التثدي عندما تنخفض كمية هرمون التستوستيرون في الجسم مقارنة بالإستروجين، ويمكن أن يحدث الانخفاض بسبب الظروف التي تقلل من هرمون التستوستيرون. أو يمكن أن يحدث بسبب الظروف التي ترفع مستوى هرمون الاستروجين.

بعض الأشياء التي يمكن أن تغير توازن هرمونات الجسم تشمل:

– التغيرات الهرمونية الطبيعية

يتحكم هرمون التستوستيرون والإستروجين في السمات الجنسية، ويتحكم هرمون التستوستيرون في سمات مثل كتلة العضلات وشعر الجسم، ويتحكم هرمون الاستروجين في السمات بما في ذلك نمو الثدي.

تؤدي مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة جدًا أو غير المتوازنة مع مستويات هرمون التستوستيرون إلى التثدي.

التثدي عند الرضع.. أكثر من نصف الأطفال الذكور يولدون بتضخم الثديين. بسبب تأثيرات هرمون الاستروجين أثناء الحمل، يختفي أنسجة الثدي المتضخمة بعد فترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع بعد الولادة.

التثدي أثناء فترة البلوغ. يعد التثدي أمرًا شائعًا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث إلى حد ما خلال فترة البلوغ، وفي معظم الأحيان يختفي أنسجة الثدي المتضخمة دون علاج خلال فترة تتراوح من ستة أشهر إلى عامين.

التثدي عند البالغين. يحدث التثدي لدى ما بين 24% إلى 65% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 80 عامًا، ولكن معظم البالغين الذين يعانون من هذه الحالة ليس لديهم أي أعراض.

– الأدوية

الأدوية التالية يمكن أن تسبب التثدي:

مضادات الأندروجينات المستخدمة لعلاج حالات مثل تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا. الستيرويدات الابتنائية والأندروجينات لعلاج تأخر البلوغ أو فقدان العضلات بسبب مرض آخر. الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية. يمكن للخصائص الشبيهة بالإستروجين لبعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية أن تسبب التثدي، وخاصة إيفافيرينز. أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه التي تحتوي على الأمفيتامينات، مثل أديرال. الأدوية المضادة للقلق مثل الديازيبام (الفاليوم). مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. بعض المضادات الحيوية. الأدوية الأفيونية لعلاج الألم المزمن. أدوية القرحة، مثل الأدوية المتاحة دون وصفة طبية سيميتيدين (تاجامت إتش بي) وأوميبرازول (بريلوسيك). أدوية القلب مثل الديجوكسين وحاصرات قنوات الكالسيوم. أدوية تفريغ المعدة، مثل العلاج الكيميائي للسرطان ميتوكلوبراميد.

– المخ*د*رات الترفيهية والمخ*د*رات غير المشروعة والكح-و*ل

تشمل المواد التي يمكن أن تسبب التثدي ما يلي:

الكح-و*ليات. الستيرويدات الابتنائية التي تستخدم لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي. الأمفيتامينات. قنب هندي. الهيروين. جرعة الميثادوز.

– الظروف الصحية

يمكن لبعض الحالات الصحية التي تؤثر على التوازن الهرموني أن تسبب التثدي أو ترتبط به. مثل:

قصور الغدد التناسلية: الحالات الطبية التي تقلل من كمية هرمون التستوستيرون التي ينتجها الجسم يمكن أن تترافق مع التثدي. ومن الأمثلة على ذلك متلازمة كلاينفلتر وقصور الغدة النخامية. الشيخوخة.. التغيرات الهرمونية التي تحدث مع التقدم في السن يمكن أن تسبب التثدي، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. الأورام: يمكن أن تنتج بعض الأورام عن تغير في توازن هرمونات الجسم. وتشمل هذه الأورام أورام الخصية، أو الغدد الكظرية، أو الغدة النخامية. فرط نشاط الغدة الدرقية. في هذه الحالة، تفرز الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين. فشل كلوي. حوالي نصف الأشخاص الذين يتلقون علاج غسيل الكلى يصابون بالتثدي نتيجة للتغيرات الهرمونية. فشل الكبد وتليف الكبد. ترتبط التغيرات في مستويات الهرمونات المرتبطة بمشاكل الكبد وأدوية تليف الكبد بالتثدي. سوء التغذية والجوع. عندما لا يحصل الجسم على التغذية الكافية، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون. تم ربط بعض الزيوت النباتية المستخدمة في الشامبو أو الصابون أو الدهون بالتثدي عند الذكور، بما في ذلك زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب المركبات الموجودة في الزيت والتي قد تحاكي هرمون الاستروجين، أو تؤثر على هرمون التستوستيرون.

مضاعفات التثدي عند الرجال

هناك عدد قليل من المضاعفات الجسدية للتثدي، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى مخاوف تتعلق بالصحة العقلية. بسبب التغيرات في شكل الصدر.

الوقاية من التثدي عند الذكور

هناك عدة عوامل تحت سيطرتك قد تقلل من خطر التثدي:

تجنب المنشطات والمخ*د*رات. تشمل الأمثلة الستيرويدات الابتنائية والأمفيتامينات والهيروين والماريجوانا. التقليل أو الابتعاد عن المشروبات الكح-و*لية. من المفيد عدم شرب المشروبات الكح-و*لية. إذا كنت تشربه، فاشربه باعتدال، مما يعني عدم تناول أكثر من مشروبين يوميًا للرجال.

 

التثدي عند الرجال.. أعراض مزعجة يمكن التخلص منها بسهولة

ملاحظة: هذا الخبر التثدي عند الرجال.. أعراض مزعجة يمكن التخلص منها بسهولة نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!