اخبار منوعة

البنك المركزي المصري يرفع سقف السحب النقدي والدولار يقفز تريند – Trends

البنك المركزي المصري يرفع سقف السحب النقدي والدولار يقفز :

أوراق نقدية بالجنيه المصري على طاولة في القاهرة/ 6 مارس 2024 (خالد دسوقي/ وكالة فرانس برس)

قرر البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، زيادة الحد الأقصى اليومي للسحب النقدي من فروع البنوك من 150 إلى 250 ألف جنيه للأفراد والشركات، ومن 20 إلى 30 ألف جنيه من ماكينات الصراف الآلي، بالإضافة إلى لتحديث سياسة الحدود القصوى للسحب النقدي للعملات. المستندات الأجنبية الخاصة بكل بنك بعد موافقة مجلس الإدارة عليها.

عاد الدولار للارتفاع مجددا أمام الجنيه المصري في البنوك الرسمية بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، مسجلا 48.80 جنيه للبيع في المتوسط، مقابل نحو 47.65 جنيه للدولار بنهاية الأسبوع الماضي، بارتفاع يقدر بـ 2.4 %. وارتفع سعر صرف باقي العملات الأجنبية أمام الجنيه بنفس المعدل في البنوك وشركات الصرافة التابعة لها، فيما حافظت السوق الموازية على سعر مرتفع نسبيا لشراء الدولار نحو 40 قرشا (الجنيه = 100 قرش) ) أعلى من الأسعار الرسمية في البنوك.

وتنظم حركة بيع وشراء الدولار قواعد ثابتة من البنك المركزي الذي يوفره للبنوك حسب أولوية شراء الدولار والعملة الصعبة للواردات التي تحددها الحكومة، بما في ذلك السلع الغذائية والأدوية والمواد البترولية. وواردات الهيئات العامة.

الأسواق

تحديثات حية

وكان البنك المركزي المصري قد ألزم البنوك بعدم السماح للعملاء من الأفراد أو الشركات بسحب مبالغ نقدية بالعملة المحلية تزيد عن 150 ألف جنيه يوميا، إلا بعد تقديم العميل المستندات التي تثبت حاجته للمبلغ المراد سحبه، والحصول على موافقة البنك المركزي. بنك. ويهدف البنك المركزي من خلال قراراته إلى الحد من تعاملات السوق غير الرسمية، بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها سعر الدولار قبل التعويم الأخير للجنيه، الذي فقد أكثر من ثلث قيمته منذ 6 مارس/آذار الماضي، عقب التعويم الأخير. توقيع الحكومة على قرض جديد مع صندوق النقد الدولي. بقيمة 8 مليارات دولار.

وقبل قرار البنك المركزي بتخفيض قيمة العملة والارتفاع الكبير في أسعار الفائدة بنسبة 6%، أبقى البنك على سعر الصرف الرسمي لمدة عام تقريبا عند أقل من 31 جنيها للدولار، مقارنة بسعر وصل إلى 68 جنيها أو أكثر. للدولار في السوق الموازية. وتحت ضغط من صندوق النقد الدولي، اضطرت السلطات المصرية إلى تعويم الجنيه تدريجيا، ما أدى إلى فقدانه الكثير من قيمته الشرائية وتفاقم الأعباء المعيشية التي يعاني منها المصريون منذ سنوات.

ملاحظة: هذا الخبر البنك المركزي المصري يرفع سقف السحب النقدي والدولار يقفز تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!