أخبار العراق

مسرور بارزاني: هناك من لا يزال يتشبث بالذهنية الشوفينية لمصادرة حقوق شعب كوردستان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مسرور بارزاني: هناك من لا يزال يتشبث بالذهنية الشوفينية لمصادرة حقوق شعب كوردستان  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، بيانا بمناسبة ذكرى حملات الأنفال التي ارتكبها النظام العراقي السابق قبل 36 عاما، والتي قال إنها تهدف إلى إبادة كامل الشعب العراقي. شعب كوردستان.

وقال مسرور بارزاني في بيانه، “لا شك أن الأنفال ج#ريم*ة نادرة، ولا يمكن محوها من ذاكرتنا، وعلينا أن نتذكرها وضحاياها، ونجعل منها درساً بليغاً لأجيالنا القادمة في حجم الج#ريم*ة”. والتضحيات الكبيرة التي قدمها شعبنا في سبيل الحصول على حقوقه الوطنية المشروعة”.

وأضاف، “انطلاقاً من واجبها فإن حكومة إقليم كردستان تبذل قصارى جهدها لتقديم أفضل الخدمات لعوائل الأنفال وبما يليق بمكانتهم”، مشدداً على “المسؤولية الأخلاقية والدستورية الملقاة على عاتق الحكومة الاتحادية ل وتعويض أهالي الأنفال وجميع المتضررين من جرائم النظام البعثي تعويضاً عادلاً لهم ويخفف من معاناتهم.

وأعرب رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان عن أسفه لأن “هناك أشخاصا وأطرافا ما زالوا متمسكين بالذهنية الشوفينية، يتبعون ويقلدون نفس السلوك والعقلية التي ارتكبت ج#ريم*ة الأنفال، من أجل حرمان ومصادرة المشروعات والممتلكات”. الحقوق الدستورية لشعب كوردستان التي حصل عليها بعد عملية نضال ونضال لا مثيل لها”.

وتعد عمليات الأنفال أو “حملة الأنفال” إحدى عمليات الإبادة الجماعية التي شنها النظام العراقي السابق ضد شعب كردستان. بدأ النظام في عام 1986، ووصل إلى ذروته في عام 1988، واستمر حتى عام 1989.

وأوكلت قيادة الحملة -آنذاك- إلى علي حسن المجيد، المعروف بـ”علي الكيماوي”، والذي كان أمينا لمكتب الشمال لحزب البعث المنحل وكان يشغل منصب الحاكم العسكري للمنطقة، بينما كان وكان وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم هو القائد العسكري للحملة.

وفي 3 مايو/أيار 2011، اعتبرت المحكمة الجنائية العليا العراقية حملة “الأنفال” “ج#ريم*ة ضد الإنسانية وإبادة جماعية”، وأدانت علي حسن المجيد، وزير دفاع النظام السابق، بتهمة الإشراف أيضاً على هجوم كيميائي شن على المدينة. حلبجة.

وقضت المحكمة بإعدام علي حسن المجيد، وتم تنفيذ حكم الإعدام في 25 يناير/كانون الثاني 2010.

وحددت حكومة إقليم كردستان يوم 14 نيسان/أبريل من كل عام يوما سنويا لتذكر ضحايا عمليات الأنفال.

 

مسرور بارزاني: هناك من لا يزال يتشبث بالذهنية الشوفينية لمصادرة حقوق شعب كوردستان

ملاحظة: هذا الخبر مسرور بارزاني: هناك من لا يزال يتشبث بالذهنية الشوفينية لمصادرة حقوق شعب كوردستان نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : مسرور بارزاني: هناك من لا يزال يتشبث بالذهنية الشوفينية لمصادرة حقوق شعب كوردستان

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مسرور بارزاني: هناك من لا يزال يتشبث بالذهنية الشوفينية لمصادرة حقوق شعب كوردستان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#مسرور #بارزاني #هناك #من #لا #يزال #يتشبث #بالذهنية #الشوفينية #لمصادرة #حقوق #شعب #كوردستان

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!