اخبار طب وصحة

إزاي تحمى نفسك من العدوى خلال أدائك فريضة الحج

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
إزاي تحمى نفسك من العدوى خلال أدائك فريضة الحج
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-26 14:35:07 . والان الى التفاصيل.

يقترب موسم الحج، حيث يستعد زوار بيت الله الحرام للسفر من أجل أداء فريضة الحج. ومن المعروف أن الأمراض تنتشر في موسم الحج، خاصة مع الازدحام الشديد للحجاج من كافة الدول ومختلف الجنسيات. وفي هذا الصدد نقدم مجموعة من النصائح لحجاج بيت الله الحرام للوقاية من الأمراض. أثناء أداء مناسك الحج، بحسب تقرير لموقع “هيلث لاين”.

ومن الأعراض الشائعة التي يتعرض لها الحجاج هو الإسهال، وغالباً ما يكون سببه التسمم الغذائي. قد يكون الطعام إما غير مطبوخ جيدًا أو مطبوخًا بشكل غير صحيح، أو يتم الاحتفاظ به بالخارج لساعات في ظروف غير آمنة، وبالتالي يكون الطعام عرضة لنمو البكتيريا، مما قد يؤدي إلى الإسهال وتشنجات البطن والشعور بالضعف، لذلك إذا كنت تشعر بالشك تجاه الطعام الذي تتناوله، فتجنبه على الفور.

– إذا كنت تعاني من الإسهال فمن الأفضل تعديل نظامك الغذائي. حاول تجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل الح*بو-ب الكاملة والفاصوليا ومعظم الفواكه والخضروات. إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فابتعد عن منتجات الألبان أيضًا. الأطعمة الدهنية أو المقلية يمكن أن تزعجك. معدتك وتفاقم الإسهال.

الخبز الأبيض، والبطاطا المسلوقة، والبيض المسلوق، والموز، والتفاح المقشر، واللحوم الخالية من الدهون المشوية مثل السمك أو صدور الدجاج.

كثيرا ما نتعرض خلال موسم الحج للإصابة بالعدوى نتيجة الازدحام الشديد، خاصة دور نزلات البرد والأنفلونزا التي تستهدف الجهاز التنفسي العلوي وقد تؤدي إلى أمراض مثل الالتهاب الرئوي. لذلك ينصح باتخاذ الإجراءات اللازمة مثل ارتداء الكمامة أثناء أداء المناسك والمحافظة على النظافة الشخصية، بالإضافة إلى الحرص على اصطحاب أدوية البرد في حقيبتنا الشخصية في كل مكان.

تعتبر النظافة الصارمة هي الطريقة المثالية للوقاية أثناء الحج، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، خاصة قبل وبعد أنشطة معينة، لما لها من أهمية خاصة لإزالة الجراثيم والحد من انتشار الأمراض.

قبل الأكل وبعده، قبل وبعد علاج الجروح، بعد استخدام المرحاض، وبعد السعال أو العطس.

– في جميع الأحوال، لا ينبغي أن تلمس يديك ثلاثة أماكن في جسمك وهي عينيك وأنفك وفمك، لأنها أسهل الطرق التي يمكن من خلالها انتشار العدوى إلى جسمك.

يمكن أن تلعب بعض الفيتامينات والمعادن دورًا في تقوية مناعتك للوقاية من الأمراض المعدية، بما في ذلك مكملات الزنك. وجدت بعض الدراسات أن الزنك قد يساعد في مكافحة الالتهابات. بخلاف المكملات الغذائية، يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، مثل المكسرات، وبذور اليقطين، والشوكولاتة، فكلها مصادر. عملي بالنسبة للزنك ويمكنك الاحتفاظ به في حقيبتك الخاصة.

من المهم الحفاظ على ترطيب الجسم، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء أداء المناسك، وذلك عن طريق شرب كمية كافية من السوائل وأهمها الماء.

– يجب الامتناع عن المصافحة والمعانقة عند السلام على الآخرين، لتجنب نقل العدوى.

تعد ضربة الشمس شائعة جدًا في موسم الحج، لذا يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة، لذا انتبه إلى أعراضها مثل القشعريرة والصداع والدوخة والغثيان. في ذلك الوقت، حاولي التحرك والجلوس في منطقة باردة.

ملاحظة: هذا الخبر
إزاي تحمى نفسك من العدوى خلال أدائك فريضة الحج
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
إزاي تحمى نفسك من العدوى خلال أدائك فريضة الحج

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
إزاي تحمى نفسك من العدوى خلال أدائك فريضة الحج
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!