مقالات دينية

أبناء وبنات رعايانا الاحباء في كنيستنا الملكية

” أبناء وبنات رعايانا الأحبّاء في كنيستنا الملكيّة”

الاب مكاريوس جريس

يوسف جريس شحادة

منتدى أبناء المخلص _ كفرياسيف

يقول الكتاب المقدّس:” وَأُعْطِيكُمْ رُعَاةً حَسَبَ قَلْبِي، فَيَرْعُونَكُمْ بِالْمَعْرِفَةِ وَالْفَهْمِ. وَرَاءَ ٱلرَّبِّ إِلَهِكُمْ تَسِيرُونَ، وَإِيَّاهُ تَتَّقُونَ، وَوَصَايَاهُ تَحْفَظُونَ، وَصَوْتَهُ تَسْمَعُونَ، وَإِيَّاهُ تَعْبُدُونَ، وَبِهِ تَلْتَصِقُونَ.”.

نشر موقع ” جبلنا ” {أواخر مايو 2024} مادة للاب مكاريوس جريس وما يقول فيها:” علينا ان نحافظ على طقسنا الشرقي البيزنطي…هذه الرسالة بخصوص طقسنا البيزنطي العريق…الذي استلمناه من الآباء القديسين لما فيه من غنى وعمق لاهوتي وايماني دون ادخال عادات غربية غريبة عن لاهوتنا وكنيستنا كالتراتيل الغربية {الشعبية}…عدا عن الطقوس الغربية ” كالقربانة الأولى أو الاحتفالية والتي لا حاجة لها البتة في كنيستنا…”.

عقائديا ليترجيا فيما يسمّيه الخوري مكاريوس:” كنيستنا الملكية” لربما حسب سلوك وتصرف الأغلبية من الخوارنة هي ” طائفة “، والعجيب ان الخوري مكاريوس لم يشمل الموضوع بتاتا ابدا، ولا ندري ما غايته من نشره لهذه المادة حتى ولو حسب المراجع الكتابية هي حقًّا غريبة عن الكنيسة الام والاصل.

فهل الخوري مكاريوس نفسه يطبّق تعاليم ما يسمّيه” كنيسة ملكية”؟ لا نطيل، ونسأل الخوري مكاريوس التالي:

1 _ نشر الايكونوموس الياس عبد عن الاحتفال “بالذكرى الخامسة لسيامة سيادة المطران يوسف متى الجزيل الوقار، حيث نحتفل بالقداس الإلهي في كاتدرائية مار الياس حيفا يوم الاحد 2024 _ 06 _ 02 الساعة السادسة مساء”. {ي.ش، أبرز النص}.

لو راجع الخوري مكاريوس كتاب الافخولوجي الكبير:” تنبيه: اعلم ان الابتداء بصلاة القداس الإلهي لا يجوز بتةً قبل بدء صباح اليوم ولا بعد منتصف النهار أي بعد الظهر” {الافخولوجي الكبير، رافائيل هواويني سنة 1955 ص 15}.

هل ستشارك في القداس وبعد الظهر وهو حسب الكتاب ممنوع بتاتا؟ ولماذا لا تنشر الاعتراض عن الانحراف حسب تعاليم الكتب المعتمدة، كما تدّعي انت ” كنيسة ملكية”؟ هل أرسلت رسالة او نشرت في المواقع عن عدم إقامة القداس بعد الظهر؟ ولمن يوافق على إقامة ” القداس” بعد الظهر بذريعة وحجة ” تناول المشترك بالقداس من الناس” فالكنيسة رتّبت الخدمة الخاصة لما يسمى ليترجيا ” الاقداس السابق تقديسها _ البروجيازمينا”، ومن خلال معرفتنا للعديد من الخوارنة من طائفة الروم الملكيين، أسهل لهم خدمة القداس من الاقداس السابق تقديسها لذا يقومون بالقداس حتى ولو يتعارض والكتب.

ولمن سيقول ان الآباء رتّبوا وسمحوا بخدمة القداس بعد الظهر، فلماذا الكتب تمنع؟ ولماذا لا ينطبق الامر على الكنيسة الام والاصل؟ ولماذا بعض كهنة من كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك يمتنعون عن إقامة القداس بعد الظهر؟

2 _ الكتاب المعتمد في ” الكنيسة الملكية حسب تعريف الاب ” ص 37:” رتبة أخذ الاذن _ الكيرون المعروفة بصلاة الباب” هل انت يا خوري تطبّق النص؟ {كتاب الليترجيات الإلهية المقدسة، اللجنة الليترجية البطريركية،2006}.كل من يشاهد صفحات التواصل الاجتماعي يدرك من يقوم بالخدمة حسب الأصول والكتاب.

3 _ هل تستعمل ” الحربة” في تهيئة الذبيحة الإلهية؟ {المصدر أعلاه ص 44}.

4 _ هل في عُرف “الكنيسة الملكية البيزنطية؟” ما يسمّى ” الشهر المريمي؟ ام هذه بدعة لاتينية غربية غريبة عن الطقس البيزنطي؟ هل نشرت مقالا ضد هذه ” الخدمة اللاتينية”؟ وهل في ” الكنيسة الملكية” ما يسمى ” المسبحة “؟ واي مسبحة هذه؟

5_ كم خوري من طائفة الروم الكاثوليك يقيم خدمة ” صلاة السحر قبل الذبيحة الإلهية؟ وكم خوري يقيم خدمة صلاة الغروب للأعياد السيدية مثلا؟

ويقول الخوري مكاريوس جريس:”.. وهنا أتوجه الى أبناء الرعايا طالبا منهم مساعدة الكهنة في العودة الى الاصالة بدلا من محاربتهم وانتقادهم”.

عن اي اصالة تتحدّث؟ هل انت قمت بالخدمة الكاملة في زمن الصوم الاربعيني المقدس؟ وفي الأسبوع العظيم؟ هل انت احتفلت بعيد القيامة بعد الفصح العبري؟ اليس نص الانجيل المقدس يُلزم الاحتفال بعد الفصح العبري؟ وكم خوري يقوم بتبخير القرابين اثناء تهيئة الذبيحة الإلهية؟

مجرّد سؤال لنتعلّم ونعرف يا اب مكاريوس جريس، يقول الكتاب:” الليترجيا أعلاه ص 70 “:” رافعا الانجيل بكلتا يديه وراسما إشارة الصليب”. هل يعني ان الخوري يرسم إشارة الصليب بالإنجيل عند الدخول الصغير؟ ام يرسم إشارة الصليب بيده؟ وكيف ينطبق والنصّ:” رافعا الانجيل بكلتا يديه وراسما إشارة الصليب” ويقول بعدها:” صوفيّا اورثي” {الحكمة فلنقف}.؟ هذا ما نشاهده بوسائل التواصل الاجتماعي.

ومراجعة كتاب الليتورجيا الالهية المستخدم في طائفة الكاثوليك {أعلاه} بعد العظة:” الطلبة الملحّة _ الاكتاني” ويلزم الكتاب ص 92:” بعد العظة يقول الطلبة الملحة الاكتاني وحفاظا على بنية الليترجيا يجب الا تُلغى الطلبة الملحة ويمكن اختصارها…” لا حذفها، لأنه اليوم وفي عالم التكنولوجيا ونشر الصلوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نشاهد ونسمع بعد كلمات الخوري عن نص الانجيل يُعلن مباشرة:” حتى إذا كنا مصونين بعزّتك…” {ص 104}. فهل يا اب مكاريوس انت تلتزم بنص الكتاب هذا الملزم حسب ما مكتوب بالكتاب ال “كنيسة الملكية” والعودة للأصالة؟

لن اطيل واتحدّث عن نقل أيام الأعياد والاحتفال بالعيد بيوم آخر وليس عبثا تسأل الناس مثلا ” خميس الصعود أي يوم”؟! او خوري يقول بخدمة تقديس النور بسبت النور صباحا:” المسيح قام المسيح قام المسيح قام”؟ هل هذا حسب الكتاب والاصالة والطقس البيزنطي؟ الخ

نختم من الكتاب المقدس:” ٱخْتَرْتُ طَرِيقَ ٱلْحَقِّ. جَعَلْتُ أَحْكَامَكَ قُدَّامِي. ٱللهُ مُسْكِنُ ٱلْمُتَوَحِّدِينَ فِي بَيْتٍ. مُخْرِجُ ٱلْأَسْرَى إِلَى فَلَاحٍ. إِنَّمَا ٱلْمُتَمَرِّدُونَ يَسْكُنُونَ ٱلرَّمْضَاءَ. «وَإِنْ سَمِعْتَ سَمْعاً لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلهِكَ لِتَحْرِصَ أَنْ تَعْمَل بِجَمِيعِ وَصَايَاهُ التِي أَنَا أُوصِيكَ بِهَا اليَوْمَ يَجْعَلُكَ الرَّبُّ إِلهُكَ مُسْتَعْلِياً عَلى جَمِيعِ قَبَائِلِ الأَرْضِ وَتَأْتِي عَليْكَ جَمِيعُ هَذِهِ البَرَكَاتِ وَتُدْرِكُكَ إِذَا سَمِعْتَ لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلهِكَ. مُبَارَكاً تَكُونُ فِي المَدِينَةِ وَمُبَارَكاً تَكُونُ فِي الحَقْلِ. وَمُبَارَكَةً تَكُونُ ثَمَرَةُ بَطْنِكَ وَثَمَرَةُ أَرْضِكَ وَثَمَرَةُ بَهَائِمِكَ نِتَاجُ بَقَرِكَ وَإِنَاثُ غَنَمِكَ. مُبَارَكَةً تَكُونُ سَلتُكَ وَمِعْجَنُكَ. مُبَارَكاً تَكُونُ فِي دُخُولِكَ وَمُبَارَكاً تَكُونُ فِي خُرُوجِكَ. فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَالرُّسُلُ: «يَنْبَغِي أَنْ يُطَاعَ اللهُ أَكْثَرَ مِنَ النَّاسِ.”.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!