الحوار الهاديء

ماذا جرى ويجري في إفغانستان بلد الدين والثوار !

افغانستان واحد من اكثر دول العالم تديُناً وعفتاً ومعقل اغلب الثوار المسلمين وإسامة بن لاذن خير شاهد على ذلك فماذا جرى ويجري هناك!

شعب مسلم ومسالم وإن اختلفت المذاهب ولكنهم في النهاية مسلمين لنفس الدين وعين الانبياء فلماذا الذي يحصل ! كارثة ومناظر هروب الشعب الافغاني بعد الانسحاب الامريكي لم نشاهد مثيلهه من قبل فماذا جرى ! العشرات من المتعاونين مع قوات التحالف ( موظفين ، مترجمين ، متعاونين ، صُحفيين وغيرهم تعلقوا بإطارات طائرات النقل الامريكية في منظر لم يراه العالم في حياته ، وحتى نشرت إحدى الكاميرات سقوط أحد المتعلقين بعد الإقلاع بآلاف الامتار الى الارض في مشهد مُرعب وغير مؤلوف على الإطلاق !!

وطبعاً انا اليوم كباقي العالم الذي تفاجأ بهذا الانهيار السريع وهذا الهروب الفوضوي ( الرئيس كان اول الهاربين ) لا علم لي بما حصل لهذا ستكون سخرية اليوم عبارة عن اسئلة وتساؤلات فقط عسى ولعله يسعفنا احدكم ويسرد لنا الحاصل المروُّع الغريب !

في البدأ لماذا دخلت قوات التحالف الى ذلك البلد ولأكثر من عشرون عاما ومن ثم تركت  الشعب الفقير بهذا الحال المروَّع !!!

ماهي خُطة وهدف الولايات المتحدة من هذا الإنسحاب ! ألم تكن تعلم بالذي يحصل مسبقاً !

لماذا لم تستطع ولكل هذه العقود في بناء جيش ودولة إفغانية ( معقولة كل الجيش كان في السر مع الطالبان !

منذ سنوات والمفاوضات بين الطالبان والغرب من جهة وقطر وروسيا والافغان من جهة فأين تَبَخرت كل تلك المفاوضات والاتفاقيات !

لماذا هذا السقوط وهذا الإنهيار للدولة والجيش الإفغاني وبهذه السرعة والطريقة المُهينة الغريبة !

ماذا كانت تعمل ومع مَن كانت تتعامل كل هذه البعثات الدبلوماسية ولهذه العقود !

لماذا لم يستطع الغرب في القضاء على الحركات الإنفصالية بالرغم من التفوق الغير المسبوق للغرب على المقاتلين الحُفاة !

لماذا كان الرئيس الافغاني اول الفارين من البلاد !

ماذا سيحصل مع آلاف العسكريين والموظفين الافغان الذين كانوا يتعاملوا مع قوات التحالف !!

كيف ستكون حقوق المرأة الإفغانية وكيف سيتم حماية الممتلكات العامة والخاصة من النهب الذي سيكون إلهام الظيف الجديد !

لماذا هذا الرُعب من قِبل الشعب الافغاني من الحركة القادمة ( ليش هَما مو أفغان ومسلمون ) !!

ماذا سيكون مصير الشعب الذي يحب الموسيقى والرقص والرياضة والفيسبوك !!

وأخيراً وليس آخراً ماذا سيكون مصير ذلك البلد وكيف ستتعامل الطالبان مع العالم الخارجي ( الصين شيوعية وروسيا ماركسية والغرب كافر  ) وإيران فقهية وغير سنية فهل سيقبر الطالبان نفسه أم سيركن مبادء الدين جانباً ( مثل الاخوان )  !! بالمناسبة الروس وحدهم لم يسحبوا بعثتهم الدبلوماسية من كابول فهل هناك إتفاق بين الطالبان والحزب الشيوعي الماركسي ! والله فكرة !

آخر سؤال ! هل ستعود القاعدة والتابعين لها وتصبح كابول مركز الارهاب العالمي وتوزيع الإرهابيين الى كافة الاطراف من جديد !

لا احد يعلم بما سيحصل في هذا البلد المسلم وبإمتياز ! ليس ببعيد أن تنتقل الثورة الطالبانية الى دول الجوار كباكستان مثلاً ( نفس العشيرة ) ! لا نعلم إذا كان للغرب خُطة في تصفية تلك الحركة وبطريقة اُخرى كدفع باكستان لمحاربة الطالبان وإحتلاله  وبدعم غربي ! أم قد تقع خلافات بين الامراء الجدد فتشتعل حرب أهلية تقضي على نفسها بنفسها ! او حتى قد يتم تبادل المراكز والادوار فيقوم الغرب ببناء حركة جهادية جديدة تحل مكان الجبال والاودية التي كانت تستخدمها الطالبان وتقوم وبتكنلوجيا غربية بحرب على كابول ! أم سيترك العالم ذلك البلد الفقير بهذا الالم وهذا الجرح وينتظر النتائج التي سيخرج منها ذلك الخليط الإسلامي ! لكنني اميل الى إن الطالبان وبعد أن اصبح لهم كُرسي ودولة سوف يميلون الى الإعتدال وتركين نصف تعاليم الدين جانباً وسيُحاولون وضع يدهم بيد قطر كي تدفأ مقاعدهم على الكراسي الجلدية التي تركها الجيش الامريكي والبعثات الغربية والعالمية ! هناك العشرات من الإحتمالات والتكهنات التي قد يُفجرها المقاتل الجديد !!!!

ولكن لا ننسى أهم سؤال لحلقة اليوم : أليس الشعب الإفغاني الفقير وحتى جيشه وموظفيه وحركة الطالبان من المسلمين الذين يعبدون نفس الدين فماذا كل هذا الذي يحصل !! أليس الدين هو شريعتهم الحياتية فكيف تختلف شريعة نفس الدين ! أم إنهم سيبدأون من نقطة الصفر ! فكرة !!!

المناظر التي نشاهدها تُمَزّق القلوب ونتمى أن لا تحصل كوارث إنسانية ويتدخل العالم لإنقاذ الشعب الإفغاني الفقير من الآلام القادمة !

لا يمكن للشعوب المتخلفة التقدم دون البدأ من نقطة الصفر !

نيسان سمو 17/08/2021

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.