مقالات سياسية

سياسة قتل الخصم بمعسول الكلام

الكاتب: عبدالغني علي يحيى
سياسة قتل الخصم بمعسول الكلام

 
عبدالغني علي يحيى
    يوم هاجمت الحكومة العراقية الحزب الشيوعي العراقي بغية إبادته في 1979 كان صدام حسين ومعه كاسترو في سيارة مكشوفة يحييان الجماهير المحتشدة في العاصمة الشيوعية هافانا. وبذلك أصاب صدام مرميين: كسب شيوعي العالم الخارجي، وترسيخ الاحباط في الشيوعيين العارقيين في ان . وفي الثمانينات، فأن أي كلام مفعم بالود للكرد من جانب بغداد كان يرافقه أو يسبقه أو يتوجه اضطهاد لهم. مثل: ان الهجوم الكيمياوي العراقي على حلبجة رافقه سيمينار ثقافي للمجلس التشريعي في اقليم كردستان استغرق 3 أيام وتحت عنوان(الحكم الذاتي في فكر القائد صدام حسين)
زيارات القادة العراقيين اللافتة هذه الايام الى دول سنية: العبادي الى الاردن والعبيدي ومعصوم الى السعودية والجبوري الى الكويت والاردن، والجعفري الى تركيا والغبان الى قطر، ظاهرها لتحيسين العلاقات بين العراق وتلك البلدان إلا أنه تزامناً معها فقد بلغ التضييق على السنة العراقيين ذروته، ففي قرغول بديالى حصدت مذبحة (100) سني، وفي ناحية العبارة بديالى ايضاً نفذت اعدامات جماعية امام مرأى من الناس حسب (الشرقية نيوز tv) بحقهم. وفي يثرب بصلاح الدين أعدم (30) مواطن سني.. وغيرها من حملات القتل بالجملة والمفرد، وفي سامراء حاصر (الحشد الشعبي) الشيعي الوقف السني، مع اعتقال عشرات السنة في الضلوعية و (ما تشهده مناطق جنوب بغداد وشمال بابل من جرائم بحق السنة لأحداث تغيير ديموغرافي) كما قال النائب زيد الجنابي.. الخ من عشرات الحوادث اليومية لتصفية السنة في خط مواز لتلك الزيارات.
بلا شك أن تواصل الزيارات واشكال التقاربات مع بغداد مثل افتتاح  مثل اعادة السعودية فتح سفارتها ببغداد ستزيد من معاناة السنة ومحنهم، والزيارات أعجز من أن تحل الخلافات بين اتباع المذهبين الشيعي والسني والتي تمتد جذورها لقرون وقديماً قال الكرد: اقتل عدوك بالحلوى. ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.