أخبار العراق

تأكيداً لـ”شفق نيوز”.. أردوغان يجهز لخريطة طريق “مثالية” في العراق

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : تأكيداً لـ”شفق نيوز”.. أردوغان يجهز لخريطة طريق “مثالية” في العراق  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، يوم الأحد، عن جدول أعمال زيارة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان إلى بغداد وأربيل المقررة يوم غد الاثنين، لافتاً إلى أنها ستشهد التوقيع على اتفاقية إطار استراتيجي ستصبح بمثابة اتفاقية إطارية استراتيجية. خريطة الطريق للعلاقات الثنائية

وقال فيدان في تصريحات صحفية: إن “الاستعدادات اكتملت، وتم التوصل إلى تفاهمات أولية لتوقيع أكثر من 20 اتفاقية خلال زيارة الرئيس أردوغان للعراق، ومن المقرر توقيع اتفاقية إطار استراتيجي ستشكل خارطة طريق للعلاقات الثنائية”. علاقات.”

وأضاف أن “تركيا تعتزم تطوير التعاون مع العراق في مختلف المجالات، بما في ذلك مكافحة الار*ها*ب”، لافتا إلى أن “مثل هذا التعاون مهم للأمن الإقليمي، والعلاقات بين العراق وتركيا ستصبح مثالية في المنطقة”.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة شفق نيوز، إن أردوغان سيوقع نحو 37 مذكرة تفاهم متعددة الأوجه، أهمها مذكرة الإطار الاستراتيجي للتعاون بين البلدين، والتي تنقسم منها خمس لجان، على النحو التالي: الأمنية، المائية، الاقتصادية، واللجان. الطاقة، والنقل.

ويزور أردوغان العاصمة بغداد بعد زيارة قام بها عام 2011، وتتمحور المباحثات العراقية التركية حول الملفات الأمنية والعسكرية والاقتصادية، إضافة إلى توسيع التعاون التجاري.

وتقول تركيا إنها تسعى إلى تعاون أكبر من بغداد في حربها ضد حزب العمال الكردستاني، وهو الملف الذي زاد من توتر العلاقات بين البلدين بسبب العمليات العسكرية التركية في شمال العراق، فضلا عن الخلافات حول صادرات النفط وتقاسم المياه الشحيحة. لوازم.

ويعتبر الخلاف حول صادرات النفط من إقليم كردستان شائكاً بشكل خاص، ويختلف الجانبان حول استئناف صادرات النفط من خط أنابيب يمر عبر تركيا.

وبعد ما يقرب من عقد من السعي إلى التحكيم الدولي، حصلت الحكومة العراقية على اعتراف بحقها في السيطرة على صادرات النفط، وأمرت أنقرة بدفع 1.5 مليار دولار كتعويض عن نقلها دون موافقة بغداد. واحتجاجا على ذلك، أغلقت أنقرة خط أنابيب التصدير.

وبدأت أنقرة في وقت لاحق أعمال الصيانة على خط الأنابيب الذي يساهم بنحو 0.5% من إمدادات النفط الخام العالمية. واتفق البلدان على الانتظار حتى الانتهاء من تقييم صيانة خطوط الأنابيب لاستئناف التدفقات بينما يواصلان الانخراط في معركة قانونية بشأن أحكام التحكيم.

 

تأكيداً لـ”شفق نيوز”.. أردوغان يجهز لخريطة طريق “مثالية” في العراق

ملاحظة: هذا الخبر تأكيداً لـ”شفق نيوز”.. أردوغان يجهز لخريطة طريق “مثالية” في العراق نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : تأكيداً لـ”شفق نيوز”.. أردوغان يجهز لخريطة طريق “مثالية” في العراق

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر تأكيداً لـ”شفق نيوز”.. أردوغان يجهز لخريطة طريق “مثالية” في العراق . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#تأكيدا #لـشفق #نيوز. #أردوغان #يجهز #لخريطة #طريق #مثالية #في #العراق

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!