اخبار الرابطة الكلدانية

هام جـــدا للكلدان في أستراليا فيما يخص الأحصاء العام ( التعداد السكاني )

هام جـــدا للكلدان في أستراليا فيما يخص الأحصاء العام ( التعداد السكاني )
(Census)

سيزار ميخا هرمز – ملبورن
[email protected]

تزامنأ مع بدء التعداد السكاني ( الأحصاء العام ) الذي سيبدء في أستراليا بتاريخ 9/08/2016 .
أطلقت الرابطة الكلدانية ( فرع فيكتوريا/ ملبورن ) بالتعاون مع الأتحاد الكلداني الأسترالي حملة توعية وتوضيحية حول كيفية ملأ الأستمارة الخاصة بالأحصاء وأهمية تثبيت القومية الكلدانية واللغة الكلدانية ﻓﻲ الحقول المخصصة لذلك.
ففي السؤال رقم 16 من الأستمارة والمتعلق باللغة يرجى كتابة CHALDEAN في حقل other وترك بقية الحقول كما هي دون الاشارة عليها كما مبين في النموذج

( رقم 1)
وفي سؤال رقم 18 من ألأستمارة والمتعلق بالقومية أو الأصل أو النسب فيرجى كتابة CHALDEAN في حقل other هي دون الاشارة عليها وترك بقية الحقول كما كما مبين في النموذج

( رقم 2 ) .
أما السؤال رقم 19 ( وهو سؤال الأجابة عليه أختيارية غير ملزمة ) فنرجو الأجابة بكتابة CHALDEAN / CATHOLIC في حقل other وترك بقية الحقول كما هي دون الاشارة عليها كما مبين في النموذج

( رقم 3 )
اود أوضح أن ترتيب وأرقام الأسئلة المبينة هي حسب الفورمات ( الاستمارات الورقية ) وقد يتغير ترتيبها و ارقامها عند ملئ الأستمارة على النت online المهم الانتباه أينما وردت الاسئلة المتعلقة باللغة والقومية الاجابة ب CHALDEAN وهكذا الحال بالنسبة لسؤال الديانة او المعتقد أو الكنيسة ..

تثبيت أسمنا وهويتنا ولغتنا في الأوراق الرسمية في أستراليا له أهمية كبيرة لمستقبل شعبنا الكلداني وللأجيال القادمة وخاصة في مسائل المشاريع المستقبلية التي سيقوم بها شعبنا الكلداني ، كدار رعاية المسنين , المدارس , المراكز الاجتماعية , … الخ ولكي يكون لنا تمثيل في المؤسسات الخدمية والأجتماعية التي تقدم الخدمات وفي دائرة الهجرة، وايضا لكي يكون لنا مترجمون معتمدون لدى دوائر الدولة … الخ من الأمور .
بدأت حملتنا التوعوية بعقد ندوة عامة مع موظفين من دائرة الأحصاء شارك فيها سيادة راعي الأبرشية مار أميل نونا جزيل الأحترام وكان له مداخلة مهمة حول أهمية تثبيت أسمنا القومي الكلداني في حقل الأثنيات لما سيكون له أثر أيجابي لخدمة الجماعة .
وبعد الندوة تشكلت ورشة عمل مشتركة بين الرابطة الكلدانية ( فرع فيكتوريا/ملبورن ) والأتحاد الكلداني الأسترالي , وأتفقت على خطة عمل لأطلاق حملة توعية في هذا الصدد ، فتم أنتاج ثلاثة أفلام قصيرة توعوية الأول باللغة الكلدانية والثاني باللغة العربية أما الثالث فهو مشهد تمثيلي بنكهة كوميدية، وقد أخذت هذه الأفلام طريقها على صفحات التواصل الاجتماعي كما تم طبع المئات من البوسترات والبروشرات التوضيحية التي يتم توزيعها في التجماعات واللقاءات ومازالت الحملة مستمرة على قدم وساق.
كما سيتم فتح عدة مراكز في مدينة ملبورن من متطوعين من الرابطة الكلدانية والاتحاد الكلداني مهمتهم مساعدة العوائل في مليء الاستمارات .

 

الأول باللغة الكلدانية للمشاهدة

والثاني باللغة العربية للمشاهدة

والثالث مشهد تمثيلي بنكهة كوميدية للمشاهدة ..

انكليزي

 

ندعو أبناء شعبنا الكلداني في أستراليا أن يجيبوا على الاسئلة المخصصة في أستمارة الأحصاء بالطريقة الموضحة أدناه

سؤال رقم 16 عن اللغة بالذهاب لحقل other وكتابة CHALDEAN

بدون وضع أية أشارة لبقية الحقول وتركها كما هي ..

كما موضح أدناه

1

سؤال رقم 18 عن القومية أو الأصل أو العرق الأجابة بالذهاب لحقل other وكتابة CHALDEAN فقط .

دون وضع أية أشارة لبقية الحقول وتركها كما هي

كما موضح أدناه

 

2

سؤال رقم 19 يرجى الأجابة عليه بالذهاب لحقل other وكتابة CHLADEAN / CATHOLIC فقط دون وضع أية أشارة لبقية الحقول وتركها كما هي

كما موضح أدناه

3
توضيح مهم  حول جواب السؤال رقم 19 الديانة

هناك جدل، تساؤل وانتقاد من بعض ابناء شعبنا الكلداني: ((لماذا علينا ان نكتب كلدان كاثوليك Chaldean Catholic في اجابتنا على هذا السؤال ))
وهناك اقتراحان (من المنتقدين) حول هذه الإجابة
الأول: يقول لماذا لا نكتب مسيحيين. وللإجابة نقول، يجب أن تقرأ “الأجوبة” او “الاختيارات” الموجودة لهذا السؤال والتي تم تحديدها من قبل الدائرة المعنية، حيث لا تتضمن اختيار “مسيحي” Christian ضمنها بل يتضمن أسماء “الكنائس” المسيحية الموجودة ومنها الكاثوليكية، الكنيسة المتحدة، الكنيسة الانكليكانية ووووو لذلك لا يمكن كتابة مسيحي Christian كجواب لهذا السؤال. واذا كان هناك اي اعتراض او تساؤل يمكن الاتصال بالدائرة المسؤولة عن تعداد سكان أستراليا والاستفسار عن السبب.
ثانيا: يقول لماذا لا نكتب فقط “كاثوليك” Catholic لان الكلدان ليست طائفة وإنما هي قومية، والبعض يذهب الى حد التخوين أو وجود مؤامرة علينا نحن الكلدان….. اذا لاحظتم بأننا طلبنا كتابة “كلدان” Chaldean في خانتي اللغة والقومية، يعني نحن أبرياء من تهمة الخيانة أو المؤامرة.
موضوع الإجابة على هذا السؤال هو طلب الكنيسة الكاثوليكية الاسترالية من الكنائس الكاثوليكية الأخرى (“الغير اللاتينية – اي الغير تابعة مباشرة للفاتيكان” الموجودة في استراليا، مثل كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية الشرقية والمارونية والقبطية….) عدم كتابة “كاثوليك” Catholic فقط بل إضافة اسم الكنيسة (الكلدانية) أيضاً. السبب هو لكي يتم إعلام او تبليغ الدولة الاسترالية بوجود هذه الكنائس في استراليا. وهذا الامر بطبيعة الحال يبين اهتمام الاخرين بنا و بنشر اسمنا على كافة الأصعدة قوميا، لغويا و كنسيا
وقد تم شرح وتوضيح هذا الموضوع من قبل كنيستنا الكلدانية الغالية في استراليا في قداديس الاحد….مع الشكر
لذلك يا أبناء قوميتنا الكلدانية الأعزاء، نرجو انه تم توضيح الامر لكم…. وبالختام، نحن في بلد ديمقراطي ويمكن لأي منكم كتابة الجواب الذي يراه مناسبا وصحيحا
ܒܣܡܐ ܓܝܢܘܟܼܘܢ
بسما كينوخون

وختامأ نضع أمام أنظار المواطنين عشرة نقاط مهمة حول الأحصاء .

1-   التعداد السكاني “census” ملزم لجميع المقيمين في أستراليا , ولا يجب أن تكون مواطنأ أستراليأ حتى تقوم بملأ أستمارة التعداد السكاني , فالجميع مطالب بها حتى و أن كان زائرأ, حاملأ لتأشيرة عمل أو طالبا.
2-   المعلومات التي تعطيها للتعداد السكاني (Census) يتم بموجبها التخطيط للبنية التحتية مثل السكن و المواصلات و التعليم و المستشفيات .
3-   – هذا العام census سيكون على شبكة الأنترنت , بداية من الأول من أغسطس ستحصل على رسالة في بريدك  وعلى عنوانك وبدون اي اسم ، وفيها كود (Code ) تستعمله للدخول الى موقع الاحصاء ” أونلاين “. Census online” وتملأ استمارة التعداد بالمعلومات الخاصة بك .
4-    يمكنك ملأ الاستمارة أيضأ على الورق بدلأ من أستخدام الأنترنت , في هذه الحالة يجب عليك طلب الاستمارة بالاتصال على رقم 1300214531 , Census form
5-    يمكنك طلب مترجم لمساعدتك في أكمال التعداد السكاني  .
6-    يجب الاجابة على كل سؤال في census ما عدا السؤال المتعلق بالدين , تقديمك معلومة عن ديانتك أمر اختياري و ليس مفروضا عليك الأجابة عليه , Different Faith.
7-   أن لم تكمل استمارة التعداد السكاني census سيتم تغريمك 180 دولارا كل يوم حتى اكمالك لها.
8-    – ان كنت تعيش في منطقة ريفية أو في الأقاليم فربما سيتم زيارتك من قبل موظف التعداد السكاني للحصول على معلوماتك .
9-   الأسم و العنوان الذي تقدمه في census لن يتم مشاركته مع الحكومة بمختلف قطاعاتها .
10-   ان كنت غير موجود بأستراليا ليلة ملأ استمارة التعداد السكاني census فلن يقع عليك غرامة مادية و لست مطالبأ بأكمال الأستمار ة.
المصدر
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/article/2016/07/19/dlyl-lstqrr-10-shy-yjb-n-trfh-n-ltdd-lskny-census?language=ar

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!