مقالات سياسية

القوائم الأنتخابية لأبناء شعبنا

الكاتب: مسعود هرمز
القوائم الأنتخابية لأبناء شعبنا
 نشرت القناة العربية الفضائية بتاريخ 16/1/2010 تقريراً عن القوائم العراقية المشتركة في الأنتخابات وعددها 296 كياناً سياسياً مصادق عليها من قبل المفوضية العليا للأنتخابات ، وكما نعلم بأن من حق هذه الكيانات الدخول في التحالفات بعضها مع الآخر وهذا ما حدث فعلاً . ما يهُمنا من التقرير قوائم شعبنا والمقاعد المخصصة لها. ان المقاعد المُخصصة للمسيحيين العراقيين في البرلمان الجديد هي خمسة فقط ، حسب ما تم أقراره تحت قُبة البرلمان العراقي ، هذه المقاعد تتنافس عليها سبع قوائم رئيسية . في هذه الدراسة المُختصرة سنلاحظ ونُقارن ما سوف تحصل عليه كل قائمة من هذه القوائم. 
يشترك في الأنتخابات القادمة القوائم والكيانات المسيحية التالية:
1- قائمة الرافدين زوعا ( الحركة الديمقراطية الآشورية ). من كوادرها كلدان سريان آشوريين.
2- قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري. من كوادرها كلدان سريان آشوريين.
3- قائمة إئتلاف عشتار ( المنبر الديمقراطي الكلداني ، الحزب الوطني الآشوري ، حزب بيث نهرين الديمقراطي ). من كوادرها كلدان سريان آشوريين.
4- قائمة المجلس القومي الكلداني ( المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في امريكا وكندا وأستراليا ، غرفة التجارة الكلدانية والأتحاد الكلداني في أمريكا ، المجلس القومي الكلداني ). كوادرها كلدان فقط.
5- قائمة أور الوطنية. كوادرها من الكلدان فقط.
6- قائمة سركيس يوسف سركيس اوهان ، قائمة مُستقلة لوحده.
7- قائمة يوحنا يوسف توما بوسا ، قائمة مُستقلة لوحده.
بالأضافة الى اعداد ابناء شعبنا المنتمين الى هذه القوائم هناك أعداد اخرى من المسقلين والمنتمين الى الحركات والأحزاب الوطنية والمشتركين في القوائم الأخرى وكما يلي:
1- ستة أشخاص ضمن قائمة اتحاد الشعب وهم كل من : سالم كوركيس يوسف بولص ، سفر الياس ميخائيل الصفار ، نقية اسكندر منصور اورو ، شميران مروكل اوديشو شليمون ، نضال توما اوراها توما ، الفريد سمعان حنا.
2- ثلاثة اشخاص ضمن قائمة تحالف الوحدة الوطنية وهم كل من : عامر عبوش نيسان ميخا ، نهلة بشير داود همو ، داود سليمان يعقوب حنا .
3- اثنان ضمن قائمة ائتلاف دولة القانون وهم كل من : كوركيس يعقوب باكوس يلدا ، وجدان ميخائيل شمو سالم .
4- اثنان ضمن قائمة التحالف الكردستاني وهم كل من : بشار جميل منصور ججو ، جورج شمعون كاكو شمعون .
5- قائمة تجمع القوى العراقية ( وطن واحد ) ، المرشح ميناس ابراهيم حنا يوسف .
6- قائمة حزب الشعب العراقي الموحد عراق لا يتجزأ ، المرشح خضر الياس فتوحي حنا .
7- قائمة الجبهة القومية والوطنية الموحدة ، المرشحة فائزة كوركيس عابد بطرس .
8- قائمة ائتلاف العمل والأنقاذ الوطني الحر ، المرشح لؤي فرنسيس نمرود كوركيس .
9- التوافق العراقي بغداد ، المرشح أنور حميد غني جرجيس .
10- قائمة ائتلاف وحدة العراق ، المرشح جاك عدنان نصري ميخائيل .
11- قائمة تجمع دعاة الحق بغداد ، المرشح بشار جميل منصور ججو .
12- قائمة الأمة العراقية دهوك ، المرشح قيصر اوراها وردة اوراها.
13- القائمة العراقية ، مسعود أسو يوسف يونو
 تقرير العربية يعطينا الكيانات الرسمية التي صادقت عليها المفوضية المستقلة للأنتخابات قبل التحالفات وهي 10 كيانات فقط لأبناء شعبنا الى غاية التاريخ المذكور وهذه الكيانات هي:
1- الحزب الوطني الآشوري ———————-  نمرود بتو يوخنا
2- قائمة الرافدين ———————————- يونادم يوسف كنا
3- المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري —— جميل زيتو عبدالأحد بطرس
4- مجلس اعيان قرقوش ————————– سالم يونو منصور اوفي
5- حزب الأتحاد الديمقراطي الكلداني ————– أبلحد أفرام ساوا
6- المجلس القومي الكلداني ———————– ضياء بطرس صليوا حنا
7- حزب بيث نهرين الديمقراطي —————— روميو حزيران نيسان
8- المنبر الديمقراطي الكلداني ——————— سعيد ياقو هرمز شامايا
9- المؤتمر الآشوري العام ———————— ايشايا اسرائيل ايشو
10- قائمة كلدو آشور الديمقراطية —————– كورئيا اينو خامس
لقد حدثت تحالفات بين القوائم وكانت النتيجة ماهو مذكور في القوائم في أعلى هذا المقال منها ما يجمع ابناء الشعب بمختلف الأطياف كلدان سريان آشوريين في القوائم الثلاث الأولى وقائمتين فيها الكلدان فقط .
قُمتُ بحساب أعداد إخوتنا في كافة القوائم السبعة مع الذين في القوائم الوطنية الأخرى وكان العدد 71 شخصاً ، من هؤلاء سريان ، أرمن ، كلدان ، آشوريين ، وقد يكون بينهم من لا يعترف باية قومية سوى القومية الوطنية العراقية فقط أي العراق “قوميته”.
ستجري الأنتخابات بحرية وكل انسان يُقرر لمن يعطي صوته بعيداً عن الكلام الفارغ على هذا وذاك وبدون الأنفعال والتهجم ، نتمنى أن يفوز الأصلح والخادم الأمين على مصالح الشعب الواحد بأمانة ومن أية قائمة من القوائم ، حظ سعيد للجميع والذي يجيب نقش الف عافية لهُ كما يقول المثل والذي يخسر أن لا يقول كما يقول المثل لبعض الشباب الذين لا يعرفون الرقص ” بأن الكَاع كانت عوجة ” .  ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.