غير مصنف

القديس العظيم يعقوب المقطع

القديس العظيم يعقوب المقطع

 إعداد / وردا إسحاق قلّو

  كان القديس يعقوب من بلاد فارس ومن أشرافها ، بل من المتقدمين بين رجال بلاط الشاه . ولد في مدينة لابات ، في ناحية سوز الفارسية من عائلة مسيحية كانت من النبلاء الثرية ، أمتازت بالكرم وإستضافة الغرباء . كان يعقوب عائشاً في الربع الأول من القرن الخامس ، والكنيسة على أيامه في تلك البلاد السعيدة ، كانت في هدوء وسكينة . تلقى يعقوب قسطاً وافراً من العلوم . أرتبط بصداقة حميمة مع الشاه الفارسي يزدرد الأول ( 399- 425 ) وأسبغ عليه إمتيازات كثيرة  وكان الشاه يزدجرد ملكاً حليماً ، كثير العدل ، محباً للسلام .

  الغيرة الطائشة حملت أحد الأساقفة على إحراق معبد الشمس . فأضطربت البلاد ، وأثار ذلك العمل موجة أستياء عظيم على المسيحيين ، فقبض الشاه على ذلك الأسقف ، وكان يدعى عبدا ، وحكم عليه بأن يعوّض ما جنت يداه ويعيد نفقته بناء ذلك المعبد . فأبى الأسقف أن يذعن لأمر الملك ، فأمر الملك بقتله ، فقتل ونال أكليل الأستشهاد . وأن الكاتب الشهير ثاوذوريتس يلوم هذا الأسقف على فعلهِ . لكنه يمدح ثباته على أيمانه ، ويعدّهُ بين الشهداء . ولقد أحصته الكنيسة في عداد القديسين . وأصدر الشاه أمراً يلزم به المسيحيين بتقديم العبادة والذبائح للشمس وللنجوم السيارة وإلا سيسوقهم إلى العذاب والإعدام . لذلك أضحى حظ الكثيرين أكليل الإستشهاد . لكن الكثيرين جبنوا أمام السيف ، وكفروا بإيمانهم وربهم . ومن بين هؤلاء كان يعقوب الشريف ، فكان عليه أن يختار بين إيمانه بالرب يسوع أو الحظوة لدى الشاه . إنه خاف غضب الشاه عليه ، وطمع في ما كان لديه من أموال وخيرات ، وآثر أن يحتفظ بمنزلته في البلاط ، فكفر بالنعمة وقدم البخور لالهة المملكة . علمت زوجته ووالدته بما فعل ، فوجهتا رسالة إليه ، جاء فيها :

   ( عار على من هو مثلك رفيع في الحسب والنسب والإيمان أن يسقط في جب الضلال العالمي طمعاً في أمجاد تافهة مزيفة . من المؤسف أن تؤثر الملك الأرضي على الملك السماوي ، ملك الملوك ورب الأرباب . ماذا نقول فيك يا مستحق النوح والبكاء والشفقة ؟ أية عطية سيجزل لك يا عديم العقل ؟ إننا ننوح من القلب ودموعنا تتساقط مدرارة حزناً على صنعك الممقوت . لكننا نضرع إلى الرب أن يفتح عينيك المغمضتين وأن يلقى بنوره الإلهي في صدرك كي تعود عن غيّك وضلالك . حاول أن تفهم ما آلت إليه حالك . جرّب أن تدرك الخطيئة العظيمة التي وقعت فيها . فكّر في أنك كنت إبناً للنور فأصبحت أبناً للجهنم . لا تفوت فرصة خلاصك ، ولا تؤجل عمل التوبة . مدّ إلى العلى يد التضرع والإنسحاق . عد إلى رشدك وصوابك فيعود فرحنا بك . ولا تنسى أن إصرارك على ما أنت فيه سيجعل بينك وبيننا قطيعة ) .  

 ففعلت تلك الرسالة الحازمة ، المملوءة أيماناً وبسالة ، فعلها المنتظر في قلب يعقوب فندم على ما فرط منه وأفاق من سكره وبكى بكاءً مراً ، فبات أن يمحو خيانته لرب السموات والأرض ، وبالدم إن لزم الأمر ، ، فخرج إلى الشوارع مجاهراً بإيمانه بالرب يسوع ونبذ الأوثان  ، فكان يصيح ويقول : ( أنا مسيحي ، أنا مسيحي ) .

   علِمَ الشاه بما كان ، فأمر به ، فقبض عليه وجيء بهِ إلى الشاه ، فسأله كيف يجسر على الإعتراف جهراً بالمسيح ؟ فأخذ يعقوب ينوح ، ويقول أنه خطىْ إلى الرب بتقديمه البخور للكواكب المخلوقة الغير الناطقة ، وإنه يريد أن يكفّر أثمه بقية حياته . حاول يزدجرد إغراءه بالمناصب والمال والأمجاد فلم يبال ، قال أنه مستعد أن يهبه حتى نصف مملكته فلم يصغ ، فهدده ولم يكترث ، إذ ذاك ثار ثائر الشاه عليه ، وتهدده بأن يقطعه أرباً إن هو بقي مصراً على عنادهِ ولم يخضع لأوامره . فأسرع يعقوب ومدّ أعضاءه للتقطيع تقشعر لذكرها الأبدان . أما هو ، فكان كلما قطعوا له عضواً قدّمَ الآخر ، كأن الدماء المتفجرة ليست من دمائه ، والأعضاء المبتورة ليست من جسده ومن لحمه . ولما اصبح رّمة مطروحة على الأرض ، ضربوا عنقه ، ففاز بأكليل الإستشهاد والمجد . وطارت نفسه الشريفة إلى النعيم الأبدي ، إلى الملك السماوي الذي لا تنطفىء له أنوار ، ولا يغرب له نهار  .

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.