الرابطة الكلدانية/ فرع اربيل تشارك بمراسيم افتتاح قسم اللغة السريانية

بدعوة رسمية  من كلية التربية/ قسم اللغة السريانية شارك الدكتور آمانج فرنسيس مسؤول الرابطة الكلدانية/ فرع أربيل  بمراسيم افتتاح قسم اللغة السريانية/ كلية التربية/ جامعة صلاح الدين- أربيل، وقد حضر مراسيم الافتتاح والتي جرت يوم الثلاثاء الموافق 6/12/2016 كل من الدكتور آمانج سعيد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ممثلا عن الوزير والسيد نزار حنا مدير عام التعليم السرياني ممثلا عن وزير التربية والدكتور أحمد دزيي رئيس جامعة صلاح الدين- أربيل والدكتور سعيد عمر عميد كلية التربية وعدد من برلمانيي شعبنا ومن عمداء جامعة صلاح الدين ورؤساء اقسام كلية التربية ورؤساء منظمات المجتمع المدني في عنكاوا والقنوات الفضائية وعدد من اساتذة الجامعة..
وقد بدأت المراسيم بقص الشريط ثم تلتها كلمات ترحيبية بالحضور، والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الجيش العراقي والبيشمركة الأبطال وشهداء شعبنا. ثم تلتها كلمة رئيس قسم اللغة السريانية/ وكالة الاستاذ كوثر نجيب الذي رحّب بالحضور وشكرهم على تلبيتهم الدعوة.. وتلتها كلمات عميد كلية التربية وممثل وزير التعليم العالي ورئيس الجامعة، وكل الكلمات أكدت على ضرورة فتح هذا القسم وعلى مكانة هذا المكون أي شعبنا بكافة مسمياته وأهمية هذه اللغة والتي تعد من اقدم لغات المنطقة وقد لعبت دورًا كبيرًا في الشرق برمته
علما ان عدد الطلاب المقبولين لهذا العام الدراسي هو 17 طالبا وسيلتحق بهم 3 طلاب آخرون ليصبح المجموع النهائي لهذا العام 20 طالبا وطالبة.
وبعد الكلمات تم تقديم الشكر لكل الجهات الداعمة ماديا لهذا القسم وكان لرابطتنا النصيب في هذا الشكر، إذ ساهمت بمبلغ من المال. وتم تكريم بعض الشخصيات من خلال تحفة فنية جميلة تجمع بين آثارنا وقلعة أربيل لتظهر مدى التعايش بين مكونات الإقليم، وقدم الهدايا كل من الاستاذ كوثر نجيب رئيس القسم لممثل وزير التلعيم العالي، والدكتور البروفيسور يوسف قوزي لممثل وزير التربية، ود. حبيب حنا لرئيس الجامعة وأخيرا د. سلام نعمة لعميد الكلية.
ويزيدنا فخرًا في الرابطة الكلدانية، أنّ رئيس القسم هو نائب مسؤول فرع أربيل للرابطة الكلدانية، والطالب العريف الذي ساهم في تقديم فقَر البرامج هو أحد شباب رابطتنا.
ألف مبارك نقولها لرئاسة القسم ولطلبتنا ولشعبنا كله، وكلنا أمل أن يكون هذا القسم رافدًا يرفد مدارسنا ويساهم في الحفاظ على لغتنا القومية .
اعلام الرابطة الكلدانية

شاهد أيضاً

الرابطة الكلدانية – بيان بمناسبة ذكرى مذبحة صوريا الكلدانية

تمر في هذه الأيام الذكرى التاسعة والاربعون لمذبحة قرية صوريا الكلدانية الواقعة في ناحية السليفاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.