الحلقة الثانية من سلسلة حلقات اثار حضارة وادي الرافدين منذ 10000 سنة

اقامت الرابطة الكلدانية فرع البصرة مساء السبت 14 كانون الثاني في قاعة كنيسة مار افرام – العشار , محاضرة حوارية بإدارة سيادة المطران حبيب هرمز حول قوانين السحر في حضارة وادي الرافدين ونشوء الكتابة مع خلاصة لتاريخ الأكديين والسومريين (4000-2000 ق م) . وقد حضر اللقاء عشرات المثقفين واساتذة الجامعة وعدد من شيوخ العشائر وممثل قنوات فضائية وبعض مسؤولي منظمات المجتمع المدني وعدد من اعضاء لجان الأبرشية (حوالي 80 شخص). ويعتبر هذا اللقاء الثاني من سلسلة لقاءات حول تاريخ ابن وادي الرافدين منذ 10000 سنة. ويؤمل اقامة اللقاء الثالث حول الملاحم والأساطير في الألف الثالث قبل الميلاد.
و تم بعد المحاظرة الإطلاع وشراء الكتب المعروضة والخاصة بنتاجات آباء كنيسة العراق, وقد وجهت دعوة من قبل وجهاء قضاء المدينة لإقامة محاظرة حول المسيحية في العراق وتمت الموافقة على ذلك ..علما ان سيادة الراعي اقام خلال الإسبوعين الماضيين محاظرتين حول دور المسيحية والكنيسة في العراق وذلك في رئاسة جامعة الموصل ورئاسة الجامعة التقنية بناء على طلبهما وذلك ضمن نفس توجه الرابطة.
الرائع في هذه المحاضرات التي ترعاها الرابطة الكلدانية هو الحضور اللافت لمختلف شرائح واطياف سكان البصرة، من الشيوخ والاساتذة والفنانيين والاعلاميين وصولا الى طلبة المدارس وربات البيوت. كم نحن في حاجة الى هذه الالتفاتة المهمة من قادة المجتمع ومربيه، هذا الأرث الحضاري العراقي الاصيل هو مايربطنا فعلا على صعيد الأرض؛ اللغة؛ الوعي؛ الإنجاز الحضاري؛ الفن؛ الاديان؛ والمصير المشترك. نحن في أمس الحاجة الى هذا النوع من التثقيف الواعي لمجتمع بات متشظياً كمجتمع البصرة بصورة خاصة. الشكر موصول لسيادة المطران حبيب النوفلي على جهوده الرائعة لتقديم الافضل .
اعلام الرابطة الكلدانية

شاهد أيضاً

الرابطة الكلدانية في سيدني تحتفل باليوم الوطني الكلداني والذكرى الرابعة لتاسيسها

برعاية وحضور سيادة المطران مار اميل نونا السامي الاحترام مطرابوليط ابرشية مار توما الرسول للكلدان …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن