التقرير النهائي لنتائج حملة التبرعات على ضوء مبادرة مانكيش كوم

الكاتب: المشرف العام
التقرير النهائي لنتائج حملة التبرعات على ضوء مبادرة مانكيش كوم

مانكيش كوم/ خاص – في 9/8/2014 نشر مانكيش كوم اعلانا صادرا عن ادارته تضمّن طرحاً لمبادرة حول تنظيم حملة للتبرعات ، الغرض منها مساعدة ضيوفنا من المهجرين والذين لجأوا الى مانكيش بعد الاحداث الاخيرة في الموصل وسهل نينوى، تلك الاحداث التي أفرزت تهجير المسيحيين والايزيديين ومكونات اخرى من قراهم وبيوتهم من قبل عصابات داعش الارهابية.
تضمّن الاعلان ايضا تشكيل لجان ومندوبين يمثلون الموقع موزعين حول العالم لغرض تنفيذ المبادرة وتسهيل جمع التبرعات.
رابط الاعلان في الموقع وتشكيل اللجان:

http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=7063

وقد بدأت اللجان المشكلة في الحال عملها واثمرت النتائج في ارسال المبالغ التي جمعت الى مانكيش حيث تم تشكيل لجنة كنسية هناك برئاسة الاب يوشيا صنا لتتولى مهمة صرف تلك المبالغ على المهجرين وفق الالية التي تراها اللجنة مناسبة.
بدأت المبالغ تتدفق على مانكيش وفق صيغة منظمة اداريا وبالتنسيق بين ادارة الموقع واللجان والاب يوشيا صنا لتصل كافة المبالغ بطريقة سلسة وشفافة بيد الاب راعي كنيسة مانكيش ، وكانت المبالغ تحول بشكل مباشر من قبل اللجنة المعنية الى مانكيش وكانت ادارة الموقع دائماً تاخذ دور تنسيقي لتسهيل عملية التحويل.

كانت لجنة استراليا سباقة وحولت مبلغ 20000 دولار امريكي (21700 استرالي) بتاريخ 14/8/2014

وجاءت لجنة كندا/ ويندزر بعد ذلك لتحول مبلغها (8100 دولار امريكي) بتاريخ 19/8/2014

وتوالت الدفعات من اللجان فقد حولت لجنة هاملتون/ كندا مبلغا قدره 15750 دولار امريكي على دفعتين بتاريخ 21/8/2014 و 1/9/2014. اضافة الى ذلك فقد كانت مساهمة العم ابو صباح من هاملتون ارسال 150 بطانية الى مانكيش لتوزع على المهجرين.

"وارسلت لجنة سان هوزيه مبلغ 1550 دولارامريكي في 30/8/2014
ولجنة اريزونا مبلغا قدره 5255 دولار امريكي في 30/8/2014
ولجنة ديترويت 10795 دولار امريكي على دفعتين
ليصبح المبلغ المرسل من قبل هذه اللجان الثلاث 17600$ ارسل على دفعتين 17000$ في 30/8/2014 و 600$ في 26/9/2014"

اما لجنة ساندياغو فقد حولت مبلغا قدره 1590 دولار امريكي بثلاث دفعات.

ولجنة شيكاغو ارسلت مبلغا قدره 2500 دولار امريكي بتاريخ 9/9/2014 .

وصل من اوروبا مبلغ 1800 دولار موزعة على كل من:
هولندا 1000 دولار امريكي
السويد 800 دولار امريكي

وقد وصل ايضا من امريكا (من احد ابناء مانكيش مرسلة مباشرة الى الاب يوشيا) مبلغ 120000 دينار عراقي (يعادل 100 دولار) بتاريخ 2/10/2014

استلمت المبالغ اعلاه جميعها من قبل الاب الفاضل يوشيا صنا واكد استلامها برسائل الى ادارة الموقع وتم نشر ذلك في الموقع.

وايضا استلم الاب يوشيا مبالغ متفرقة من بعض ابناء مانكيش ممن كانوا في زيارة الى مانكيش قادمين من المهجر واصبح المبلغ المتبرع من قبل هؤلاء 800 دولار امريكي.

واستلم الاب يوشيا اثناء زيارته الى امريكا وكندا ما كان قد تبقى لدى اللجان هناك وهي:
650 دولار من لجنة هاملتون كندا
300 دولار من لجنتي ديترويت واريزونا

وبذلك بلغ مجموع ما استلمه الاب صنا لغاية اعداد هذا التقرير 69190 تسعة وستون الف ومائة وتسعون دولارا امريكيا.

اضافة الى ذلك ، هناك مبلغ لدى لجنة استراليا تم جمعه ولم يرسل لحد الان وهو:
1770 دولار استرالي.

وبذلك تكون المبالغ التي تم جمعها موزعة على الدول كما يلي:
استراليا 20000 دولار امريكي + 1770 دولار استرالي
كندا 24500 دولار امريكي
امريكا 22090 دولار امريكي
السويد 800 دولار امريكي
هولندا 1000 دولار امريكي
متفرقة 800 دولار امريكي

وبهذا يصبح المجموع الكلي الذي تم جمعه يساوي 69190 دولار امريكي واصل + 1770 دولار استرالي غير واصل = 70960 سبعون الف وتسعمائة وستون دولارا.

وحسب الفقرة 7 من مبادرة الموقع فقد ارسلت كافة اللجان قوائم المتبرعين الى موقع مانكيش صاحب المبادرة لحفضها ضمن ارشيف المبادرة (دون اعلانها) للرجوع اليها عند الحاجة ، وكانت جميعها قوائم منظمة ومطابقة للمبالغ التي تم تحويلها الى مانكيش.

اما عن الانشطة التي قامت بها لجنة مانكيش فقد وصلنا لحد الان ما يلي:
1- بادرت اللجنة بشراء عشرة خيم كبيرة وتم نصبها في ساحة المركز الثقافي في مانكيش لاسكان من كان ينام في العراء ، في بداية وصولهم الى مانكيش.
2- اشترت اللجنة عشرة مبردات تم توزيعها على الخيم ، في اشهر الصيف.
3- اشترت اللجنة عشرون ثلاجة تم توزيعها مع عشرة اخرى استلمتها من منظمة فرنسية على البيوت التي اسكنت فيها عوائل من المهجرين.
4- تتابع اللجنة الاحتياجات اليومية للعوائل المهجرة وتلبي طلبها وبشكل خاص الادوية المطلوبة حيث تم نصب كرفان ليكون مركزا صحيا للعوائل المهجرة.
5- اشترت اللجنة 30 طباخ وتم توزيعها على البيوت التي تسكنها العوائل المهجرة.
6- كانت في مانكيش بيوت فارغة ولكنها تحتاج الى ترميمات لغرض تهيئتها لتصبح ملائمة للسكن ، فقد عملت اللجنة على اجراء كافة الترميمات المطلوبة مثل الابواب والشبابيك والسقوف وبواري المياه والكهرباء والحمامات وتم اسكان عوائل فيها.
7- تفقدت اللجنة اغلب العوائل وكانت تلبي احتياجات العوائل التي كانت معدومة وبحاجة الى المساعدة فمنهم من كان بحاجة الى شراء ادوية واخرين كانوا بحاجة الى بعض المصاريف وكانت اللجنة تلبي تلك الاحتياجات بالقدر الممكن.
8- في مبادرة انسانية رائعة وبالتسيق مع ادارة الموقع قام الاب يوشيا بمنح احدى السيدات من عوائل المهجرين مبلغ 500000 (نصف مليون) دينار عراقي لأنها كانت حامل ب "توم" وتطلبت ولادتها اجراء عملية قيصرية وبعد الاتصال الهاتفي مع الاب يوشيا ابلغنا بانه يتابع حالتها وعند حاجتها الى المزيد سوف لن تبخل اللجنة عليها.
9- كان الاب يوشيا صنا قد اتصل بمنظمة فرنسية وطلب منها بناء مدرسة متكونة من ثمانية كرفانات لتعليم طلبة العوائل النازحة وكان قد قدم الطلب الخاص بذلك ووقعه مع الاخ مختار القرية ، وفعلا وبعد حصول الموافقة فقد انجزت تلك الكرفانات وتم نصبها وبالتنسيق مع بلدية مانكيش التي قامت بتبليط الشوارع الرابطة بينها لتكون ستة منها للطلاب وكرفان للادارة والثامن كمخزن.
10- انشغلت اللجنة الان في موضوع اسكان العوائل التي كانت في المدارس والذين اخرجوا منها قبل حوالي عشرة ايام بسبب بدء الدراسة حيث اننا اصبحنا في موسم الشتاء ويتطلب ذلك ايجاد مساكن تحميهم فقد تم اسكانهم بشكل مؤقت في الخيم التي تم اعادة تاهيلها واجراء التوصيلات المائية والكهربائية وتهيئة حمامات لها الا ان السكن في الخيم حاليا يكون قاسيا جدا لذلك تتم الاتصالات مع المسؤولين لغرض ايجاد حلول لذلك وتهيئة كرفانات لهم وقد كتب موقعنا في هذا الموضوع رسالة نشرناها وارسلنا نسخة منها الى موقع البطريركية لعرضها على اللجنة الاسقفية واطلاع غبطة البطريرك عليها.
اما العوائل التي كانت تسكن سابقا في الخيم فقد تم نصب 14 كرفان من قبل اللجنة الاسقفية في البطريركية حيث تم نصبها في ساحة المركز الثقافي وبشكل خطين متوازين ومتقابلين من جهة الابواب الرئيسية وكنا قد نشرنا خبر نصبها في موقع مانكيش مع بعض الصور لها وقد قامت اللجنة الكنسية بالمساعدة في تغطية الممر الفاصل بين الخطين لكي لا يدخل المطر وليبقى الممر بين البيوت مؤمنا من مياه الأمطار.

ادارة الموقع تقدم شكرها الجزيل لكافة اللجان لما قدموه من تعاون وجهود خيرة تدل على غيرتهم وانسانيتهم وانتماءهم لمانكيش الحبيبة.
وشكرنا موصول لجميع اخوتنا وابنائنا في المهجر الذين لم يبخلوا في تقديم الدعم والمساندة لقريتهم وضيوفها.
الشكر الخاص للاب الراعي يوشيا صنا الذي كان بحق راعيا مسيحيا وانسانا مجاهدا لم تغمض له عين طوال هذه الفترة حيث كان يتابع بجد وغيرة وكانت لنا معه اتصالات يوميه للمتابعة.
شكرنا وتقديرنا موصول للاخ حنا كلو مختار القرية والشباب المانكيشيين الذين يعملون بمعيته حيث كانوا جميعهم بالهمة والغيرة المانكيشية المعروفة فلم تغمض لهم عين وكانوا يسهرون على خدمة ضيوفهم المهجرين
ولا ننسى اعضاء اللجنة الكنسية الغيورين والذين يعرفهم جميع المانكيشيين في عطائهم وخدمتهم فلكم منا ايها الاعزاء كل الشكر والتقدير.
نأمل أن تبقى اللجان المانكيشية تقدم خدماتها ورعايتها وبمتابعة الاخوة المسؤولين في القرية ، للعوائل التي حلت ضيوفا علينا وسيتابع الموقع مع اللجنة الكنسية وسنعلن النشاطات والخدمات في هذا المجال تباعا.

ادارة موقع مانكيش

ملاحظة: عند وجود أي استفسار يمكنكم الاتصال بنا على بريدنا الالكتروني
[email protected]
وسنقوم بالاجابة قدر تعلق السؤال بنا او نحيله الى اللجان حسب عائديته..

يمكنك مشاهدة المقال على منتدى مانكيش من هنا

شاهد أيضاً

الأطعمة والمشروبات المنكيشية التراثية والمعاصرة

الكاتب: وردا اسحاق الأطعمة والمشروبات المنكيشية التراثية والمعاصرة   بقلم / وردا أسحاق عيسى القلّو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.