اخبار طب وصحة

الورم الليفي الفردي.. التشخيص وطرق العلاج

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الورم الليفي الفردي.. التشخيص وطرق العلاج  . والان الى التفاصيل.

الأورام الليفية الانفرادية هي نمو الخلايا التي يمكن أن تتشكل في أي جزء من الجسم تقريبًا. يبدأ الورم من الخلايا الموجودة في الأنسجة التي تدعم الأنسجة الأخرى في الجسم، والتي تسمى الأنسجة الضامة. وهي حالة نادرة وتؤثر بشكل رئيسي على كبار السن.

غالبًا ما تؤثر الأورام الليفية الانفرادية على البطانة التي تحيط بالجزء الخارجي من الرئتين، والمعروفة باسم غشاء الجنب. تسمى الأورام الليفية الانفرادية التي تحدث في غشاء الجنب بالأورام الليفية الجنبية الانفرادية. كما تم العثور على الأورام الليفية الانفرادية في الرأس والرقبة والثدي والكلى والبروستاتا والحبل الشوكي وأجزاء أخرى من الجسم.

معظم الأورام الليفية الانفرادية غير سرطانية. ولا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. وفي حالات نادرة، قد تكون سرطانية، وتسمى أيضًا أورامًا خبيثة.

عادة ما تنمو الأورام الليفية الانفرادية ببطء. وقد لا يسبب أي أعراض حتى يزداد حجمه. تعتمد الأعراض على موقع الورم في الجسم. إذا كان في الرئتين، فقد تشمل الأعراض السعال وضيق التنفس.

تشخبص

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص الورم الليفي الانفرادي ما يلي:

اختبارات التصوير. تلتقط اختبارات التصوير صورًا للجسم. يمكنه إظهار موقع وحجم الورم الليفي الفردي وتقييم ما إذا كان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم أم لا. قد تشمل اختبارات الكشف عن الأورام الليفية الانفرادية التصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، أو PET. أخذ عينة من الأنسجة للفحص، والمعروفة باسم الخزعة. الخزعة هي إجراء لأخذ عينة من الأنسجة لفحصها في المختبر. يمكن إزالة الأنسجة باستخدام إبرة يتم إدخالها عبر الجلد إلى الورم. بينما في أحيان أخرى تكون الجراحة ضرورية للحصول على عينة من الأنسجة.

يتم فحص العينة في المختبر لمعرفة ما إذا كانت سرطانية. يتم إجراء الاختبار من قبل أطباء متخصصين في تحليل الدم وأنسجة الجسم. هناك اختبارات خاصة أخرى توفر المزيد من التفاصيل حول الورم. يستخدم فريق الرعاية الصحية هذه المعلومات لوضع خطة علاج مناسبة لهذه الحالة.

علاج

غالبًا ما يتضمن علاج الأورام الليفية الانفرادية ما يلي:

جراحة. غالبًا ما تكون الجراحة هي العلاج الوحيد اللازم للأورام الليفية الانفرادية. يقوم الجراحون بإزالة الورم وجزء صغير من الأنسجة السليمة المحيطة به. يعتمد نوع الجراحة المستخدمة لإزالة الورم الليفي الانفرادي على مكان تواجد الورم في الجسم.

يمكن استخدام علاجات أخرى بعد الجراحة لتقليل احتمالية عودة الورم. قد تشمل هذه العلاجات الأخرى العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

العلاج الإشعاعي. يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا قوية من الإشعاع لق*ت*ل الخلايا السرطانية. يمكن أن تنبعث هذه الطاقة من الأشعة السينية أو البروتونات أو مصادر أخرى. أثناء العلاج الإشعاعي، ستستلقي على طاولة، بينما تتحرك الآلة من حولك. يقوم هذا الجهاز بتوجيه الإشعاع إلى نقاط محددة بدقة في الجسم.

يمكن استخدام الإشعاع بعد الجراحة إذا لم يكن من الممكن إزالة الورم بالكامل، وقد يقلل من احتمالية عودة الورم بعد الجراحة. يُستخدم الإشعاع أحيانًا قبل الجراحة لتقليص الورم. وهذا قد يزيد من احتمالية إزالة الورم بالكامل.

العلاج الكيميائي. يستخدم العلاج الكيميائي أدوية قوية لق*ت*ل الخلايا السرطانية. في حالات الورم الليفي الانفرادي، يمكن استخدام العلاج الكيميائي إذا كان الورم قد انتشر أو لا يمكن إزالته عن طريق الجراحة. العلاج الموجه. يستخدم العلاج الموجه الأدوية التي تهاجم مواد كيميائية معينة في الخلايا السرطانية. يمكن للعلاجات المستهدفة القضاء على الخلايا السرطانية عن طريق منع عمل هذه المواد الكيميائية. يمكن استخدام العلاج الموجه إذا كان الورم الليفي الانفرادي سرطانيًا وانتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

الورم الليفي الفردي.. التشخيص وطرق العلاج

ملاحظة: هذا الخبر الورم الليفي الفردي.. التشخيص وطرق العلاج نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!