أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها / الحلقة الأخيرة

الكاتب: وردااسحاق

 

 أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها

 

القائمة الحادية عشر ( الأخيرة )

بقلم / وردا أسحاق عيسى

وندزر – كندا


لكل أنسان أسم أختير له من قبل والديه أو ذويه . والأسم هو أبرز معلومة في هوية الشخص لكي يتعرف عليه بسهولة ويفرز عن أسماء الآخرين . ويبقى أسم الأنسان ملازماً له مدى الحياة وبعد رحيله الى عالم الأرواح ، لهذا يجب أن يعطى أهمية لأختيار الأسم لكي لا يكون بدون معنى فيتخذ أعتبارات عديدة بهذا الشأن ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، سبب أختيار الأسم ومعناه وما مدى جماليته وعلاقته بمعتقد العائلة ، وما يحمل ذلك الأسم من معنى ودلالة ، وينبغي إدراك هذا المعنى وإلا فلا فائدة من الأسماء المجردة من المعنى . والأسماء قد تختلف بين زمان ومكان وبين لغة وأخرى .

في مجتمعات كثيرة هناك أسباب عدة لأختيار الأسماء وقد تأتي بدافع سياسي أو اجتماعي أو ديني أو لخصوصيات أخرى . فقد يُعبِر أختيار أسماء الأطفال لصالح الأنتماء الفكري والثقافي أو قومي أو عقائدي مع التأكيد على أن الأسم يجب أن يُعبر عن الأنتماء الى الثقافة التي تحملها قومية صاحب الأسم أو مجتمعه . وهذا ما يساعد الباحث في علم الأجتماع للوصول الى الظاهرة الأجتماعية والثقافية التي حصلت في الماضي لتلك الشريحة الأجتماعية . فإذا تطلعنا نحن المنكيشيين على أسماء آبائنا وأجدادنا فحتماً نصل الى حقائق كثيرة منها تفرزنا عن غيرنا من أبناء القرى المحيطة من الناحية الدينية والقومية . فمثلاً لا نستطيع أن نجد أسماء قديمة جداً تعود الى ما قبل المسيحية كأسماء قومية أوأسماء لأبطال سياسيين وملوك إلا القليل جداً كأسم الملك حمورابي الذي تفسيره ( رابي خمو ) والملك القدير نمرود مؤسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار . لكن معظم أسمائنا هي لقديسين والأنبياء والملائكة ولرسل المسيح الأطهار . وهذا دليل واضح على أن أهل منكيش فضلوا خط الأيمان على القومية وكذلك كانوا أخوتنا الآشوريين قبل ثوراتهم القومية التي بدأت بعد الأبادة الجماعية في تركيا قبل مئة عام فبدأوا بتسمية أبنائهم بأسماء قادتهم القوميين معبرين عن أنتمائهم لذلك التاريخ والعمل من أجل أعادته . نذكر بعض الأسماء ( سركون – آشور – نينوس – سنحاريب – شميرام ..الخ ) .

أهل منكيش تأثروا بالمسيحية جداً ، وشيوع الأسماء الدينية بين أسمائهم هو دليل وبرهان قاطع على تدينهم وذلك لأن سبب تسمية أبنائهم بالأسماء الدينية نُعَبِر عنه بأحتمالين أو جزئين ، الأول وجداني ، والثاني  فهوالشاذ عنه . عن الأول فيحتوي على أسماء قليلة لا تعبر عن الأيمان وسببها هو براجماني ( نفعي ) لا علاقة له بالأيمان .  سبب تغيير الأسماء في المجتمعات فهو أنثروبولوجي يدفع أبناء المجتمع الى تغيير أسمائها ، فمن المؤكد أن أسماء أبناء منكيش قبل المسيحية كانت لا تشبه أسماء أبناء منكيش اليوم .

لقد حافظ آبائنا وأجدادنا على أسماء هؤلاء القديسين منذ أنتشار المسيحية في العراق ، وكانت منكيش هي المحطة الأولى لمار توما ، أي شعب منكيش هم أول المؤمنين في بلاد ما بين النهرين ، وفيها أسس مار توما قلايته الجميلة حسب الباحث الفرنسي بيير بيرييه ( عضو الأكادمية العلمية الفرنسية ) ومن منكيش أنطلق الى نينوى لتأسيس الكنيسة ، وبعدها سلم البلاد لتلميذيه مار ماري وما أدي وانطلق نحو الشرق الأدنى ( الهند والصين ) ولديه كهف آخر في الصين والكهفين يحددان الخارطة الجغرافية لعمل الرسول توما ( طالع التفاصيل في مجلة الفكر المسيحي العدد 477 – 478 ) .

 نختصر هدفنا من نشر قوائم أسماء أبناء منكيش والخطوات التي أتخذناها بالنقاط التالية :

1 – حافظ أجدادنا على الأسماء الأصلية التي تليق بهويتنا الحقيقية منذ زمن أيمانهم بالمسيح لحد نهاية عقد الخمسينات من القرن الماضي . بعد الحكم الجمهوري وهجرة الكثير من أبناء منكيش الى المدن لغرض الدراسة أو العمل فبدأوا يهجرون هذا الموروث المهم الذي حافظوا عليه أبائهم وأجدادهم رغم الأضطهادات ورغم أميتهم وفقرهم ، لكن للأسف أبنائهم الذين تسلحوا بالعلم والمعرفة هم الذين نكروا تلك الوديعة لكي يختاروا أسماء أخرى لا تليق بتاريخهم وأيمانهم ومجتمعهم ، وهذا يدل على أن ثقافتهم كانت رجعية لهذا عملوا عكس التيار فقام الجميع بثورة وحرب ضد ذلك الموروث الذي صمد عشرات القرون . كانوا أجدادنا يفتخرون بتلك الأسماء اللامعة منها ( حنا – مرقس – بطرس – شمعون – بولس …ألخ ) لكن للأسف حل محلها أسماء أستخدموها الكويتيين وأن كان أصلها مترجم من السريانية ،  مثل ( صباح – سالم – أمير ..الخ ) أو تفضيل أسماء أخرى لأقوام قادمين من جزيرة العرب القاحلة ، جزيرة الجهل والحقد والكراهية والعطش على الدماء . لللأسف قامو أهلنا المهاجرين الى المدن بتسمية أطفالهم بأسماء أولئك السفاحين وأفتخروا بها ، منها ( خالد – وليد – سعد – زياد – صلاح  –  طارق – زياد – سعد وعمرتكريماً لأبن خطاب صاحب العهدة العمرية الظالمة وغيرهم من القادة المجردين من الرحمة . لكن نرجع ونقول بأن اختيار الأسماء وتبديلها يتعلق أو ناتج عن قانون علمي يدرس في علم الأجتماع  . وأخيراً بدأ الجميع تقريباً  بالأبتعاد عن تسمية أبنائهم بتلك الأسماء ،  لكنهم للأسف لم يعودوا الى أسماء أجدادهم بل لجئوا الى أسماء غربية غريبة لا تمت مع تاريخهم بصلة . لهذا السبب لم ندون تلك الأسماء التي لا تليق بتاريخنا وتراثنا في قوائم أسمائنا الأصلية . أما الذين كانت أسمائهم أصيلة لكنهم غيروها بعد الفترة الملكية الى أسماء اجنبية فسندون أسمائهم الأصلية في نهاية القوائم مع وضع الأسم الدخيل ما بين قوسين .

2 – سنكتب أسم الشخص الذي سُمِيَ بأسم جده أو أي شخص آخر له معه علاقة قرابة أي ( منحما ) بعد أسمه مباشرةً .

3 – غايتنا من ذكر أسم الكنية ليس للتنكيل بصاحب الأسم بل أحترامنا شامل للجميع ، ونريد أن نقول بأن تلك الألقاب قيلت لغاية واحدة وهي لتمييز أسم ذلك الشخص عن الأسماء الأخرى الكثيرة من نفس الأسم . فمثلاً الذين يحملون أسم حنا كثيرون ، فلأجل التعرف على الشخص المطلوب بسهولة كان يصاغ له أسماً مستقلاً لكي يُعرَف من قبل الجميع ، مثال ( حنانا – حناوي – حنوكة – حنيكا – حناكا – حنكو …الخ ) .

4 – أشتهرت بعض الأسماء بذكر أسم والدة الشخص مع الأسم بدلاً من والده ، مثال ( يوسب سروكي – شابو ناني – كوركيس بد شميكي – أبلحد بد ريجو – منصور بد سروكي …الخ )

5 – الأسم الذي تفوق عددياً على كل الأسماء هو ألأسم يوسب (65) أسم ويليه حنا ( 43) وبطرس (37) .

6 – عدد الأسماء مع أسماء العشائر ( أوجاخي ) هو (      850  ) والعدد قابل للزيادة .

7- سنعطي تفسيرا لكل أسم عندما نعرض قائمته .

8 – أرتأينا أن لا نكتب بعض الألقاب التي نراها مستفزة والتي لا يرغب أصحابها بذكرها وخاصةً لجيل الخمسينات والستينات وكانت تطلق عليهم في أيام الطفولة والمراهقة وهناك ألقاب لا تليق فعلاً للتوثيق . غايتنا في هذا الطرح ليس للأثارة أو الطعن بأخوتنا ، بل نريد ذكر اسمه بأجمل صورة لكي ننال رضا الجميع . لهذا نطلب من الجميع قبولها بمحبة كما كانوا يقبلونها سابقاً .

9 – نطلب تزويدنا بالأسماء التي لم نذكرها لأدراجها في القوائم .

10 – لم نذكر أسماء اللذين نكروا الأيمان وأنتقلوا الى معتقدات أخرى .

11 – نرجو أن يكون هذا الموضوع سبباً لتشجيع وأقناع الكثيرين للعودة الى الأصول ، الى ذلك التراث الجميل الذي كان يحمل هويتنا الحقيقية والأقتناع بتسمية أطفالهم أو أحفادهم بتلك الأسماء الجميلة وبلغتنا العريقة التي لها عمق ضارب في التاريخ .

 

12 – يعود الفضل الأكبر لهذا الموضوع الى الأخ والصديق وأبن العم نوئيل يوسف دنو ( كركوك ) الذي أقترح لي بالبحث في هذا الموضوع وتدوينه ونشره في الموقع ، فأشترطت عليه على أن يكتب كل منا قائمة لأسم واحد وبعد الأنتهاء منه يحوله الى الآخر لتدقيقه وأضافة الأسماء الغيرالمكتوبة من قبل الآخر ، وهكذا غطينا كل الأسماء . بعد ذلك تم تحويل القوائم الى الأخ القدير بطرس سيتو ( دهوك ) فأتحفنا مشكوراً بأسماء أخرى كثيرة فاقت المئة أسم مع تعديل بعض الأسماء  . فرحي كان كبيراً بمساهمة هؤلاء الأخوة لأعداد الموضوع . أخذت رأي الدكتور عبدالله رابي في الموضوع وأقتراحاته من أجل الوصول الى ما هوأفضل  

نرجو أن ينال الموضوع رضا أبناء منكيش جميعاً عندما يتطلعون عليه من منبرهم الوحيد ( موقع مانكيش ) هذا الموقع الذي ينقل اليهم كل جديد وأخبار أهلنا المنتشرين في أسقاع العالم . نرجو أن يزداد عدد المساهمين أو المتعاونين معنا لخدمة أفضل .  ستبقى هذه السطور تنشر مع كل القوائم الأخرى مع ذكر رقم القائمة المنشورة

 


منصور

يسمون العرب هذا الأسم تخليداً للخليفة العباسي ( أبو جعفر المنصور ) . منصورأسم علم مذكر معناه المنتصر ، هذا الأسم منتشر في الكثير من البلدان كالعراق ومصر والشام وتركيا وأيران وغيرها . أما المسيحيون فيسمون هذا الأسم على أسم القديس الفرنسي ( مار منصور دي بول ) الذي ولد في قرية ( بوي ) في مقاطعة اللاند الفرنسية عام ( 1581) . للمزيد عن سيرته الذاتية لهذا القديس طالع هذا الرابط :

http://www.peregabriel.net/saintamaria/node/21896

 

1- منصور بولس شمعون ( جد الشماس ديشو حنكو قلو)

2- مَسّودا ( أبو توماس )

3- مسنتو

4- مسوكا

5- منصور عمو

6- منصور جنو ( بابد مقي )

7- منصور بد مقي ( سمي بأسم جده )

8- منصور بَلاّ ( بابد عودي )

9- منصور خابة دبي بتو عبو

10- منصور شمعون شللي   )بابد شمطي )

11- منصور بد شمطي ” بَجيكا ” ( سمي على أسم جده )

12- منصور بد منو

13- منصور دبي كتو قوبي

14. منصور بد بتو دبي نونكي (ابن عم سلمان ايليا )

15. منصور بد توما ببي

16. منصور بد مروتن

17- منصور بد حنو تومكا

18 – منصور بد ميخ كوما

19- مسو دبي  ببالا

20- منصور توما ( توميكا دبي نازي )

21- منصور بد سروكي ( بد أبو جارو )

22- منصور بد بولس بيجوايا

 

أوراهم – أوراها أبراهيم

أبراهيم ( الأب الرفيع ) . يسمى أبراهيم بالآرامية ( أوراهم ) وهكذا نلفظه بلغتنا ولهجتنا الدراجة ، وتفسيره هو ( أبو الجمهور ) ( طالع تك 5:17 ) وهو أسم أبينا أبرام الذي حول الله أسمه الى ( أبراهام ) أو ( أبراهيم ) أو ( أوراهم ) . كما نلاحظ في مقطعه الأول ( أور ) علاقة بأسم المدينة التي خرج منها وهي ( أور ) المدينة العظيمة في عهده . ونحن المانكيشيين نختصره بأسم ( أورو ) أو ( أوراها ) .

 

1- أوراها بابد يوسف جنو ( أوركي )

2-  أبراهيم بد يوسف جنو ( سمي بأسم جده أوراها )

3- أوراها سقا ( بابد قيصر … مركايا من ليفو )

4- أوراها أوسي

5- أوراها عوديشو 

6- أوراها ( أبراهيم ) متي أوسي

7- أوراها ميا بولي

8- أوراها ( أبراهيم ) بد يونن قوسو

9- أوراها ( براهيمكو ) بد يوسب حوتا 

10- أوراها أيشو تبو

 

هرمز

هرمز أسم فارسي . سمي بهذا الأسم ملوك ساسانين كثيرين منهم هرمز الأول ( 272-273 ) وهو أبن الملك شابو الأول . وهناك هرمز الثاني والثالث والرابع . فأسم هرمز فارسي ، وسميت مناطق بهذا الأسم كمضيق هرمز الذي يفصل الخليج عن البحر . كما هناك محافظة هرمزكان الأيرانية والتي تقع جنوب غرب ايران . كما هناك مدينة هرمز قرب جزيرة قشم السياحية الواقعة على الخليج والتابعة الى محافظة هرمزخان . كما كان كناك مملكة هرمز الأيرانية قامت في القرن العاشر الميلادي على السواحل الشرقية للخليج أي في نفس المنطقة والراهب ( ربان هرمز ) مؤسس الرهبانية الأنطونية الهرمزدية وباني دير مار هرمز في ألقوش . أسمه فارسي . فكل أسماء المسيحيين في العراق سميت بأسمه ، ومن النادر أن نجد هذا الأسم في بلدان الجوار عدا أيران وخاصة في منطقة الأهواز وأورمية . ولد هذا الراهب في منطقة الأهواز في بيت لافاط ( شيراز ) التابعة لمقاطعة الأهواز وذلك في أواخر القرن السادس الميلادي من أبوين تقيين هما يوسف وتقلا تلقى مبادىء العلوم الدينية واللغوية في مدينته ونبغ في علوم الكتاب المقدس . شعر بالرغبة الى النسك والزهد فترك ذويه ورحل الى فلسطين لزيارة الأراضي المقدسة لكنه صادف في طريقه في منطقة ديالى العراقية ثلاث رهبان من دير برعيتا فأقنعوه بالأقلاع عن عزمه ومرافقتهم الى أربيل ( حدياب ) ودخلوا الى دير فيه 200 راهب . وفي هذا الدير أتم الربان هرمزد الأبتداء ، وبعدها قبل الأسكيم الرهباني . ذهب مع الراهب أبراهيم الى جبل بيت عذري شرق القوش وأقاما بجوار كهف فيه ينبوع ماء يتحلب من الصخور واتخذ كل منهما مغارة بجوار العين لكن أبراهيم أنتقل بعد ثلاث أيام الى شمال شرق قرية باطنايا ليقيم هناك ديراً آخر بأسمه ( مار أوراها ) .

أنتقل الربان هرمز الى رحمة الباري وعمره سبعة وثمانون سنة ، وقد بلغ عدد الرهبان في ديره في فتره ما 110 راهب .

كرم المؤمنين هذا الراهب القديس بأحتفال بذكراه يوم الأثنين الثالث بعد عيد القيامة بمهرجان خاص به ( شيرا ) كما كرموه المؤمنين بتسمية أسماء أطفالهم بأسمه . وخصص يوم الأول من أيلول لذكراه أيضاً .

 

 1- رابي هرمز كيشي

2.   هرمز حكيم ( جد جوايا )

3.   هومانا ( اخو يوسب جوايا سمي بأسم جده )

4.   هومينا ( هرمز أوسي )

5. هومسكا

6. هرمز سدو

7. هرمز صنا ( جد دنخا وأوشانا )

8. هرمز بد حنا فقيرا

9.  هرمز بد منصور عمو

10 . هرمز قاشا

11.   هرمز جنفيرو

12.   هرمز بد ميخو حبزو

13.   هرمز بد دبزني

14.   هومي خنجرو

15.   هرمز دنخا

16.   هرمز تبو

17.   هرمز جونا خندي

18.   هومي شلي

19.   هومي دبي بابا مرك

20.   هرمز جيبا

21.   هرمز ديشو قلو

22.   همي دبي حنيكا 

23.    هرمز بد نونا سلو

24- هرمز زبو

25–  هومي بد حشو

26- هرمز بد بخا ( خليل )

27- هرمز بد أيش فصا (سمير)

28- همي بد جحو ( سالم متي )

 


 كوريال – كورو- جبو – جبرائيل

أسم عبري معناه ( جبروت الله ) وهو أسم لملاك ذو رتبة رفيعة أرسله الله ليفسر رؤيا لدانيال النبي ” طالع دا 8: 16-27 ” كما بعثه الله مرة في زيارة لنفس النبي ليعطيه فهماً وليعلن له نبوة السبعين اسبوعاً ” دا 9: 21-27″ .

أما في العهد الجديد فقد أرسل ليحمل البشارة الى زكريا الكاهن في شأن ولادة أبنه يوحنا المعمدان الذي أعد الطريق أمام الرب ” لو 1: 11-22″ .

كما أرسله الله الى الناصرة ليبشر العذراء مريم بأنها ستكون أماً للمسيح ” لو 1: 26-38″ وقد وصف جبرائيل نفسه بأنه ولقف أمام الله ” لو 19:1″ .

أطلقوا أبناء منكيش هذا الأسم على أبنائهم لقدسيته فيسمونه ( جبرائِل ) أو يصغرونه ليصبح ( جبو أو جبيكا ) أو يغيروه ليصبح كوريي أو كورو وكما في القائمة التالية :

1. جبو سورو  

2. كوريال بد توما دبي ميخ ميو

3. كوريي بد شابو ميخو ( والد حلاق )

4. كورو دبي فرنسو ( والد يلدا كورو)

5. كوريي دبي مكا ( أخ زيا مرخو )

7. كورو بد ايش حشو

8. كوريي بد متيكا دبي حنا شمون

9. كوريي بد أيليا بوسي  ( أخو بولس لالا )

10. رابي كوريل ( صاحب عين الماء جنوب القرية )

11. كوريي دبي تبو   

12. كورو بد كوركيس دبي جونا نازي

13- كورو بد بوبيكا 

14. جبيكا ( جبرائيل دبي بابا مرك . وأسم جبرائيل يعني أيضاً  كوريل )

15.  جبوكا تبو 

16. جبو بد مركرا  

17- جبو كورو 

18- جبو بد شماشا عوديشو

19- جبو بد بتوكو

 

ملاحظة : تم أضافة أسماء كثيرة الى القوائم المنشورة مع تصحيح أسماء أخرى وذلك في صفحة مانكيش نت 
 

 الى اللقاء في مواضيع تراثية منكيشية أخرى مع التحية

 الكاتب  / وردا أسحاق قلّو 

 

 

يمكنك مشاهدة المقال على منتدى مانكيش من هنا

 

 

شاهد أيضاً

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها / القائمة العاشرة

الكاتب: وردااسحاق  أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها   القائمة العاشرة بقلم / …

Pin It on Pinterest

شارك

من فضلك قم بمشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك !