اخبار طب وصحة

الفقاع.. مرض جلدي قد يهدد الحياة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الفقاع.. مرض جلدي قد يهدد الحياة  . والان الى التفاصيل.

الفقاع هو مرض يسبب ظهور بثور وتقرحات على الجلد أو الأغشية المخاطية، مثل تلك الموجودة في الفم أو الأعضاء التناسلية. يمكن أن يحدث في أي عمر، ولكنه عادة ما يكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص في منتصف العمر أو كبار السن.

غالبًا ما يكون الفقاع حالة طويلة الأمد (مزمنة)، وقد تكون بعض أنواعه مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها. وعادة ما يتم السيطرة عليه بالأدوية.

أعراض الفقاع

يسبب الفقاع ظهور بثور على الجلد والأغشية المخاطية. تنفجر البثور بسهولة، تاركة قروحًا مفتوحة قد تنز وتصبح معدية.

تتضمن علامات وأعراض النوعين الشائعين من الفقاع ما يلي:

الفقاع الشائع. يبدأ هذا النوع عادة ببثور في فمك ثم على الجلد أو الأغشية المخاطية التناسلية. عادة ما تكون البثور مؤلمة ولكنها لا تسبب الحكة، وقد تجعل البثور الموجودة في الفم أو الحلق من الصعب عليك البلع أو تناول الطعام.

الفقاع الشائع: يتسبب هذا النوع في ظهور بثور على الصدر والظهر والكتفين، وتميل البثور إلى أن تكون مثيرة للحكة أكثر من كونها مؤلمة. الفقاع الشائع لا يسبب تقرحات الفم.

ويختلف الفقاع عن الفقاع، وهو مرض جلدي يصيب كبار السن وقد يؤدي إلى الوفاة.

متى تزور الطبيب؟

راجع طبيبك إذا ظهرت بثور داخل فمك أو على جلدك ولم تلتئم.

تشخيص الفقاع

تظهر البثور مع العديد من الحالات الشائعة، لذلك يصعب تشخيص الفقاع. فمن النادر. قد يحيلك طبيبك إلى طبيب الأمراض الجلدية. سيتحدث الطبيب معك عن تاريخك الطبي ويفحص بشرتك وفمك. بالإضافة إلى ذلك، قد تخضع لاختبارات، بما في ذلك:

خزعة الجلد: حيث تتم إزالة قطعة من نسيج البثرة وفحصها تحت المجهر.

اختبارات الدم.. الغرض الوحيد من هذه الاختبارات هو تحديد وكشف المضادات الحيوية في الدم والتي من المعروف ظهورها مع مرض الفقاعات.

التنظير. إذا كنت مصابًا بالفقاع الشائع، فقد يطلب منك طبيبك الخضوع للتنظير للكشف عن تقرحات الحلق. يتضمن هذا الإجراء إدخال أنبوب مرن (المنظار) أسفل الحلق.

أسباب الفقاع

الفقاع هو أحد أمراض المناعة الذاتية. عادةً ما ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة لمحاربة الميكروبات الضارة، مثل الفيروسات والبكتيريا، ولكن في الفقاع، ينتج الجسم أجسامًا مضادة تلحق الضرر بخلايا الجلد وخلايا الأغشية المخاطية.

الفقاع ليس معديًا، وسبب المرض غير معروف في معظم الحالات، ونادرًا ما يحدث الفقاع بعد استخدام مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والبنسيلامين، وأدوية أخرى.

عوامل الخطر

من المرجح أن يحدث الفقاع إذا كنت في منتصف العمر أو أكبر.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين بشرتك وصحتك العامة:

اتبع تعليمات طبيبك للعناية بالجروح. يمكن أن تساعد العناية الجيدة بالجروح في منع العدوى والتندب، وقد يكون لدى طبيبك توصيات بشأن الكريمات المتاحة دون وصفة طبية والتي تساعد في السيطرة على الألم. ويجب غسل الوجه بلطف، مع مراعاة استخدام الصابون اللطيف، ثم استخدام كريم مرطب بعد ذلك. احمي بشرتك.. تجنبي الأنشطة التي قد تضر البشرة. تجنب تناول أطعمة محددة. قد تحدث البثور داخل الفم نتيجة تناول الأطعمة الحارة أو الحارة أو التسبب في جروح بالفم. تقليل التعرض لأشعة الشمس. قد تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى ظهور بثور جديدة. تحدث إلى طبيب أسنانك حول طرق الحفاظ على صحة الفم الجيدة. إذا كنت تعاني من تقرحات في فمك، فقد يكون من الصعب تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل صحيح. اسأل طبيبك عما يمكنك فعله لحماية صحة فمك.

مضاعفات الفقاع

تشمل المضاعفات المحتملة للفقاع ما يلي:

عدوى الجلد. العدوى التي تنتشر إلى مجرى الدم (الإنتان). سوء التغذية بسبب تقرحات الفم المؤلمة التي تجعل تناول الطعام صعبا. الآثار الجانبية للأدوية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو العدوى. الوفاة، إذا لم يتم علاج بعض أنواع الفقاع.

المواجهة والدعم

قد يكون من الصعب التعايش مع الفقاع، خاصة إذا كان يتعارض مع أنشطتك اليومية أو يسبب فقدان النوم أو الضغط النفسي. قد يكون من المفيد التحدث إلى أشخاص آخرين مصابين بالمرض، ويمكنك العثور على مجموعة دعم شخصيًا أو عبر الإنترنت.

 

الفقاع.. مرض جلدي قد يهدد الحياة

ملاحظة: هذا الخبر الفقاع.. مرض جلدي قد يهدد الحياة نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!