اخبار منوعة

قوات روسية تدخل قاعدة أميركية في النيجر تريند – Trends

قوات روسية تدخل قاعدة أميركية في النيجر :

ومن المقرر أن تسحب واشنطن جنودها من تشاد بعد تحرك مماثل في النيجر

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة ستسحب جنودها مؤقتا من تشاد، بعد أيام من موافقتها على سحب قواتها من النيجر المجاورة. وقال الجنرال بات رادر، المتحدث باسم البنتاغون، في مؤتمر صحفي، الخميس، إن القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) تدرس حاليًا إعادة تمركز بعض القوات العسكرية الأمريكية في تشاد، والتي كان من المقرر بالفعل مغادرة جزء منها.

الجنرال إبراه بولاما، حاكم أغاديز، يتحدث خلال مسيرة للاحتجاج على الوجود العسكري الأمريكي في أغاديز، النيجر، 21 أبريل 2024 (رويترز)

وأضاف: “إنها خطوة مؤقتة في المراجعة الجارية لتعاوننا الأمني، والتي ستستأنف بعد الانتخابات الرئاسية في 6 مايو في تشاد”.

وفي تشاد، تنشر الولايات المتحدة نحو 100 جندي في إطار القتال ضد الجهاديين في منطقة الساحل.

وفي رسالة إلى وزير القوات المسلحة، دعا رئيس أركان القوات الجوية التشادية، مطلع أبريل/نيسان الماضي، إلى انسحاب الجنود الأمريكيين، عازيا السبب إلى عدم التوصل إلى اتفاق يسمح بتواجدهم.

نيجيريون يتجمعون احتجاجًا على الوجود العسكري الأمريكي في أغاديز بالنيجر 21 أبريل 2024 (رويترز)

وقال المتحدث باسم الحكومة التشادية عبد الرحمن كلام الله يوم الجمعة إن “وجود القوات الأمريكية في تشاد كان دافعه في البداية هو الالتزام المشترك بمكافحة الار*ها*ب”.

وأضاف: “لكن هيئة الأركان العامة التشادية أعربت عن مخاوفها بشأن هذا الوجود”، و”تقديرا للمخاوف التي تم التعبير عنها، قررت الحكومة الأمريكية سحب قواتها مؤقتا من تشاد”. وأوضح أن “هذا الانسحاب لا يعني بأي حال من الأحوال وقف التعاون بين البلدين في مكافحة الار*ها*ب”.

وفشلت الجهود السياسية والدبلوماسية التي بذلتها الولايات المتحدة مع السلطات العسكرية في النيجر في التوصل إلى شكل من التعاون الأمني ​​يلبي احتياجات ومصالح الجانبين.

وأعلنت الخارجية الأميركية أن المحادثات مع المجلس العسكري المستمرة منذ يوليو/تموز 2023، فشلت في التوصل إلى تفاهمات، وأن المفاوضات بشأن “انسحاب منظم ومسؤول” ستبدأ هذا الأسبوع والأسبوع المقبل في العاصمة النيجيرية نيامي.

متظاهر يحمل لافتة كتب عليها “يحيا النيجر” خلال مسيرة احتجاجية للمطالبة بانسحاب القوات الأمريكية من النيجر في أغاديز، 21 أبريل 2024 (AP)

ويتمركز 100 جندي أمريكي في قاعدة عسكرية كبرى في النيجر، والتي تعتبر مركزا لعمليات الجيش الأمريكي لمكافحة الار*ها*ب في منطقة الساحل. ويأتي قرار سحب القوات استجابة لطلب القيادة العسكرية التي استولت على السلطة في انقلاب يوليو 2023، وألغى المجلس العسكري اتفاق تعاون عسكري مع الولايات المتحدة في مارس. وبرر المتحدث باسم المجلس أمادو عبد الرحمن إنهاء الاتفاق بالزعم أن وفداً أميركياً اتبع “سلوكاً متعالياً” ووجه تهديداً مزعوماً بالانتقام من المجلس.

لكن الانسحاب المتوقع للقوات الأميركية من النيجر، والذي قد يستغرق أشهرا، بحسب البنتاغون، لم يكن الانسحاب المتوقع الوحيد. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها ستسحب العشرات من أفراد القوات الخاصة الأميركية من تشاد المجاورة خلال الأيام المقبلة. وهذه هي الضربة الكبرى الثانية خلال أسبوع للأمن الأمريكي وسياسة مكافحة الار*ها*ب في منطقة مضطربة في غرب ووسط أفريقيا.

ويأتي قرار سحب نحو 75 من أفراد القوات الخاصة العاملين في نجامينا، عاصمة تشاد، استجابة لطلبات الحكومات الأفريقية بإعادة التفاوض بشأن القواعد والشروط التي يمكن أن يعمل بموجبها أفراد الجيش الأمريكي. ومع ذلك، يقول المحللون إن كلا البلدين يريدان شروطًا مع الولايات المتحدة تخدم مصالحهما بشكل أفضل. . ويعتبر قرار الانسحاب من النيجر نهائيا، لكن مسؤولين أميركيين قالوا إنهم يأملون في استئناف المحادثات حول التعاون الأمني ​​بعد الانتخابات في تشاد في 6 مايو/أيار. وقبل استيلاء الجيش على السلطة، كان يُنظر إلى النيجر على أنها حليف وثيق في الحرب ضد الار*ها*ب والجماعات غير الشرعية. الهجرة إلى أوروبا، وباعتبارها الشريك الديمقراطي الوحيد للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في المنطقة.

ويأتي رحيل المستشارين العسكريين الأميركيين من كلا البلدين في وقت تبتعد فيه النيجر، وكذلك مالي وبوركينا فاسو، عن سنوات من التعاون مع الولايات المتحدة، أو تشكيل شراكات مع روسيا، أو على الأقل استكشاف علاقات أمنية أوثق معها. . وأرسلت موسكو مطلع الشهر الجاري، منظومة دفاع جوي و100 مدرب عسكري من قواتها المرتزقة إلى النيجر.

ملاحظة: هذا الخبر قوات روسية تدخل قاعدة أميركية في النيجر تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!