أخبار العراق

موافقاً للدستور.. المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : موافقاً للدستور.. المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-04-13 14:10:36 . والان الى التفاصيل.

رفضت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم السبت، الطعن على إلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين رقم 56 لسنة 2017، لعدم تعارضه مع الدستور ولا يوجد فيه ما يتعارض مع أحكامه.

وجاء في قرار المحكمة الاتحادية العليا رقم 24/اتحادي/2024 المنشور على موقعها الالكتروني، وتابعته السومرية نيوز، أن “الطلب المقدم من المدعين ضد رئيس مجلس النواب العراقي اضافة الى وظيفته، ونقيبا للصحفيين العراقيين، اضافة الى وظيفته، ان التعديل اعلاه هو قرار تشريعي ودستوري”. والغرض منها رفع مستوى المهنة والحفاظ على كرامتها وتأمين حقوقها والدفاع عن مصالحها”.

وأشارت المحكمة الاتحادية في قرارها إلى أن “التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين العراقيين رقم 178 لسنة 1969 عدل بهدف تطوير مؤسسات النقابة المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية وتمكين الصحفيين من أداء مهمتهم الصحفية بحرية”.

وأضافت، أن “التعديل تضمن أموراً تنظيمية منها انتخاب نائبي الرئيس وأعضاء المجلس ولجان الانضباط والرقابة وممثلي النقابة في المحافظات بالأغلبية وبالتصويت السري لمدة أربعة”. سنوات، وكذلك انتخاب الرئيس، وفق التعديل الأخير، لدورتين انتخابيتين متتاليتين، مدتهما أربع سنوات».

وذكرت، أن “هذه التعديلات على القانون متوافقة ومتوافقة مع دستور جمهورية العراق لعام 2005 ومبادئ الديمقراطية، ولا تمثل أي مخالفة دستورية”.

وحكم قرار المحكمة الاتحادية العليا على المدعين برسوم أتعاب المحاماة وأتعاب المحاماة ورفض الدعوى المذكورة أعلاه.

 

موافقاً للدستور.. المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين

ملاحظة: هذا الخبر موافقاً للدستور.. المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: موافقاً للدستور.. المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر موافقاً للدستور.. المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!