اخبار منوعة

مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-25 16:21:40 . والان الى التفاصيل.

كشفت إدارة مهرجان الجمعية السينمائية السنوي للسينما المصرية عن قائمة الأفلام التي ستعرض خلال اليوبيل الذهبي الذي يقام هذا العام في الفترة من 1 إلى 9 يونيو المقبل بسينما مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية تحت مظلة مهرجان الجمعية السينمائية السنوي للسينما المصرية. شعارها “عاشت المقاومة.. عاشت فلسطين”. منها… 368 فيلماً سينمائياً مصرياً وعربياً وأجنبياً عُرضت خلال عام 2023 في دور السينما المصرية. تم اختيار 5 أفلام مصرية فقط من بين 42 فيلما من خلال استفتاء عام للنقاد وصناع السينما وأعضاء جمعية السينما لاختيار أفضل 8 أفلام تم عرضها خلال العام الماضي.

مهرجان جمعية السينما السنوي

والأفلام حسب موعد طرحها في دور السينما المصرية، هي “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله السيد، “بيت الروبى” للمخرج بيتر ميمي، “وش في واش” للمخرج وليد الحلفاوي، و”فوي فوي” للمخرج عمر هلال، وهي الأفلام الأربعة. وسيتنافس صناع هذه الأفلام على العديد من الجوائز، منها أفضل ممثل في دور أول وثاني للنساء والرجال، وأفضل ديكور وتصوير ومونتاج وميكساج ومكياج وموسيقى تصويرية ومؤثرات بصرية، من قبل لجنة التحكيم، فيما يُعرض خارج المسابقة فيلم “الشمارخ” للمخرج عمرو سلامة.

مهرجان جمعية الشماريخ السينمائية

وتتكون لجنة التحكيم التي ستشاهد هذه الأفلام من المخرج السينمائي هاني لاشين رئيسًا، وعضوية كل من الدكتورة رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، والدكتورة رحمة منتصر محررة أفلام وأستاذ المونتاج بأكاديمية الفنون. معهد السينما والناقد السينمائي طارق الشناوي والمخرج السينمائي عادل الأعصر. المخرج السينمائي ورئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبد العزيز، الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، الناقدة السينمائية ماجدة خير الله، ماجدة موريس، دكتور محسن أحمد، مدير التصوير والمخرج السينمائي دكتور محمود. محسن، المصور السينمائي وأستاذ الديكور بمعهد السينما، ومهندس الصوت مجدي كامل. والناقد السينمائي وليد سيف.

مهرجان فيلم فوي فوي فوي جمعية السينما

ولأول مرة يعرض المهرجان بشكل استثنائي بمناسبة اليوبيل الذهبي ثلاثة أفلام عربية من بين 14 فيلما عرضت في دور العرض المصرية: «حمى البحر الأبيض المتوسط» للمخرجة مها حاج، إنتاج فلسطين وقطر وقبرص وألمانيا وفرنسا. و«علم» للمخرج فراس خوري إنتاج فلسطين. تونس وفرنسا.

مهرجان جمعية السينما

وأخيرًا، فيلم «وداعًا جوليا» للمخرج محمد كردفاني هو إنتاج مشترك بين السودان وألمانيا ومصر والسويد والمملكة العربية السعودية. وستعرض هذه الأفلام خلال أيام المهرجان، ويعقب كل فيلم ندوة مع صناعه، وتلك الندوات التي تلي عرض الأفلام هي جزء من طبيعة العمل. “مجتمع السينما” ودوره التربوي. وتم إحياء جائزة أفضل فيلم أجنبي من جديد بعد أن كانت متوقفة منذ الدورة الـ26 للمهرجان، حيث تم عرض ما يقرب من 300 فيلم أجنبي من جنسيات مختلفة في دور العرض المصرية خلال العام الماضي.

ويقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ودار الأوبرا المصرية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما وقطاع الفنون الجميلة وأكاديمية الفنون. ويعتبر من أعرق وأهم المهرجانات السينمائية المصرية المحلية، حيث يتم تحكيمه من قبل نخبة من صناع السينما، ويرتكز على القيمة الفنية للأفلام المشاركة. ويقوم أعضاء الجمعية باختيار الأفلام المشاركة فيه من بين الأفلام المعروضة خلال العام السابق للمهرجان، ويتم اختيار أفضل الأفلام من خلال استفتاء عام للنقاد وصناع السينما وأعضاء جمعية السينما من الأفلام التي تم عرضها. تظهر على مدار العام. إنه المهرجان الوحيد الذي يقام بانتظام على مر السنين. لقد مضى وقت طويل، ولم يتوقف منذ تأسيسها وتأسيسها على يد جمعية السينما، على أيدي النقاد وصناع السينما، ومجلس إدارة الجمعية الحاليين ومنذ بداية تأسيسها.

إقرأ أيضاً: مهرجان الجمعية السينمائية السنوي يهدي يوبيله الذهبي لصلاح السعدني وعصام الشماع

عرض فيلم “قمر 14” في مهرجان الجمعية السينمائية المصرية اليوم

مهرجان جمعية السينما يعرض اليوم فيلم “من أجل زيكو”.

 

مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين

ملاحظة: هذا الخبر
مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين نشر أولاً على موقع (الاسبوع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن :
مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!