الحوار الهاديء

من أجل مؤتمر تأسيسي ناجح للرابطة الكلدانية العالمية ؟

الكاتب: سيزار هرمز
من أجل مؤتمر تأسيسي ناجح للرابطة الكلدانية العالمية ؟
من خلال متابعتي لدور رجال الكنيسة الكلدانية على الاقل منذ مطلع القرن العشرين ,, فأني أخرج بنتيجة هي أن الاكليروس الكلداني كان له دور مميز على الصعيد القومي الكلداني والوطني العراقي وهذا له مبرراته أكيد من خلال البيئة العراقية السياسية المتقلبة وغياب الوعي القومي الكلداني وبروز العامل الوطني عليه ,, وفي نفس الوقت هذه الحقبة خلقت أشبه ما يعرف بالغريزة العفوية ( السيطرة والقيادة ) عند ألاكليروس الكلداني على الاستمرار على هذا المنوال في قيادة أبناء الامة الكلدانية وحتى بقية المسيحيين فتجد أن الاكليروس على مختلف درجاتهم يقومون بمختلف الطرق والأساليب على ضرب أية شخصية كلدانية تبرز هنا أو هناك ويلف عليها مجموعة ويسطع أسمها ,, تضرب أي مؤوسسة أو حزب كلداني أو تضعفها و لاتعطي لها أية دور ,, يستفاد الاكليروس الكلداني من حالة قلة الوعي القومي لشريحة كبيرة من أبناء الامة الكلدانية ويغلبون عليهم الصبغة الكنيسة لق*ت*ل أي بوادر للشعور القومي ,, كما أن هناك مسألة أخرى يعتقد الكلداني أنه أذا لم يطبق كلام الاكليروس الكلداني أو أعترض عليه فأن هناك غضب من الله سيقع عليه ؟؟ أو أنه لن يدخل ملكوت الرب ؟؟ فتجد أكثر المقربين للاكليروس الكلداني هم من جماعة ( موافج ) أو ( جماعة نفذ ثم ناقش ) ناهيك عن مسألة المصلحة المشتركة ؟؟ أما الذي يبدي اعتراضأ او أقتراحا لا يتوافق مع عقلية رجل الدين ؟؟ يا ويله وسواد ليله ؟؟ حتى وأن تواجد بعض الآساقفة الكلدان يدعمون التوجه القومي الكلداني فأن لهم أذرع لذلك من العلمانيين و بصورة أو اخرى يكون محركهم الرئيسي الآسقف أو الكاهن ؟؟ هناك تجارب كثيرة وناجحة لدى كنائسنا الشقيقة ولعل الكنيسة السريانية أبرز مثال على ذلك فهناك الاكليروس يعرف دوره ومكانه والعلماني يعرف دوره ومكانه ,, التناغم والتنسيق بينهم وتبادل الادوار كلها تصب من أجل خير ومصلحة وحقوق أبناء الامة السريانية ,, فصوت الاكليروس السرياني له مكانته كما للسياسي السرياني والمثقف والكاتب والرياضي .. الخ يعملون بروح الفريق الواحد TEAM WORK ولا يحركهم الاكليروس كما يحب أو يشاء واذا كان لدى الاكليروس شيء ما ؟ يطرحه على شكل مقترح أو رأي وليس بالضرورة أن يتم الاخذ به ؟؟ الرابطة الكلدانية العالمية.. لابأس أن نذكر ان الرابطة الكلدانية العالمية ما هي الا نضوج وأنضاج لعمل دام سنوات من قبل القوميين الكلدان فالبداية الحقيقية والصعبة كانت في مؤتمر النهضة الكلدانية في سان ديغو وكانت أهم نتائجه هو ( المجلس الكلداني العالمي ) يتكون من هيئة تنفيذية 5 أشخاص وأخرى من 15 عضوا من العراق ومن مختلف دول العالم التي يتواجد بها أبناء الامة الكلدانية وأن يتم تأسيس فروع له في تلك البلدان ويسجل في قانون تلك الدول والعمل على أن يكون مراقب في الامم المتحدة والبرلمان الاوربي والاخير قدمنا كوفد من السويد التسهيلات لذلك لأن أتحاد الاندية الكلدانية في السويد له مقعد في البرلمان الاوربي فقط يحتاج المقعد للتفعيل وبقية فقرات المؤتمر كانت يوم الشهيد الكلداني وكان أقتراح للاخ أبلحد أفرام عن مذابح سيفو وهكذا بقية الامور عن الهجرة والقرى والبلدات الكلدانية والامور الثقافية والاجتماعية وأتمنى أي أحد ممن حضر المؤتمر يكذبني في ما طرحته أو يقول اني الفق ؟؟
اعترض علي الاخ والصديق د. عبد الله رابي مرقس رئيس مؤتمر النهضة الكلدانية ورئيس المؤتمر القومي الكلداني العام وكنت قد قلت في تلك الفترة أن الايام كفيلة لتبيان الحقائق واليوم حقيقة أخرى تظهر وتؤكد ما طرحته بدليل أضافة كلمة ( العالمية ) للرابطة الكلدانية لكي تصبح ( الرابطة الكلدانية العالمية ) = ( المجلس الكلداني العالمي ) أعتقد وأن فكرة انشاء الرابطة ليست وليدة غبطته مار لويس ساكو مع كل احترامي وتقديري بل هي وليدة محادثات وحوارات بين علمانيين بالدرجة الاولى والاكليروس الكلداني بالدرجة الثانية فلطالما سمعنا من الاكليروس الكلداني عن رغبتهم بدعم شخصية كلدانية او مؤوسسة لكن على شرط أن تتماشى مع خط الكنيسة أو رجال الدين ؟؟ كما أن الرابطة الغرض الأخر منها هو ضرب لزعامات كنسية كلدانية مشهود لها بدورها .. أي أننا كعلمانيين وللأسف من حيث ندري أو لا ندري ندخل بأرجلنا في معترك الصراعات الكنسية الواضحة للعيان من خلال هذا الباب ؟؟ على أية حال . أقتربت الساعة لعقد المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية العالمية وكل المؤشرات تبين انها ذات صبغة كنسية بحته ؟ ففي البداية اتذكر أن سيادة مار شليمون وردوني طلب لمن يرغب بالانتماء ان يتصل براعي الخورنة او الكنيسة التي فيها ليتم تزكيته وممكن يحتاج اليها لمن يرغب بالانتماء لكي تتبين لدى القائمين على الرابطة انه لم يسئ للكنيسة ؟؟ ومسودة العمل المطروحة التعريف واضح لا يحتاج روحه للقاضي فتعرف الرابطة نفسها بالشكل الاتي ( الرابطة الكلدانية العالمية. هويتناهي: كنيسة كلدانيّة كاثوليكيّة جامعة ، شاهدة ومبشرة بفرح الانجيل لعالم اليوم ، ولا تُقحم نفسَها بالانقياد الحصر يوراء عملٍ قوميٍّأ وسياسيٍّأ وحزبيٍّ يُفقدها زخم هويتها الكنسيّة! ) وهنا يأتي السؤال ما حاجة الكنيسة لهذا التأسيس فهذا كـما كتب الاخ فارس ساكو عملها يشبه عمل مجالس الخورنة والابرشية كما يشبه ما كان قد أسسه غبطته بالمجلس الابرشي الموحد لبغداد للقيام بتلك النشاطات الاجتماعية والثقافية .. الخ واليوم ما عدنا نسمع بالمجلس الابرشي الموحد لبغداد ؟؟ كما ما عدنا نشهد اجتماعات لمجلس الطوائف المسيحية ؟؟ الذي ضرب وبرز رجل واحد ؟؟ مكان انعقاد المؤتمر التأسيسي هو المجمع البطريركي الصيفي في عنكاوا كما كانت قاعات كنيسة مار بطرس في سان ديكو مكانأ لانعقاد مؤتمر النهضة الكلدانية فهل توجد صبغة كنسية اوضح من ذلك ؟؟ و درجة الوصاية التي يمارسها منذ البداية رجل الدين على الرابطة وعلى العلماني .؟؟ كل المقترحات والاسماء ترسل لموقع البطريركية ؟؟ أي ان رجال الدين هم القائمين على المؤتمر بعكس المؤتمرات السابقة التي كانت اللجنة التحضيرية من العلمانيـين ؟؟ المفروض ان تشكل لجنة تحضيرية للمؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية من العلمانيـين المستقلين وتعلن أسمائهم وتدعو اللجنة التحضيرية لارسال الدراسات والبحوث والمقترحات وبعدها تطرح ورقة عمل وفقرات المؤتمر وتشكل لجان للمؤتمر من استقبال وحجز وارسال الدعوات للشخصيات الرسمية ووسائل الاعلام وتشكل لجنة اعلامية لتغطية المؤتمر كلها من العلمانيين ولكن يبدو ان البطريركية اختصرت كل شيء عليها ؟؟ نأتي لفقرة الانتماء والنقطة الاولى منها ( ان يكون كلداني الانتماء ) ؟؟ طبعأ في مؤتمر النهضة الكلداني وتشكيل ( المجلس الكلداني العالمي ) لم يكونوا بحاجة لهذا الشرط لانهم كلدان قوميأ وكنسيأ تحت أشعة الشمس ولكن وضع هذا الشرط للانتساب للرابطة الكلدانية العالمية هو شرط فضفاض كيف ؟؟ هل يعني الانتماء الكلداني بالمعنى ( الكنسي ) ؟؟ طيب يوجد في كنيستنا الكلدانية الكثير ممن يدعون أنهم اشوريين قوميأ وكنسيأ هم منتمنين للكنيسة الكلدانية ؟؟ فهل ينطبق هذا الشرط عليهم ؟؟
هل يعني أن يكون كلداني الانتماء بالمعنى ( القومي ) ؟؟ طيب فلدينا مجاميع من الكلدان في الناصرية والسماوه والبصرة هم كلدان قوميأ ودينهم الاسلام فهل ينطبق هذا الشرط عليهم ؟؟ لذلك اعتقد ترك هذا التعبير بهذا الشكل هو ( فضفاض ) ويجب وضع النقاط على الحروف بوضع كلمتي أن يكون كلدانيأ كنسيا وقوميأ ؟؟ وبذلك يكون الكلام نعم نعم ولا لا ؟؟ لا يكون رماديأ أمـا أبيضـأ أو أسودأ ؟؟ لو اتينا لمسألة الصندوق الكلداني ؟؟ غبطة أبي البطريرك هذه المسألة أيضأ ما هي الا ثمرة لما طرحه القوميين الكلدان أو القومجية كما يحلو لغبطته الوصف ؟؟ في مؤتمر النهضة الكلدانية وما اطلقه الاخ د. حبيب تومي بمشروع القرش الكلداني اطلعوا عليه وقارنوه مع متطلبات الصندوق الكلداني المنشور في في مسودة ورقة عمل الرابطة الكلدانية مشروع القرش الكلداني كفيل بحل الكثير من مشاكل شعبنا الكلداني

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=185316
لقد وضع رجل الدين ( غبطة مار لويس ساكو ) ثوابت كما قلت لن ينفع أي أحد من العلمانيين أن يعترض او يناقش حتى وان وجدت المناقشة او الاعتراض فالنتيجة واحدة منها أن عيد مار توما الرسول هو عيد رسمي للكلدان ؟؟ لا أفهم ما علاقة مناسبة دينية و كنسية لرسول مار توما الذي حسب الروايات بشر اراضينا ومناطقنا والشعوب الساكنة بها بالايمان المسيحي أي بشر الكثير من الشعوب ومنها الشعب الكلداني ؟؟ هذه الفقرة هي مفروضة منذ الان ؟؟ وسيتم رفع الايادي بالموافقة عليها ولن ينفع الاعتراض او طلب دراسة معمقة وشاملة للموضوع ؟؟ ما غاب عن ورقة العمل او مسودة ورقة العمل ممكن سقطت سهوأ وهو ادراج يوم مذابح سيفو كيوم للشهيد الكلداني وبقية المسيحيين كما المح وطالب غبطته في مناسبات سابقة ؟؟؟ وهذه واحدة اخرى من الثوابت التي وضعها رجل الدين سيتم رفع الايادي لها ولا ينفع الاعتراض او طلب دراسة معمقة للموضوع ؟؟ فقرة ضبابية أخرى.. ماذا يقصد بالبيت الكلداني ؟؟ أذا كتبت عن البيت الكلداني فهو مفهوم أقصد به البيت القومي الكلداني بيت الامة الكلدانية التي تشغل الكنيسة الكلدانية جزء منه ؟؟ ولكن اعتقد ان ورود هذه الفقرة للرابطة الكلدانية المقصود هو ( البيت الكنسي الكلداني ) ؟؟ فأن كان كذلك فما حاجتهم للعلماني من اجل البيت الكنسي الكلداني ؟؟ فهذا البيت هو من اختصاص الاكليروس حصرأ وتصدعه واضح للعيان لا يسمح للعلماني بالتدخل واذا طرح مباردة او أقتراح او رأي فلا قيمة لها ؟؟ لذا على القائمين على الرابطة توضيح معنى البيت الكلداني ؟؟ القومي او الكنسي ؟؟ فقرة ضبابية أخرى.. ( بإمكانها القيام بنشاط سياسي لخير الكلدان والخير العام ، لكنها لن تتحول الى حزب سياسي) ياريت أن تعـطينا البطريركية الكلدانية ,, الجهة التي نشرت ورقة العمل بعض الامثلة حول ماذا تقصد( بنشاط سياسي لخير الكلدان ) ؟؟ هل مثل التظاهرات او البيانات الرسمية ؟؟ هذه الامور تسطيع أية مؤوسسة أجتماعية القيام بها او تبنيها ؟؟ هل يوجد تلميح مبطن مثلا للمشاركة بالانتخابات البرلمانية ؟؟ لو اخذنا مثالا ما يعرف بالمجلس الشعبي هو الاخر يقول لست بحزب سياسي رغم توغله بالسياسة نواب وأحزاب ويعرف كل هذه الامور بنشاطات سياسية وما هو الا ضحك على الذقون ؟؟ التمويل للرابطة.. سر ديمومتها لا يمكن الاعتماد على اشتراكات الاعضاء والتبرعات ؟؟ بل بعد
تأسيس الرابطة يجب تسجيلها في العراق حسب تعريفها والمطالبة بتخصيصات التمويل من الدولة العراقية او حكومة أقليم كردستان كحق مشروع حالها حال بقية المؤوسسات او ان تخصص لها ميزانية سنوية .. وبما انه سيكون للرابطة فروع في أوربا واستراليا وأمريكا فالقانون يتيح لتلك الفروع للتسجيل ضمن تلك الدولة واستحصال أموال كحق قانوني ضمن برامج الاندماج … مختصر الكلام .. ان الرابطة بهذا الشكل ما هي الا كالاتي ( أكليروس الكنيسة الكلدانية يفصل ويخيط وما على العلماني المشارك بها ألآ أن يلبس ) مازال هناك متسع من الوقت ليكون للعلماني الكلداني القومي دور كمؤوسس حقيقي وشريك حقيقي وأن يكون كيان له دوره الحقيقي ؟؟ واذا أردت الرابطة النجاح فالاساس الحقيقي لهذا النجاح ان يكون صوت اكليروس الكنيسة يساوي بالمقدار لصوت العلماني وان يكون هناك علمانيين تكون لهم قوة شخصية وارادة ودافع حقيقي لخدمة الامة الكلدانية وليس أرضاء رجل الدين على حساب أمته الكلدانية العريقة وابنائها ؟؟ سؤال أخير على شكل نقطتين -1اعقتد أن الرابطة بصورتها المطروحة هي غير واضحة المعالم والصورة حتى عند من اطلقها وتبناها ؟؟ -2ما قيمة ودور الاجتماع الذي عقد في ديترويت مع سيادة المطران أبراهيم أبراهيم للناشطين القوميين الكلدان والمهتمين لامر الرابطة ؟؟ هل تم الاخذ بما خرج لذلك الاجتماع ؟؟ أشك بذلك ؟؟ أتمنى ان تكون هناك رحابة للصدر فكاتب هذه السطور لا يكن الكراهية لاي كائن من يكون… سأكون سعيدأ لقرأة رأي الاخ والصديق العزيز د. عبدالله رابي مرقس الذي بالتأكيد لا يمثل رأي الرابطة ؟؟
سيزار ميخا هرمز
[email protected]..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!