أخبار العراق

مسرور بارزاني يؤكد على مرور مشروع طريق التنمية عبر اقليم كوردستان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مسرور بارزاني يؤكد على مرور مشروع طريق التنمية عبر اقليم كوردستان  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكد رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني، يوم الاربعاء، على ضرورة مرور مشروع الطريق التنموي الحيوي بالإقليم بما يصب في مصلحة العراقيين كافة.

جاء ذلك خلال استقباله السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن، بحسب بيان صادر عن الحكومة. وذكر البيان أنه تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن سبل حل القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وتطرق إلى زيارة مسرور بارزاني إلى بغداد الأسبوع الماضي ولقائه بكبار المسؤولين في الحكومة الاتحادية والأحزاب السياسية. والتي وصفت بأنها خطوة مهمة لحل المشاكل، خاصة فيما يتعلق بتأمين الحقوق والمستحقات المالية للإقليم بشكل جذري وعلى أساس الدستور والاتفاقيات الموقعة والبرنامج الوزاري للحكومة الاتحادية.

وأضاف البيان، أنه تمت مناقشة مشروع تطوير الطريق الذي يربط دول الخليج عبر السكك الحديدية العراقية بتركيا والدول الأوروبية، مع التأكيد على ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في المشروع والمرور عبره، بما لا يؤدي إلى هذه الاستراتيجية الاستراتيجية. المشروع يصب في مصلحة كافة المكونات والمناطق العراقية.

كما أشار البيان إلى أن اللقاء بحث أهمية إجراء انتخابات برلمان كوردستان في الوقت المناسب هذا العام، حيث اتفق الجانبان على أهمية تذليل العقبات والمعوقات أمام العملية الانتخابية، وبما يضمن مشاركة كافة الأطراف يحفظ حقوق المكونات.

وقال وزير النقل والاتصالات في اقليم كوردستان آنو جوهر عبدوكا، الخميس 23 ايار/مايو الماضي، إن مشروع الطريق التطويري سيمر عبر الإقليم ومن هناك إلى تركيا وأوروبا.

جدير بالذكر أن مشروع “طريق التنمية” هو طريق بري وسكك حديدية يمتد من العراق إلى تركيا وموانئها. ويبلغ طول الطريق والسكة الحديد 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف بالدرجة الأولى إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

وتبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع نحو 17 مليار دولار أمريكي، منها 6.5 مليار للطريق السريع، و10.5 مليار للقطار الكهربائي، وسيتم إنجازه على 3 مراحل، الأولى تنتهي عام 2028، والثانية عام 2033، والثالثة. في عام 2050.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع نحو 100 ألف فرصة عمل في المرحلة الأولى، ومليون فرصة عمل بعد اكتماله.

 

مسرور بارزاني يؤكد على مرور مشروع طريق التنمية عبر اقليم كوردستان

ملاحظة: هذا الخبر مسرور بارزاني يؤكد على مرور مشروع طريق التنمية عبر اقليم كوردستان نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : مسرور بارزاني يؤكد على مرور مشروع طريق التنمية عبر اقليم كوردستان

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مسرور بارزاني يؤكد على مرور مشروع طريق التنمية عبر اقليم كوردستان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#مسرور #بارزاني #يؤكد #على #مرور #مشروع #طريق #التنمية #عبر #اقليم #كوردستان

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!