اخبار طب وصحة

لو طفلك عنده تأتأة.. إزاى تحدد العلامات المبكرة للتلعثم

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
لو طفلك عنده تأتأة.. إزاى تحدد العلامات المبكرة للتلعثم
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-22 17:37:07 . والان الى التفاصيل.

التلعثم هو اضطراب في الكلام يتميز بانقطاع تدفق الكلام، مثل التكرار أو الإطالة أو التوقف. في حين أنه من الشائع أن يعاني الأطفال من عدم الطلاقة في بعض الأحيان أثناء تعلمهم التحدث، إلا أن التلعثم المستمر يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مهارات التواصل لدى الطفل واحترامه لذاته. في حد ذاته، بحسب ما نشره موقع Onlymyhealth.

بالنسبة للآباء، فإن التعرف على العلامات المبكرة للتلعثم لدى الأطفال يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية للتدخل في الوقت المناسب. يمكن للاكتشاف المبكر والدعم أن يحدث فرقًا كبيرًا في تطور التواصل لدى الطفل، إذا لاحظت أن طفلك يكرر الأصوات أو المقاطع أو الكلمات بشكل متكرر، أو إذا كان يواجه صعوبة في نطق الكلمات بسبب عوائق ملحوظة في الكلام. قد تكون هذه علامات حمراء للتأتأة. راقب العلامات الجسدية مثل توتر الوجه، أو حركات الرأس التي قد تصاحب اضطرابات النطق. ومن المهم جدًا أن يكون الآباء يقظين في طلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر، فالتدخل المبكر يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في تحسين طلاقة النطق لدى الطفل وتعزيز ثقته بشكل عام.

باعتبارك أحد الوالدين، فإن دورك في تحديد وعلاج التأتأة أمر بالغ الأهمية. ابدأ بمراقبة أنماط كلام طفلك عن كثب. لاحظ وقت حدوث التلعثم وأي محفزات محتملة، مثل بعض المواقف أو الضغوطات.

تحدث ببطء ووضوح، مما يسمح لطفلك بإنهاء جمله دون الشعور بالتعجل.
أثناء إجراء محادثات مع طفلك، شجعيه على تبادل الأدوار وامنحي طفلك الوقت الكافي للتعبير عن نفسه دون انقطاع. لا تعمل هذه الممارسة على تعزيز مهارات الاتصال فحسب، بل تقلل أيضًا من القلق المرتبط بالتحدث.

استجب دائمًا بالصبر والتفهم بدلاً من الانتقاد أو لفت الانتباه إلى افتقارهم إلى الطلاقة. ردود الفعل السلبية يمكن أن تزيد من قلق طفلك ووعيه الذاتي، مما قد يؤدي إلى تفاقم التأتأة. كن داعمًا ومشجعًا لمساعدة طفلك على التغلب على تحدياته.

إذا لاحظت تلعثمًا مستمرًا لدى طفلك، فمن المهم طلب التوجيه من معالج النطق. يمكن أن يوفر التقييم الشامل الذي يجريه أحد المتخصصين تشخيصًا دقيقًا ويوصي بالعلاج المناسب لعلاج التأتأة بشكل فعال. يلعب التدخل المبكر دورًا حيويًا في مساعدة طفلك على تطوير مهارات تواصل قوية والحفاظ على ثقته بنفسه.

من جانبها أكدت الدكتورة شيرين ناصر استشاري أمراض النطق بجامعة عين شمس، على ضرورة الكشف المبكر عن حالات تأخر النطق عند الأطفال خاصة في الأشهر الأولى. وأضافت أن التأخر اللغوي يعني عدم التوافق بين العمر اللغوي حسب جداول التطور اللغوي والعمر الزمني للطفل نتيجة لسبب عضوي مثل الضعف. السمع أو وجود إصابات في الدماغ أو ما يعرف بطيف التوحد. وهناك أطفال ليس لديهم أي سبب عضوي، وتسمى هذه الحالة بتأخر اللغة غير محدد السبب.

ملاحظة: هذا الخبر
لو طفلك عنده تأتأة.. إزاى تحدد العلامات المبكرة للتلعثم
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
لو طفلك عنده تأتأة.. إزاى تحدد العلامات المبكرة للتلعثم

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
لو طفلك عنده تأتأة.. إزاى تحدد العلامات المبكرة للتلعثم
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!