مقالات دينية

لماذا نكرس شهر تشرين الاول (اكتوبر) لصلاة الوردية المقدسة؟ وما هو اصلها؟

مشرف

الكاتب: مشرف المنتدى الديني

 

 

لماذا نكرس شهر تشرين الاول (اكتوبر) لصلاة الوردية المقدسة؟ وما هو اصلها؟

 الإجابة المختصرة هي: شهر أكتوبر مخصص لشهر الوردية لأننا نحتفل بذكرى سيدة الوردية كل عام في 7 أكتوبر.

لفهم هذا العيد ، نحن بحاجة إلى العودة في الوقت للقرن السادس عشر ، شكلت الإمبراطورية العثمانية الإسلامية تهديدًا عسكريًا خطيرًا لأوروبا الغربية وأرسلت أسطولًا من السفن لمهاجمة الدفاعات المسيحية في جنوب أوروبا. أدرك البابا بيوس الخامس الخطر الجسيم ونظم أسطولًا يدعى الرابطة المقدسة لمواجهة بحرية الأتراك العثمانيين.

في 7 أكتوبر 1571 ، انخرطت القوات البحرية في معركة محورية من شأنها أن تحدد من يسيطر على حركة الملاحة البحرية في البحر المتوسط والبحر الأدرياتيكي وبحر إيجة. اعتمد مصير أوروبا الغربية على نجاح المسيحيين في هذه المعركة البحرية ، التي شاركت فيها أكثر من 400 سفينة حربية (كانت أكبر معركة بحرية في التاريخ الغربي لعدة قرون).

عرف بيوس الخامس أنه بحاجة إلى أكثر من مجرد القوة العسكرية للدفاع عن أوروبا المسيحية ، لذلك طلب من جميع المؤمنين أن يصلوا المسبحة ، وطلب شفاعة الأم المباركة. في نهاية معركة ليبانتو ، انتصرت الرابطة المقدسة وتم منع التوسع البحري للإمبراطورية العثمانية بشكل دائم.

في العام التالي ، أعلن البابا بيوس الخامس عيدا في 7 أكتوبر على شرف الأم المباركة ، والذي كان يسمى في الأصل عيد سيدة النصر. بعد بضعة قرون ، تم تغيير الاسم إلى سيدة الوردية لندرك بشكل أوضح أن الصلاة كانت أعظم قوة في العمل في ذلك اليوم في البحار.

في عام 1571 ، كان المسبحة لا يزال شكل صلاة جديد نسبيًا للكنيسة جمعاء. أصدر البابا بيوس الخامس مرسومًا رسميًا يقضي بتكريس المسبحة في المنشور البابوي Consueverunt Romani Pontifices قبل عامين فقط من معركة Lepanto. لقد أقر إعلان الأب الأقدس للكنيسة جمعاء بالتكرين المتنامي للأم المباركة في جميع أنحاء أوروبا ، وكذلك زيادة صلاة المسبحة في أماكن مختلفة. نشر تكريم للمسبحة بشكل خاص في القرن الثالث عشر من قبل القديس دومينيك وفي القرن السادس عشر من قبل القديس بطرس كانيسيوس (الذي ، وفقًا للتقاليد ، أضاف الآية الأخيرة إلى مريم العذراء ، التي نصلي فيها ، “يا مريم القديسة ، يا والدة الله، صلي لاجلنا نحن الخطاة الآن وفي ساعة موتنا “- طبعت رسمياً في التعليم المسيحي لمجمع تريدنتيني عام 1566 ؛ تم تبني أول آيتين في الصلاة من لوقا 1:28 و 1:42 ).

أصول المسبحة متشعب. يعد استخدام الحبل مع العقد لحساب الصلوات أو الآيات الكتابية (بما في ذلك صلاة الرب وصلاة يسوع) من الممارسات القديمة وحتى في الاديان الاخرى الغير مسيحية. على الأرجح ، كان المقصود من التلاوة المسيحية لـ 150 صلاة من هذا القبيل أن تعكس الصلاة الرهبانية اليومية التي كان فيها الرهبان يصليون كل 150 مزمور كل يوم.

تطورت بنية المسبحة كما نعرفها اليوم بشكل كبير من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر حيث تم تقسيم المجموعة الأكبر المكونة من 150 صلاة إلى مجموعات مكونة من خمسين فصلاً وفصلت بينها آيات أو مواضيع كتابية (يشار إليها الآن باسم الأسرار). هذه الأسرار ، مثل مجموعة من الورود المنتشرة في الحديقة ، هي التي أعطت اسم المسبحة لهذا النموذج من الصلاة.

المسبحة هي شكل من أشكال الصلاة الحية وتستمر في التطور حتى في الآونة الأخيرة. تم إضافة الاضافة المعروفة باسم صلاة فاطمة ( يا يسوع اغفر لنا خطايانا ونجنا من نار جهنم واهدي الى طريق السماء جميع النفوس وخاصة تلك التي تحتاج كثيرا الى مراحمك) بشكل شائع في أوائل القرن العشرين. في عام 2002 ، أضاف البابا يوحنا بولس الثاني مجموعة جديدة من خمسة تأملات تدعى اسرار النور التي تشجع على تأملات إضافية في حياة يسوع.

المسبحة هي دعوة لتجربة نعمة الأمومة الروحية لمريم لأنها تقودنا إلى ابنها يسوع. لهذا السبب ، فقد كان مصدرا قيما للنعمة الروحية لا تعد ولا تحصى للقديسين. تذكر ، في كل مرة تصلي فيها المسبحة ، تتبارك بنطق اسم يسوع المقدس بأكثر من 50 مرة.

لا تأتي ثروة النعم الروحية المقدمة من خلال المسبحة من تكاثر الصلوات (راجع إنجيل متي ٦: ٧) ولكن من تقليد المسيح من خلال طاعة إرادة الآب ، وفقًا لمثال الأم المباركة.

ربما يكون شهر أكتوبر شهرًا يصلح أن نتبارك أثناء تنقلك إلى العمل أو المدرسة وصلاة المسبحة بدلاً من سماع الاغاني أو أثناء فترة الغداء ( lunch break). ترى ما النعم التي يريد الرب أن يصب في حياتك من حديقة الورود في هذا التأمل اليومي.

Image may contain: 3 people, text

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!