أخبار العراق

كشف لتفاصيل الاتفاقات والمباحثات.. السوداني عن نيجيرفان بارزاني: “إنه عامل استقرار في العراق”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : كشف لتفاصيل الاتفاقات والمباحثات.. السوداني عن نيجيرفان بارزاني: “إنه عامل استقرار في العراق”  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ يعمل رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني على احتواء المشاكل المتنامية بين بغداد وكوردستان، مع قرارات المحكمة الاتحادية بشأن رواتب الموظفين والانتخابات المحلية في الإقليم. كما تأتي الزيارة قبل أيام من توجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى واشنطن حيث يجري مباحثات مع الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن.

وأجرى بارزاني فور وصوله بغداد اليوم السبت، مباحثات مع السوداني، بحث خلالها البرنامج الحكومي وتنفيذ الاتفاقات السياسية، إضافة إلى حل المشاكل المتعلقة بين بغداد وأربيل، أبرزها ملفات النفط، الميزانية ورواتب الموظفين.

“”حل المشاكل حسب الاتفاقيات””

وبهذا الخصوص قال المتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان دلشاد شهاب لوكالة شفق نيوز، إن “اللقاء ناقش بشكل رئيسي تنفيذ الاتفاق الذي تشكلت بموجبه الحكومة الحالية، وهو مبني على اتفاق سياسي بين الطرفين”. أطراف ائتلاف إدارة الدولة، وتشمل هذه الاتفاقية المجالات والعلاقات الإدارية والسياسية والتشريعية في المجال الاقتصادي”. وأضاف: “والنفط والموارد الطبيعية، إضافة إلى الملفات الأمنية والتنسيق بين الجانبين. ولا نستطيع أن نقول إن برنامج الاتفاق نفذ بالكامل، أو أنه لم ينفذ أياً منه”.

وأضاف أن الرئيس نيجيرفان بارزاني أكد في اللقاء أن الإقليم كان ولا يزال يدعم رئيس الوزراء الاتحادي في تنفيذ هذا البرنامج، كما أكد على إيجاد آلية مناسبة لحل القضايا المتعلقة بإقليم كوردستان، وسيكون ذلك سبباً. من أجل استقرار العراق وحصول الحقوق الدستورية لشعب كوردستان.

وتابع شهاب أن الجانبين اتفقا “على تنفيذ هذا البرنامج وتم اتخاذ الخطوات اللازمة لذلك، وحتى لو كان هناك تأخير أو عرقلة، المهم أن تكون هناك إرادة قوية من قبل رئيس الوزراء الاتحادي لتنفيذ البرنامج”. بل هو كذلك، وأبدى رئيس الإقليم دعمه لنجاح البرنامج وتحدث عن أهمية الخطوة”. والذي تم اتخاذه لحل مشكلة رواتب موظفي الإقليم، وهو نتيجة للمباحثات التي جرت وتبادل الزيارات بين وفود حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية ورئيس الإقليم الذي شكر رئيس الوزراء الاتحادي على تعاونه في حل هذه المشاكل. كما أكد الأخير تقديره لدعم رئيس الإقليم وثمن دوره كعامل استقرار في العراق و”فعال في تعزيز العلاقات بين كافة الأطراف، بين مؤسسات إقليم كوردستان والمؤسسات الاتحادية”.

“بشكل عام، جميع المسائل المتعلقة بالمجال القضائي والتشريعات وإصدار القوانين الأساسية المتعلقة بكل العراق أو المتعلقة بإقليم كوردستان، إضافة إلى قانون المحكمة الاتحادية وقانون النفط والغاز والمجلس الاتحادي هي قضايا مطروحة”. موجودة في اتفاق ائتلاف إدارة الدولة، وجزء منها في برامج حكومية، وقد تم التصويت عليها من قبل نواب المجلس، فكان حل هذه الإشكاليات بشكل عام هو المحور الأساسي في تأكيد تنفيذ البرنامج الحكومي، وأن الطرفين واتفق الجانبان على تنفيذه واتخاذ الخطوات اللازمة لحل المشاكل”، يقول المتحدث باسم رئاسة الإقليم.

كما أكد شهاب أن “رئيس الوزراء الاتحادي أكد على الدور الفعال والمؤثر لرئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في تقريب وجهات النظر بما يدحض الاعتقاد بأن عدم الاستقرار من جانب هو خير للجانب الآخر، حيث أن عدم الاستقرار في إقليم كوردستان سيكون له تأثير مباشر على الوضع في العراق والعكس، لذلك ليس هناك سوى طريق واحد وهو الاتفاق على القضايا وحل المشاكل، والسيد السوداني يثمن دور رئيس الإقليم في تطوير هذه العلاقات.”

وعن زيارة السوداني لواشنطن قال شهاب: هذه الزيارة مهمة وقد تم الحديث عن أهميتها وأنها يجب أن تكون في مصلحة العراق بكافة مكوناته مواطنين وأرضاً وسيادةً في هذا الوضع المعقد الذي تمر به المنطقة. من خلال بشكل عام، بالإضافة إلى حماية أمن العراق واستقراره، وألا يكون جزءاً من المشاكل في المنطقة. إن العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق مهمة ولها تأثير على كافة الجوانب، لا سيما وأن وللعراق دور في المعادلات الدولية والإقليمية”.

وفيما يتعلق بملف الانتخابات البرلمانية في كردستان، قال شهاب إن هذا شأن داخلي لإقليم كردستان، وصحيح أن المؤسسات الاتحادية لها دور في دعم المفوضية وتوفير الأرضية المناسبة، لكن إجراء الانتخابات وموعدها هو موضوع داخلي، والحديث عنه لا علاقة له بأطراف أخرى، فالجميع يؤكد دعمه لعقده. والانتخابات، لكن آلية وموعد إنجازها مرتبطان بإقليم كردستان، ويجب مناقشتها بين الأحزاب السياسية الكوردستانية والمؤسسات الرسمية في الإقليم، ومحاولة إيجاد الحل المناسب لها.

وقال إن “هناك هدف مشترك للجميع وهو ضرورة إجراء الانتخابات، والتوجه الصحيح لرئاسة الإقليم هو أن تتوصل الأطراف إلى صيغة مناسبة. وأي خطوة اتخذتها رئاسة الإقليم حتى الآن بشأن هذه القضية” الانتخابات كانت بالتشاور مع جميع الأطراف، وسيكون ذلك أيضًا في المستقبل”.

 

كشف لتفاصيل الاتفاقات والمباحثات.. السوداني عن نيجيرفان بارزاني: “إنه عامل استقرار في العراق”

ملاحظة: هذا الخبر كشف لتفاصيل الاتفاقات والمباحثات.. السوداني عن نيجيرفان بارزاني: “إنه عامل استقرار في العراق” نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : كشف لتفاصيل الاتفاقات والمباحثات.. السوداني عن نيجيرفان بارزاني: “إنه عامل استقرار في العراق”

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر كشف لتفاصيل الاتفاقات والمباحثات.. السوداني عن نيجيرفان بارزاني: “إنه عامل استقرار في العراق” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#كشف #لتفاصيل #الاتفاقات #والمباحثات. #السوداني #عن #نيجيرفان #بارزاني #إنه #عامل #استقرار #في #العراق

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!