اخبار طب وصحة

مدير إدارة الأمراض الصدرية: طرح لقاح يقى من جميع أشكال الدرن بحلول 2025

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
مدير إدارة الأمراض الصدرية: طرح لقاح يقى من جميع أشكال الدرن بحلول 2025
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-25 21:12:13 . والان الى التفاصيل.

وقال الدكتور وجدي أمين، مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة، خلال الاحتفال باليوم العالمي للسل، إن وزارة الصحة أعدت استراتيجية لمكافحة مرض الدرن وتقليل معدلات الإصابة به.

وأضاف أن معدلات الإصابة بمرض السل في مصر انخفضت إلى 10 حالات لكل 100 ألف من السكان، ويمثل ذلك انخفاضا بنسبة 33% عن المستهدف عن عام 2015، الذي أطلقت فيه منظمة الصحة العالمية استراتيجية القضاء على مرض السل، ومن خلالها حققت مصر نجاحا كبيرا. وضعت إستراتيجيتها للقضاء على مرض السل بحلول عام 2030.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالأدوية الجديدة، فقد بدأ البرنامج الوطني لمكافحة الدرن باستخدام الأدوية الحديثة لعلاج مرضى السل المقاوم للأدوية، وارتفعت معدلات الشفاء. وأوضح أن هناك أدوية حديثة سيتم طرحها عام 2024 لعلاج مرض السل، وكذلك العلاج الوقائي للمخالطين للمرضى، وسيتم إدراجها في الأنظمة. العلاج للعام الحالي 2024 مما سيخفض معدلات الإصابة بمرض السل.

وقال إن منظمة الصحة العالمية تعمل حاليا على تطوير لقاح يؤخذ للوقاية من مرض السل لأن عمر اللقاح الحالي 120 عاما ويؤخذ في أعمار الأطفال، أما اللقاح الجديد فسيأخذه الكبار المعرضون لخطر الإصابة به ويمنع الإصابة بالسل النشط. في محاولة لتقليل معدلات الإصابة وسيصدر خلال العام. 2025.

وأوضح أن الخطة التي وضعناها للقضاء على مرض السل تم وضعها للسنوات الخمس المقبلة، حيث نهدف إلى خفض معدلات الإصابة بالسل بحلول عام 2025 بنسبة 50%.

وأضاف أن مصر أدخلت طرق سريعة لتشخيص مرض السل، مثل اختبار جين إكسبرت الذي يشخص مرض السل في ساعتين فقط، ويمكنه اكتشاف مقاومة السل لأدوية السل ومدى معرفة نوع السل المقاوم للأدوية والتمييز بينه. وهو مرض السل الذي يستجيب للعلاج لبدء العلاج بشكل صحيح، بالإضافة إلى أنه تم التعرف عليه. ويمكن التحكم في مقاومة المرض للأدوية بنفس الجهاز خلال 24 ساعة من اكتشاف المرض.

وأكد أن البرنامج الوطني لمكافحة الدرن يضع على عاتقه تطوير المستشفيات العاملة في مجال مستشفيات السل والأمراض الصدرية والتي يبلغ عددها 32 مستشفى و132 مستوصفا تكتشف حالات الدرن وتعالج المرضى ويقدم العلاج مجانا، بالإضافة إلى فحص المخالطين وتقديم العلاج الوقائي لهم وللفئات المستحقة، بالإضافة إلى الحملات. الكشف المبكر عن المرض بما يحقق الأهداف المرجوة في القضاء على مرض السل.
وقال إن الخطة التي وضعناها للقضاء على مرض السل تم وضعها للسنوات الخمس المقبلة، حيث نهدف إلى خفض معدلات الإصابة بالسل بحلول عام 2025 بنسبة 50%.

حضر الاحتفال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتور محمد نادي رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، والدكتور وليد كمال مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز. كما أقامت الاحتفالية الدكتورة نعمة سعيد عبد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، والدكتورة ريهام علي من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخ*د*رات والج#ريم*ة، وكارلوس أوليفر ممثل المنظمة الدولية للهجرة. تحت شعار “نعم نستطيع القضاء على مرض السل”.

ملاحظة: هذا الخبر
مدير إدارة الأمراض الصدرية: طرح لقاح يقى من جميع أشكال الدرن بحلول 2025
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
مدير إدارة الأمراض الصدرية: طرح لقاح يقى من جميع أشكال الدرن بحلول 2025

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
مدير إدارة الأمراض الصدرية: طرح لقاح يقى من جميع أشكال الدرن بحلول 2025
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!